Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

قدم ممثل الجمهورية التونسية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في سويسرا، السفير صبري باشتوبجي، رسمياً إلى الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات السيد هولين جاو، ترشيح الحكومة التونسية ودعمها الكامل للدكتور بلال الجموسي لمنصب مدير مكتب تقييس الاتصالات (TSB) في الاتحاد الدولي للاتصالات.

 تم نشر قرار الترشيح من وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي، الدكتور نزار بن ناجي، والسيرة الذاتية للدكتور بلال الجموسي، وبيان خاص بالرؤية المعتمدة، ومعلومات عن السيرة الذاتية والرابط إلى الموقع المخصص ( https://Bilel4TSB.tn ) رسمياً على موقع الاتحاد الدولي للاتصالات: https://pp22.itu.int/en/elections/candidates/

يُتداول اسم الدكتور الجموسي في الاتحاد الدولي للاتصالات منذ 12 عاماً كرئيس لقسم لجان الدراسات في مكتب تقييس الاتصالات. وهو خبير عالمي في مجال الاتصالات، يحمل 23 براءة اختراع أميركية حصل عليها أثناء عمله في القطاع الخاص في الولايات المتحدة وكندا كمدير للمعايير لمدة 15 عاماً قبل انضمامه إلى الاتحاد الدولي للاتصالات. صدق الاتحاد الأفريقي على ترشيح الدكتور الجموسي خلال دورة المجلس التنفيذي في العام 2021 باعتباره المرشح الأفريقي الوحيد لمكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات، كما حصد تأييد وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة الدول العربية في الرياض بالمملكة العربية السعودية في العام 2019 ، مما جعل د. الجموسي المرشح العربي الوحيد لأي منصب منتخب في الاتحاد الدولي للاتصالات، بوخارست رومانيا، 26 سبتمبر إلى 14 أكتوبر.

إليكم أجزاء من رسالة الوزير إلى السيد زاو:

"في الآونة الأخيرة، بمناسبة الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات WTSA-20 التي عقدت في جنيف في مارس 2022، أتيحت الفرصة لجميع أصحاب القطاع والشركاء في الاتحاد الدولي للاتصالات لتقدير مهارات د. الجموسي العالية وموهبته في التنسيق والتفاوض والوصول إلى إجماع على العديد من الموضوعات الصعبة.

كما ألقى د. الجموسي ندوة ناجحة حول المعايير العالمية GSS-20 ركزت على المعايير الدولية لتمكين التحول الرقمي، وهو موضوع رئيسي لمعظم الدول الأعضاء خاصة بعد جائحة   كوفيد-19.

الدكتور الجموسي يتواصل باللغات الأربع من لغات الاتحاد الرسمية: الإنكليزية والفرنسية والعربية بطلاقة. كما أنه يتحدث بعض الإسبانية.

على مدى 157 عاماً من تاريخ الاتحاد الدولي للاتصالات، لم تتولَ المناطق الأفريقية والعربية قيادة مكتب التقييس. هذه المرة، نعتقد أنه لدينا المرشح الأكثر تأهيلًا والأكثر ملاءمة لقيادة مكتب المعايير.

 أخيراً، سيحقق انتخاب الدكتور الجموسي التمثيل الأفريقي والعربي الذي تمس الحاجة إليه والمفقود حاليًا في فريق من 5 مسؤولين منتخبين في الاتحاد الدولي للاتصالات بالإضافة إلى التناوب اللازم بين المناطق لمنصب مدير مكتب تقييس الاتصالات ، مع ملاحظة أنه في الماضي 32 عاماً، كان مكتب تقييس الاتصالات تحت قيادة مدير من منطقة APT أو CEPT ".