Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تستفيد دبي من خدمات ميتافيرس لتركيز مكانة الشركات في قطاع الأعمال والاتصالات والتقنية والعقارات وزيادة حجم الاستثمار في العالم الافتراضي.

يرسم ميتافيرس ملامح العالم المستقبلي في الامارات وخارجها مع مواكبة تطورات التكنولوجيا. نظّمت دبي "استراتيجية دبي للميتافيرس" التي ستساهم بإضافة 4 مليارات دولار إلى الناتج المحلي الاجمالي لدبي بالاضافة إلى تعزيز فرص العمل الافتراضية بحلول العام 2030.

وتجذب تقنية ميتافيرس التقنيات والمشاريع الناشئة من كافة أنحاء العالم مع دعم اقتصاد دبي في ميتافيرس. وفي هذا الاطار، يشير معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد أن ميتافيرس سلّط الضوء على التحولات التكنولوجية وتطبيقاتها مع تحقيق رؤى مستقبلية، وتنمية القطاعات الحكومية والاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية في آن واحد.

على ضوء التغيرات التي تشهدها المنطقة رقمياً وتقنياً، يدعم ميتافيرس التحولات في القطاعات كافة. أما دبي فتعتبر اليوم من أهم الدول الداعمة للتحول الرقمي ولعالم ميتافيرس مع جهود الجميع لأن تصبح ضمن أفضل 10 اقتصادات في مجال الميتافيرس.

أما التعاونات والشراكات بين الشركات الصغيرة والكبيرة والمتوسطة، فتهدف إلى دعم استراتيجية البلاد المتقدمة للانتقال من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي بمرونة.

 

تجربة الفضاء السيبراني مع تقنيات المستقبل

لتطبيق ميتافيرس ايجابيات متعددة أهمها دعم الأعمال، تحقيق الرؤية المستقبلية، دعم الأفراد للتحكم ببياناتهم، مساعدة القطاعات العامة والخاصة على لتطوّر لتقديم المزيد من الخدمات للعملاء.

كما يوفر عالم ميتافيرس الحلول المبتكرة مما يخفف من الضغظ على الأفراد ويعزز التفاعل في المجتمع عبر الأساليب التكنولوجية الحديثة.

وتشير التقارير الأخيرة إلى أهمية بناء الاستراتيجيات المشترطة والتعاونات بين المؤسسات لتبادل الخبرات للاستفادة من ميتافيرس على مستوى دبي والامارات والعالم. كما يجب طرح الخطة التشريعية المناسبة المتعلقة بأمن البيانات لتحقيق التطور التكنولوجي. هذا ويركّز المعنيون في المجال على أهمية تبني التقنيات الحديثة وتنظيم القطاعات الجديدة وتحديد المسؤوليات كافة لاستخدام تقنيات ميتافيرس بطريقة فعّالة.

تهتم الحكومات بنشر حلول التكنولوجيا والوعي حول التوجهات المستقبلية مع التحول إلى الاقتصاد الرقمي خصوصاً في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتملك تقنية ميتافيرس آفاقاً ناجحة على مستوى المجتمع والاقتصاد اذ من المتوقع أن تصل الاستثمارات في هذا المجال إلى 800 مليار دولار بحلول منتصف هذا العقد على أن تتضاعف بحلول العام 2030 لتسجّل 2.5 تريليون دولار.

يتيح ميتافيرس للمستخدمين فرصة لتجربة الذكاء الاصطناعي إلى أبعد حد مع الاندماج بالحياة الافتراضية عبر شاشات الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية.

ونظراً لذلك، تهدف شركات التكنولوجيا حول العالم إلى إنشاء شبكة افتراضية واسعة لنقل حساباتهم وبياناتهم الافتراضية والمغامرة في عالم ميتافيرس، إلى جانب إنشاء الهيئات التنظيمية للعملات المشفرة والأصول الافتراضية كدليل على التقدّم نحو عالم ميتافيرس من كل جوانبه. وفي هذه الحالة تظهر القوانين والتنظيمات للتحكم بالفضاء السيبراني مع الأخذ بالاعتبار احترام خصوصية الأفراد.