Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

بعد اطلاق "استراتيجية دبي للميتافيرس"، تهدف القيادة العليا في البلاد إلى ترسيخ مكانة دبي في المجال التقني والتكنولوجي لتحقيق الريادة. تعمل هذه الاستراتيجية على تكثيف استخدام الحلول الذكية في القطاعين العام والخاص، وتوفيرها على مستوى الأفراد، واستقطاب أكثر من 100 شركة أجنبية بالاضافة إلى الاستثمارات المحلية وازدهار الاقتصاد الرقمي بحلول العام 2030.

على هذا الخط، أعلن رئيس اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي عن الرؤية المستقبلية لتحقيق أهداف "استراتيجية دبي للميتافيرس" وجعل اقتصاد دبي ضمن أفضل الاقتصادات عالمياً. وأشار سموه إلى أربع مبادرات سيتم اعتمادها لاستخدام ميتافيرس في الخدمات الحكومية.

تهدف القيادة إلى تطوير اقتصاد دبي لتصبح مركزاً للابتكارات التكنولوجية التحولية وتحسين القطاعات على كافة المستويات. يعزز ميتافيرس تبني دبي للحلول التكنولوجية بالتعاون مع كافة الجهات المعنية. في هذا الاطار، قال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: "دبي سبّاقة في تطوير نموذج فريد في الاعتماد على التكنولوجيا والعلوم المستقبلية الجديدة التي تركز على العالم الرقمي والميتافيرس، الذي سيدخل في مختلف القطاعات الحيوية في المستقبل، وسيسهم في النهوض بالمجتمعات، وابتكار مستقبل رقمي واعد، وضمان نمو الاقتصاد الرقمي في دولة الإمارات".

ترتكز المرحلة الأولى من تنفيذ "استراتيجية دبي للميتافيرس" على اتجاهات جديدة في الأعمال والدراسات والاستراتيجيات والسياسات المعتمدة لا سيّما في الاقتصاد الرقمي. كما تتيح هذه الخطوة فرصة لاختبار التقنيات التكنولوجية المستقبلية أبرزها إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والجيل السادس والواقع الافتراضي والواقع المعزز إلى جانب تطوير مراكز البيانات والسحابة.

هذا وقد تم العمل لوضع خطة الـ "100 يوم" المعتمدة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد رئيس اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي لتنسيق استراتيجيات الجهات الحكومية وتعزيز الاقتصاد الرقمي وتطوير الأنظمة التكنولوجية في كافة القطاعات دون استثناء.

على المدى البعيد تسعى القيادة في دبي إلى دعم المهارات والكفاءات في عالم ميتافيرس مع التحول الرقمي والاستفادة من نمو الشركات والمشاريع الناشئة لتنظيم التعاملات الالكترونية على نطاق أوسع.

وحول هذه التحولات يضيف سموه: "نعمل اليوم ضمن اللجنة العليا لتحقيق أهداف (استراتيجية دبي للميتافيرس)، ولصياغة مستقبل رقمي متقدم للدولة، وجعل اقتصاد دبي من أفضل الاقتصادات الرائدة في العالم، من خلال مشروعات الاقتصاد الرقمي، والاستثمار في عالم الميتافيرس الافتراضي والمجالات الرقمية، واستشراف مستقبل العالم الرقمي".