Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تستقبل البنية التحتية كخدمة (IaaS) نماذج الخدمات السحابية والسحابة الهجينة فتنقل الشركات استخداماتها للبنية التحتية الخاصة بمراكز البيانات. تحتوي مراكز البيانات هذه على خدمات الحوسبة السحابية لتخزين البرمجيات وسائر المعلومات وإدارتها عبر IaaS.

يوفر مزودو الخدمات السحابية نماذج IaaS لإدارة بياناتهم بشكل منفرد حسب احتياجاتهم. بالحديث عن الأعمال المحلية، تستثمر الشركات البرمجيات والسعة التي تريدها مع الفريق المتخصص بمجال الاتصالات والتكنولوجيا لإدارة العمل.

في هذه الحالة يجب بناء عدد أكبر من مراكز البيانات استجابة للطلبات المتزايدة ومواكبة الواقع الجديد.

تُمكّن البنية التحتية كخدمة الشركات من الاتجاه بشكل أسرع نحو تحقيق التحول الرقمي مع اعتماد البنية التحتية السحابية التي توفر الوقت وتؤّمن ميزات متطوّرة لدعم الابتكارات. كما تُمكّن IaaS  الشبكات لتنمية الاعمال على الانترنت.  

وفقاً للدراسات، سجّلت أسواق حلول البنية المقدّمة كخدمة حول العالم نمو بمعدّل 41.4% في العام 2021، لتصل إلى نحو 90.9 مليار دولار، مقارنة باعالم 2020 حيث يتجاوز المعدّل 64.3 مليار دولار.هذا وقد حافظت شركة أمازون على مكانتها في الصدارة لأسواق البنية التحتية كخدمة في العام 2021، تليها كل من شركة مايكروسوفت، وعلي بابا، وغوغل، وهواوي.

بحسب الخبراء، تواصل أسواق حلول البنية التحتية كخدمة نموها توازياً مع اعتماد الحوسبة السحابية.

تتيح السّحابة إمكانية التوسّع التي تتطلبها التطبيقات والتقنيات مع تمكين المؤسسات وتوفير أمن البيانات واستقلاليتها وتعزيز تجربة المستخدم. ساهمت هذه الشركات بأكثر من 80% من الأسواق في العام 2021.

حلّت شركة "مايكروسوفت" في المرتبة الثانية بحصة سوقية بلغت 21.1% وسجّلت نموا تجاوز معدّل نمو السوق، لتتجاوز عائداتها من قطاع حلول البنية التحتية كخدمة IaaS عتبة 19 مليار دولار في العام 2021. ومع اعتماد الكثير من المؤسسات على خدمات وحلول مايكروسوفت لقطاع المشاريع، فإن حلول "آزور" – Azure  تبقى مرشّحة للفوز بمزيد من الفرص من جميع قطاعات الأسواق تقريبا.

بينما شركة هواوي شهدت نمواً بنسبة 200% في العام 2021 حيث تمكنت من الحفاظ على المرتبة الخامسة في الأسواق بعد أن سجلت عائدات بلغت 4.2 مليار دولار. ولقد خصّت "هواوي" استثمارات ضخمة في منظومات البنية التحتية كخدمة خلال العامين الماضيين، إضافة إلى أن تعزيز إستراتيجيتها للأجهزة المفتوحة، وبرامج المصدر المفتوح، وتمكين الشركاء أتاح للشركة تقديم عروض موسّعة للجامعات والمطوّرين، والشركات الناشئة. 

لاقت البنية التحتية كخدمة انتشاراً واسعاً لتُدمج اليوم في كافة القطاعات أهمها قطاع التكنولوجيا والاتصالات وهي تُستخدم من قبل مطوري التطبيقات ومنظمي البيانات ورجال الاعمال. كما تلجأ الشركات التي بحاجة إلى تطوير بنيتها السحابية إلى IaaS للتخطيط إلى الاستراتيجيات المالية والداخلية وإتمام المهام العملية بسرعة ومرونة وشفافية.

هذا وتدعم البنية التحتية كخدمة الابتكارات الرقمية للقدرة على المنافسة على المستوى المحلي والمنطقة مع مواكبة مستقبل نقل البيانات الخاصة بالسحابة والاستفادة من النماذج التي تقدّمها IaaS للأفراد والشركات والمهارات في هذا المجال.

في هذا السياق، يعتبر الخبراء أت بيئة تكنولوجيا المعلومات ستحتاج إلى الخدمات السحابية بشكل مكثّف خلال الفترة المستقبلية خصوصاً مع المميزات المقدّمة أبرزها خفض النفقات، ضمان استمرارية الأعمال اعتماداً على البنية التحتية السحابية، تسريع الابتكار مع طرح المزيد من الأفكار الجديدة لتوسيع نطاق الاستثمارات، الاستفادة من التقنيات السحابية وخدماتها بما فيها تقنية الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. ومن مميزات IaaS إتاحة الفرصة للتوسّع أكثر حيث يمكن للموظفين القيام بمهام أكثر. كما تستخدم الشركات البنية التحتية كخدمة فيمجالات البحص والتطوير ولدعم التطبيقات السحابية إلى جانب توفير الأداء المحسّن.

تمتاز البنية التحتية كخدمة بموثوقيتها ونظامها المستقر هذا ما يجذب الشركات إليها لتقديم المزيد من أوقات التشغيل مع حفظ البيانات في بيئة رقمية آمنة.

 

Advertisement