Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

بطولة العالم لكرة القدم، الحدث المنتظر لهذا العام اقترب مع كل الأرباح التي ستجنيها الدولة المُضيفة قطر. وتستعد الدولة القطرية بكل أركانها لاستقبال ملايين الوافدين لحضور المباراة على أرضها حيث تسعى لتقديم تجربة مميّزة بكل المجالات وخدمة على مستوى عالمي.

 منذ أن تم الاعلان عن استضافة قطر لبطولة كأس العالم فيفا 2022، بدأت الهيئات والقطاعات في الدولة تنفيذ مشاريعها الانمائية والخدماتية. كذلك تعمل شركات الاتصالات بكل مقوماتها لتكون من الجهات الفاعلة لانجاح هذا الحدث. بدورها أعلنت فيفا واللجنة العليا للمشاريع والإرث عن اختيار شركة Ooredoo، المزود العالمي، لتوفير شبكة عالمية تربط العاصمة القطرية الدوحة بمختلف أنحاء أوروبا منها لندن وفرانكفورت وسنغافورة في آسيا. تقوم Ooredoo بمجموعة من التعاونات والشراكات التي تصب في خدمة الحدث الدولي بالاضافة إلى باقة من الخدمات الاستثنائية التي تشمل خدمات الاتصالات وتطوير الشبكات والبنية التحتية. لهذه المناسبة تقدم Ooredoo خدمات عالمية لتغطية المباراة مع إتاحة 50 جهة لبث الحدث في جميع أنحاء العالم بشبكة Ooredoo ومركز البث الدولي في قطر لنقل فيديو البث المباشر والبيانات.

ووفقاً لما أعلنته الشركة، تعمل Ooredoo على بناء شبكة اتصالات دولية تتميّز بسرعات 100 غيغابت في الثانية لإنتاج وتوزيع المحتوى الخاص بالبث المباشر بشكل مرن. تعليقاً على هذه الخطوات، أعرب الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني، رئيس الشؤون التجارية في Ooredoo عن امتنانه لاختيار فيفا أوريدو كمزود رسمي عالمي لهذا الحدث العالمي مما يعكس سمعة الشركة ومكانتها الفاعلة في هذا المجال. كما تلتزم أوريدو بشراكات متنوعة تدعم من خلالها الابتكارات والتكنولوجيا لتطوير القدرات المحلية وتقديم تجربة تتوافق مع تواقعات العملاء في الدولة وحول العالم.

 

تغيّرات في الملاعب القطرية قبل انطلاقة البطولة العالمية

تستكمل قطر أعمال البناء لتنفيذ ثمانية استادات تستضيف فيها مباراة البطولة العالمية وهي استاد خليفة الدولي، استاد الجنوب، استاد المدينة التعليمية، استاد أحمد بن علي، استاد الثمامة، استاد البيت، استاد لوسيل، استاد 974. خضعت هذه الاستادات إلى عملية تطوير شاملة لرفع قدرتها الاستيعابية وتزويدها بأهم الأنظمة الذكية والمتجددة والخضراء. في هذا السياق، نفّذت Ooredoo أول حل داخل المنشآت لشبكات الجيل الخامس قابل للمشاركة عالمياً بسرعة 1.5 غيغابت في الثانية. يدعم الحل الجديد النطاق الكامل وخصائص تقنية 4x4 MIMO متعددة المدخلات والمخرجات لتمكين Ooredoo  من تقديم سرعة داخلية فائقة للعملاء وبدعم الجيل الخامس. تبدو هذه الخطوة ملفتة في وقت تزداد فيه حركة البيانات على الشبكات اللاسلكية.

تلعب الاتصالات والجيل الخامس دوراً أساسياً في تحفيز الأداء تلبيةً لمتطلبات العملاء والمشاركين في المباراة العالمية. على هذا الخط، تعاونت Ooredoo مع إريكسون لتوفير حلول الجيل الخامس ونشر الشبكات الداخلية وتعزيز تجربة العملاء في المنشآت.   

وفي إطار جهودها والعمل المكثّف قبيل المباراة، زار وفد رفيع المستوى من نوكيا الدوحة والذي إستضافته Ooredoo قطر. توجه الوفد إلى استاد 974 لمتابعة الخطط التكنولوجية والاستراتيجيات المطروحة لتحسين شبكات الاتصالات والشبكات الثابتة والمتطورة إلى جانب تمكين خدمات التكنولوجيا والتقنية.

