تقارير وتغطيات
Typography

يعزز مشغلو الاتصالات مشاريعهم تزامناً مع الواقع الجديد متمثّلين بواقع الانترنت والتقنية والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وفي إطار الفعاليات المنظّمة لتحسين البنية التحتية، تُحقق الدول العربية تقدماً ملحوظاً في مسيرة التحول الرقمي لرفع كفاءة الخدمات وتحسين الانتاجية.

 مع الاتجاه نحو التقنيات الذكية والتحول الرقمي، تختبر المؤسسات العامة والخاصة سلسلة من التجارب الجديدة والابتكارات التي من مسؤوليتها توفير الأنظمة والبرامج الخاصة للعمل الذاتي. أما عن القطاع التقني، فيشير الخبراء في هذا المجال إلى تقلّبات بعدد الطلبات وحركة الشراء مع اعتماد خدمات السحابة وغيرها من الحلول المدارة. على ضوء ذلك، يتعاون مشغلو الاتصالات لدعم قدرات الاتصالات وتوسيع الشبكات والسعة لتجربة أفضل للعملاء إلى جانب الأمن الرقمي والتغطية الشاملة. هذا ويستفيد مشغلو الاتصالات من الحلول الذكية المطروحة لزيادة الأرباح السنوية وتفعيل أعمال القطاعات والحفاظ على مكانتها في السوق من جهة والتنافس عالمياً من جهة أخرى.

على خط الأعمال المخطط لها، يستعد مشغلو الاتصالات لتمكين التحول الرقمي لتوفير كل التقنيات كالجيل الخامس والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي. وتكشف الدراسات الأخيرة عن تطوير الخدمة بما يتماشى مع متطلبات العملاء والسوقين المحلي والعالمي؛ في وقت يسعى فيه مشغلو الاتصالات إلى تعزيز قدراتهم استعداداً للمرحلة المستقبلية والتكامل مع التطوّر الحاصل، إلى جانب استهداف المنصات والمواقع الالكترونية وتوفير الخدمة المضمونة والاتصال المتواصل للعملاء بالتعاون مع الشركاء الآخرين الرائدين في المجال.

وبالنظر إلى الدور الأساسي الذي يلعبه مشغلو الاتصالات في الشرق الأوسط، يشير خبراء التقنية إلى أن لشركات الاتصالات والمشغلين مكانة مهمة ودوراً استراتيجياً يحدد الرؤية المستقبلية للقطاع والمعايير التي يجب متابعتها لتسهيل عملية التحول الرقمي والانتقال إلى الحلول الذكية السريعة بعيداً عن الحلول التقليدية المعتمدة سابقاً.

تتيح التقنيات الجديدة بالاضافة إلى شبكات الجيلين الخامس والسادس وشبكات واي – فاي 6  قدرات فائقة للتطبيقات الذكية مما يعزز القدرات التشغيلية ويلبي احتياجات الشركات والعملاء على حد سواء. بدورها، أشارت شركة e& المعروفة سابقاً باسم اتصالات الامارات إلى تعاونها الأخير مع شركة هواوي، الرائدة في مجال التكنولوجيا والتقنية، للارتقاء بالخدمات المتاحة على مستوى المنطقة والتي ستوفّر مساحة أكبر للشركات لتحقيق النجاحات وضمان خدمتها بالاعتماد على التقنيين والخبرات والكفاءات والمتخصصين.

من جهتها تواصل شركة هواوي تعاونها مع مشغلي الاتصالات لتعزيز الشبكات وتوفير الحلول المتكاملة لجميع دول الشرق الأوسط وأفريقيا. هذا وتوفر هواوي اليوم حلول الحوسبة السحابية والجيل الخامس إلى جانب الخدمات السحابية من خلال "هواوي كلاود الخدمات السحابية".

ينعكس دخول التكنولوجيا والحلول الرقمية ايجاباً على أعمال الشركات والمؤسسات، فلا يمكن ضمان الاستمرارية بمعزل عن كل هذه القوعد الأساسية. هذا ويتعاون مشغلو الاتصالات ومزودو الخدمات لتقعيل دور مراكز البيانات في المنطقة إلى جانب انتشار الجيل الخامس وتمكين إنشاء المدن الذكية عبر اعتماد المنصات والتطبيقات الذكية لتعزيز الروابط افتراضياً عبر الانترنت.