Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة تصنيفات دول مجلس التعاون الخليجي لسرعات تنزيل الجيل الخامس، حيث حقق المستخدمون سرعات متوسطة تبلغ 316.8 ميغابت في الثانية، متقدّمة بذلك على قطر التي بلغ متوسط السرعات فيها 278.5 ميغابت في الثانية وفي الكويت  263.4 ميغابت في الثانية، وفقًا لشركة تحليلات الأجهزة المحمولة في المملكة المتحدة OpenSignal.

 مع هذه التصنيفات للجيل الخامس في دول مجلس التعاون الخليجي، تصدرت الأسواق الثلاث تصنيفات سرعة تنزيل 5G Peak، مع 743.3 ميغابت في الثانية في الإمارات العربية المتحدة، و 713.4 ميغابت في الثانية في قطر و 663.7 ميغابت في الثانية في الكويت.

كانت سرعات تنزيل 5G Peak أكثر من ضعف متوسط ​​سرعات تنزيل الجيل الخامس في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الست. في المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، كان الفرق أقرب إلى ثلاثة أضعاف السرعة – حيث وصلت النسبة بين ذروة الجيل الخامس ومتوسط ​​السرعات إلى 2.7 مرة.

كذلك كانت سرعات تحميل الجيل الخامس أبطأ بكثير من سرعات تنزيل الجيل الخامس الذي كان يقارب عُشر سرعة متوسط ​​سرعة التنزيل  للمستخدمين وذلك مع تركيز الإصدارات الأولية من التقنيات على اتصال التنزيل.

تصدرت الكويت من حيث تجربة الفيديو، السوق مع تصنيف المستخدمين التجربة بالممتازة (75 أو أعلى على مقياس من 100 نقطة) بينما سجلت الإمارات العربية المتحدة 72.4 نقطة. في بث الفيديو عبر الهاتف المحمول، تراجعت قطر أكثر بدرجة 68.6. بخلاف الكويت، أما الأسواق الخمس المتبقية فتتمتع بتجربة فيديو للجيل الخامس جيدة جداً (65-75) مما يعني أن المستخدمين رأوا عمومًا أوقات تحميل سريعة وتوقفاً عرضياً فقط.

أما بالنسبة لتجربة ألعاب الجيل الخامس، فاحتلت الإمارات المرتبة الأولى مع 74 درجة على مقياس من 100 نقطة، تليها قطر (69.6) والبحرين (69.6) والكويت (67.4) على التوالي، مما يحدد تجربة الألعاب متعددة اللاعبين في الوقت الفعلي للمستخدمين في الجيل الخامس.

في تجربة تطبيق الصوت مع الجيل الخامس باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول الشهيرة مثل واتساب وسكايب وفيسبوك ماسينجير وفايس تايم، تصدرت قطر التصنيف برصيد 80.6 على مقياس من 100 نقطة، مع 3.2 نقاط فقط تفصل بين أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الست.

لمس المستخدمون فرقاً كبيراً في سرعات الجيل الخامس مقارنةً بتقنية الجيل الرابع الأقدم في جميع الأسواق الست. كان متوسط ​​سرعات تنزيل الجيل الخامس أسرع بين 8.6 و 5.6 مرات. وعززت تجربة فيديو الجيل الخامس مع الاتصال بالشبكة المذكورة تجربة دفق الفيديو عبر الهاتف المحمول بنسبة 24 و 45%. تسلط هذه الاختلافات الضوء على أهمية مساعدة المستخدمين على الاتصال بشبكة الجيل الخامس قدر الإمكان حتى يتمكنوا من الاستمتاع بهذه التجربة الأفضل.

 مقارنةً بالوقت الذي يقضيه المستخدمون مع الاتصال النشط  بالجيل الخامس - توفر الجيل الخامس - سجلت المملكة العربية السعودية 28.2%. على الرغم من أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الثالثة، إلا أنها تعد إلى حد بعيد أكبر سوق في كل من المنطقة الجغرافية والسكان، ومع ذلك فإن درجتها لا تمثل سوى نسبة صغيرة خلف البحرين 34.9% والكويت 33.6%. وسجلت الأسواق الأصغر بكثير من السعودية نتائج أقل، مثل قطر 16.9% والإمارات 15.3% وعمان 13.9%.