تقارير وتغطيات
Typography

دعت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (TDRA) تيليكوم ريفيو إلى المؤتمر الصحافي الرسمي لاطلاق اتحاد مراكز تبادل الإنترنت "United IX"، والتي تهدف إلى ربط منصة SmartHub-IX، المدعومة من قبل اتصالات من قبل &e، ومنصة UAE-IX وبدعم من دو، لتشكيل نظام متصل على المستوى الوطني.

يتيح النظامان ربط جميع العملاء المتصلين، بغض النظر عن مزود الخدمة، وهو أول تعاون من نوعه في الشرق الأوسط.

تعليقاً على هذه الخطوة، قال معالي المهندس ماجد سلطان المسمار، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات: "تأتي هذه المبادرة في إطار جهود الهيئة لتطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتعزيز الترابط والتكامل، لخدمة أهداف جذب الاستثمارات، وتوفير أفضل تجربة للشركات العالمية مثل شركات التكنولوجيا الناشئة ومزودي الخدمات، بالإضافة إلى تعزيز سرعة نقل البيانات وتحسين وقت الاستجابة".

وفي مطلع حديثه مع تيليكوم ريفيو حول أهمية هذا المشروع، أعطى المسمار مثالاً عن إرسال رسائل البريد الإلكتروني وتوجيه حركة البيانات دولياً، مما قد يتسبب في حدوث تأخيرات. وقال: "لماذا علي أن أفعل ذلك في الخارج بينما يمكنني جعل الإمارات العربية المتحدة المحور الرئيسي للمنطقة بأكملها؟".

وأضاف المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات، أن مبادرة United IX تتيح أيضاً استمرارية الأعمال، في حالة انقطاع أو التدخل في الكابلات البحرية التي تربط الإمارات بالعالم - 17 في الوقت الحاضر.

من جهته قال مسعود محمد شريف محمود، الرئيس التنفيذي لاتصالات من &e: "بالنسبة لنا، يعد SmartHub IX داعماً رئيسياً لبنيتنا التحتية الرقمية في المنطقة، ونحن ملتزمون بجعله الشريك المفضل لشركات الاتصالات ومزودي الخدمات السحابية والإنترنت. ومزودي الخدمات والشركات التي تبحث عن مراكز بيانات من فئة الأعمال".

سيعتمد هذا التعاون على قدرات منصة SmartHub IX الخاصة بنا ويتماشى مع الاستراتيجية الشاملة لشركة e& Group لتوفير تقنيات التحول الرقمي والحلول المبتكرة لعملاء قطاع الاتصالات في مختلف المجالات.

على خط آخر، قال سعادة السيد فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو): "كجزء من هذه الشراكة، سوف تسخّر دو القدرات العالمية لمركز البيانات لدينا لإنشاء وتصميم بيئات هجينة لأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ستعمل خدمات وحلول الربط البيني التي سنقدمها في إطار هذه الشراكة على تعزيز قدرات وجودة تقنيات الاتصال الحديثة، وتمكين شركائنا وجميع أصحاب القطاع من إنشاء اتصالات مباشرة وآمنة وربط عملياتهم عبر مواقع متعددة، فضلاً عن توفير الوقت المناسب والتكاليف الضرورية".

يكمن الدافع الرئيسي لهذه الشراكة في تأمين التواصل السلس والموثوق به، وهو ركيزة أساسية للمنظمات الحديثة.

ورداً على سؤال تيليكوم ريفيو حول كيفية استهداف العملاء من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة وما الذي سيؤثر على طلب حركة IXs في شركات الاتصالات بشكل أكبر، أجاب مشعل عوض جمعة الليالي المهيري، مدير تطوير السياسات الرقمية في هيئة تنظيم الاتصالات: "بالإعلان عن هذه المبادرة، يمكننا تحفيز وجذب المستثمرين إلى الإمارات العربية المتحدة. من أبرز التحديات هو عندما يأتون إلى الإمارات العربية المتحدة، ورؤية جزيرتين مختلفتين [اتصالات أو دو] لا يوجد اتصال بينهما. مع هذه المبادرة، يمكن لأي عميل مقيم في أي من IX الاتصال بالتبادل. حالياً، نعتبر أنفسنا مركزاً رقمياً للمنطقة استناداً إلى حجم حركة مرور البيانات (455 جيغابت في الثانية)".

حالياً، تمر حركة البيانات بين SmartHub-IX و UAE-IX داخل دولة الإمارات العربية المتحدة عبر المسارات الدولية. من خلال هذا التكامل، سيتم تدفق المزيد من البيانات إلى الدولة. ستستفيد مؤسسات متعددة من جهود توطين البيانات هذه.

وفي ما يتعلق بالأمن، يطبق كل من اتصالات من &e ودو أحدث التقنيات لضمان أن حركة البيانات والخدمات داخل تبادلات الإنترنت الخاصة بها تُقام بأمان.