Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

توازياً مع نمو التداولات بالعملات الرقمية المشفّرة تُنظّم المنطقة العربية والخليج قاعدتها لجذب الشركات والاستثمارات بهذا المجال وتوسيع نطاق التداول بالأصول الافتراضية. على الخط نفسه، يتوجّه المستثمرون نحو اعتماد الاقتصاد الرقمي بما يتوافق مع تطور التقنيات التكنولوجية ومنها انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين.

 على ضوء ذلك، تحصد اليوم إمارة دبي نتيجة عملها المتواصل على تطوير وتحسين الخدمات المالية لديها لتُصنّف بين المدن الرائدة عالمياً في تبني التقنيات الرقمية الحديثة وقدرتها على التكيّف معها لتحسين قطاع الأعمال وغيرها من معاملات التجارة الالكترونية والحركة المالية. تُطبق دبي سياسات مالية تتبنى من خلالها الابتكارات التكنولوجية التي تعتمد على الاصول الافتراضية العالمية وبهذا تسعى لأن تكون مركزاً أساسياً في المنطقة تستقطب مختلف أنواع الشركات وتتيح لها البيئة المناسبة للعمل المبتكر المتطوّر.

في هذا الاطار، ووفقاً لمؤشر المدن الرقمية لعام 2022، فقد شغلت دبي المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، والمرتبة 18 عالمياً في تبني التقنيات الرقمية. إضافة إلى ذلك حجزت دبي  مكانة لها ضمن قائمة أفضل 10 مدن عالمياً في مجال التمويل الرقمي، لتؤكد بذلك تقدّمها على دول المنطقة  في مجال البنية التحتية الحديثة، واللوائح التنظيمية التي تعزّز قدراتها وإمكاناتها التكنولوجية ويدعم الشركات الداعمة لتقنية بلوك تشين، فتوسع بذلك تداولاتها بالعملات الرقمية المشفرة.

نجحت دبي بشكل خاصة وبعض الدول العربية بشكل عام على تبني الحلول التكنولوجية مع ظاهرة التحول الرقمي ويهف هذا السلوك إلى رفع كفاءة وجودة الخدمات والارتقاء بالقطاعات على أنواعها مع انتقالها إلى المنصات الرقمية والسحابة.  تعزز هذه الأخيرة مكانة دبي عالمياً في مجال الأعمال والعالم الافتراضي.  

 

ثقة كبيرة ببرامج الأعمال والابتكارات الرقمية

تهدف استراتيجية دبي إلى تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحويل الامارة إلى منصة رقمية شاملة. تعزز هذه الاستراتيجية الحركة الاقتصادية لدعم الابتكارات التقنية على مستوى عالمي وليس فقط محلي.

على ضوء ذلك، تسعى الحكومة في الإمارة الدخول إلى عالم ميتافيرس من بابه العريض وتبني الحلول الرقمية والتكنولوجية لتوسيع نطاق استخدام البلوك تشين قدر الامكان. على الخط نفسه، شُكّلت لجنة عليا، بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي من شأنها الاهتمام بكيفية الاستثمار بعالم ميتافيرس والتركيز على الذكاء الاصطناعي ومستقبل الاقتصاد الرقمي.

حققت دبي خلال السنوات الأخيرة انجازات متتالية بمجال التقنية حيث ارتفع عدد الشركات الرقمية مقارنةً بالأعوام السابقة كما تسعى دبي إنشاء 1000 شركة رقمية على مدار السنوات الخمس المقبلة لدعم المشاريع الرقمية وتطوير الاقتصاد الرقمي.

وفيما تحوّل الاصول الافتراضية طريقة تداول الاموال وتغيّر قواعد الاقتصاد الرقمي، تعمل السلطات المعنية على حماية الحسابات الشخصية لتنظيم الاصول الافتراضية باعتبارها علامة لرسيخ مكانة دبي في الأمن الرقمي. يؤكد المعنيون أن الاصول الافتراضية لها أهميتها على صعيد الشركات وتقنية البلوك تشين. كذلك شهدت إمارة دبي ارتفاعاً بعدد الشركات العاملة بمجال البلوك تشين والعملات المشفّرة في وقت أصبح فيه القبول أكبر على العالم الافتراضي والتداولات الرقمية.

تستقطب المنطقة العربية ودبي بالتحديد ثقة المستثمرين وتطبيقات البورصة والعملات الرقمية حيث وصل حجم التداولات الرقمية على منطة "بينانس" إلى نحو 80 مليار دولار مقارنةً بالعام 2021 حيث سجّل حجم التداولات المالية الرقمية نحو 7.7 تريلونات دولار.

على ضوء هذه الخطوة، تظهر سائر المنصات الرقمية اهتمامها بالتمركز في المنقطة وإتمام عملياتها وتشغيل خدماتها الافتراضية في مراكز خاصة لتنظيم هذا النوع من التداولات في الشرق الأوسط.

 

 

 

 

 

Advertisement