نظراً للتعديلات الكبيرة التي تجريها الشركة في الفترة الأخيرة أدى ذلك إلى بعض الأعطال في الخدمة، على ضوء ذلك أشارت Ooredoo إلى الخدمات الجديدة والشاملة التي تطرحها على العملاء وأعلنت عن ترقية شبكاتها بالكامل.  

 

الهجمات الالكترونية والخطط الدفاعية لقطر

مع نمو حركة البيانات على الشبكات اللاسلكية، من المتوقع أن ترتفع عمليات التصيّد الرقمي والهجمات الالكترونية في وقت يتجه فيه الملايين إلى استخدام المواقع الالكتروينة للتسجيل وحجز التذاكر أونلاين. في هذا الوقت، يستغل المتسللون هذا الظرف لسرقة البيانات والمعلومات.

في ظلّ ذلك، تستعد قطر لتكثيف ورش العمل والتدريبات لنشر الوعي حول كيفية تجنّب الهجمات المرتقبة وامكانية تحقيق الوقاية الرقمية والأمن السيبراني. ووسّعت قطر تعاوناتها لإنجاز ذلك حيث تم الاتفاق على  إرسال مجموعة من خبراء الأمن السيبراني من المغرب إلى قطر قبل البطولة. وأعلنت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، ممثلة من الإدارة الوطنية للتميز الإلكتروني، عن عدد المشاركين الذين التحقوا ببرنامج منع الجرائم الإلكترونية. إلى جانب ذلك، تطور قطر استراتيجياتها الدفاعية للوقاية من الجرائم الرقمية والاستعداد للهجمات المقبلة. كما تعمل قطر حالياً على تدريب حوالى 15000 موظف في وزارة التربية والتعليم العالي للتصدي للجرائم الإلكترونية والوقاية منها في وقت تتعدد فيه أساليب القرصنة وتزيد خطورة أكثر من أي وقت مضى. تعتبر هذه الخطوة ضرورية لتوسيع ثقافة العمل على الانترنت لا سيّما بعد الهجمات التي تعرّضت لها الشركات القطرية وفي الخارج نتيجة العمل الهجين.

بدورها أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات عن النسخة المحدّثة من خطة الطيف الترددي الخاصة ببطولة كأس العالم 2022. تتضمن  هذه النسخة معلومات إضافية عن الخطة الأساسية التي كانت قد نشرتها الهيئة في 21 نوفمبر 2020، بما يتوافق مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

تضمن الخطة الجديدة اعتماد نطاق الطيف الترددي بشكل منظّم في قطر. إضافة إلى ذلك، تشمل خطة الطيف الترددي الخاصة بكأس العالم تحديثًاً شاملاً للملحق الخاص بمعالجة الطلبات إلكترونياً لخدمات الطيف الترددي. كما تراعي خطة الطيف الترددي احتياجات ومتطلبات جميع التطبيقات اللاسلكية الجديدة بالاضافة إلى الأنظمة العاملة في الدولة ضمن القطاعات العامة والخاصة.

وكانت هيئة تنظيم الاتصالات قد بدأت بإعداد للخطة منذ العام 2021 من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إلى جانب عدد من الخبراء في مجال خدمة البث،. وقد تم إقرار مسودة الخطة التي أعدّتها الهيئة هذه السنة لحين تم قبول كل برامجها المتنوعة التي تراعي كل الشروط الأساسية لتتمكّن قطر من استضافة هذا الحدث العالمي من ناحية الطيف الترددي.

أيام قليلة تفصلنا عن افتتاح مونديال قطر 2022 ومع اقتراب الموعد تتزايد وتيرة الحماسة وتُكثّف الجهود من أجل إنجاح هذه النسخة. وتواصل شركات الاتصالات والتكنولوجيا أعمالها لتشمل خدماتها كافة المقيمين والزوار الذين يُقدر عددهم بنحو 1.2 مليون زائر، كما تأمل تحقيق المزيد من العائدات بحجة هذا الحدث فمن المتوقع أن يزيد المونديال، ما يصل إلى 17 مليار دولار إلى اقتصاد قطر.

تعزز قطر مكانتها في قطاع الاتصالات والتقنية والتنمية على ضوء هذه البطولة العالمية التي ستكون محط أنظار الأسواق في كافة المجالات. وكانت قد أعلنت قطر عن سلسة من الخطط الجديدة لتحتضن نسخة فريدة من نوعها وتجربة مميّزة لكل الزوار.