Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

إطّلع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، على واقع قطاع التكنولوجيا والمتغيرات الرئيسة بعالم ميتافيرس حيث ووجّه سموهما بتشكيل فريق عمل لرصد تطورات الاقتصاد الرقمي كافة.

تهدف "استراتيجية دبي للميتافيرس" التي أعلن عنها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في وقت سابق من هذا الشهر، إلى زيادة مساهمة القطاع في نمو اقتصاد الإمارة ليبلغ 4 مليارات دولار بحلول العام 2030.
يوفر عالم ميتافيرس مساحة ثلاثية الأبعاد وواقعية للغاية للواقع الافتراضي حيث يتفاعل المستخدمون مع مستخدمين آخرين في بيئات تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر مثل المتاجر وبيئات التعلم وغرف الاجتماعات وغيرها العديد. يجمع هذا العالم بين عناصر الوسائط الاجتماعية والواقع المعزز والواقع الافتراضي وألعاب الفيديو وغيرها من التقنيات الحديثة.

في هذا الخصوص، وجّه ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد والشيخ مكتوم بن محمد، نائب حاكم دبي، تشكيل فريق عمل لتتبع آخر التطورات في الاقتصاد الرقمي، بما في ذلك التكنولوجيا والتحديات المرتقبة في هذا المجال. وقال الشيخ حمدان: "عكس توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على التطورات التكنولوجية بدبي، أهمية الاستعداد للمستقبل بفكر واعٍ ومتطور يدرك الواقع بكل تفاصيله، وينطلق منه بأفكار متفردة، تسهم في صياغة مستقبل مشرق لدبي ودولة الإمارات، وتعظم الاستفادة من الفرص الاقتصادية في القطاعات كافة، لاسيما تلك التي من المنتظر التي تلعب دوراً كبيراً في المستقبل".

على الخط نفسه، أكد الشيخ حمدان أن اللجنة العليا بدأت العمل على الركائز الرئيسة وأهداف استراتيجية دبي للميتافيرس استناداً على بيانات مؤكدة.

بدوره أوضح زير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، عمر سلطان العلماء، كيف ستستفيد دبي من عالم ميتافيرس لتتمكّن من توليد فرص عمل خارج الحدود الملموسة.

تهدف اللجنة خلال المرحلة المقبلة  إلى تنفيذ تقنيات ميتافيرس القادرة على تحسين أداء الأطباء الجراحين المقيمين بنسبة 230% وزيادة إنتاجية المهندسين بنسبة 30% بالإضافة إلى دعم 42000 وظيفة لتصبح افتراضية.

تخطط دبي لتصبح لاعباً رئيسياً في العالم الافتراضي وتعمل على تطوير إطار تنظيمي وتشريعي للقطاع إلى جانب المشاريع والمبادرات التي تطلقها والتي ترفع من خلالها مكانتها في العالم الافتراضي.

كما تعمل اللجنة حالياً على تحديد الفرص والتحديات ومواصلة تطوير الإطار التشريعي الذي يغطي المتطلبات المستقبلية لكافة القطاعات،  بالإضافة إلى تأهيل رأس المال البشري للتميّز في العالم الافتراضي.

من المتوقع  أن تنمو إيرادات الأعمال من ميتافيرس من 180 مليار دولار إلى 400 مليار دولار بحلول العام 2025.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت هيئة تنظيم الأصول الافتراضية (VARA) في دبي إنها دخلت منطقة ميتافيرس  بتأسيس Metaverse HQ، لتكون بذلك أول جهة تنظيمية لها وجود في الفضاء الرقمي الناشئ.

يُعد توسيع موارد VARA إلى جمهور بلا حدود جزءاً من إستراتيجية دبي لإنشاء نموذج أولي لنموذج منظم لامركزي.

ويهدف أيضاً إلى جعله في متناول الحكومات وقادة الصناعة والسلطات الأخرى ومقدمي خدمات الأصول الافتراضية للمساعدة في تشكيل الاقتصاد الرقمي في المستقبل.

ستستخدم MetaHQ من VARA منصة Sandbox، وهو تطبيق قائم على تقنية التبلوك تشين والايثريروم الذي يسمح للمستخدمين بإنشاء الأصول الرقمية وبيعها وشرائها.