Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تتوسّع علاقة المستخدمين بالأجهزة الالكترونية والتكنولوجيا أكثر فأكثر لتصبح شبه يومية موزعة بين منصات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية. ففي وقت ينشغل فيه المستخدم بمشاركة الصور والفيديوات مع الأصدقاء على فيسبوك أو انستغرام افتراضياً، يبتعد عن أجواء العالم الحقيقي.

يعتمد مليارات المستخدمين الانترنت خلال هذه الفترة من السنة أي فترة الأعياد بشكل متزايد إما للتسوّق، أو لمشاهدة الأفلام أو البحث عن أماكن للسفر. على ضوء ذلك، تستفيد العلامات التجارية من هذه الهجمة لتحقق النسبة الأكبر من أرباحها  وتعزز إعلاناتها الرقمية مع جمع البيانات وتحليلها لفهم سلوك العملاء. بينما شركات التكنولوجيا تشير إلى ارتفاع عدد مستخدمي الأجهزة الالكترونية خلال هذه الفترة من كل سنة مقارنة بالأشهر العادية.  

يعتبر بعض مستخدمي الانترنت أن إجازة الأعياد قد تكون الوقت المثالي للجلوس مع العائلة والابتعاد قليلاً عن التكنولوجيا ومواقع التواصل. فبدلاً من استخدام الشاشة، حاول التفاعل مع من حولك، هذه فرصتك للاسترخاء من ضغوطات العمل والحسابات على الانترنت.

وقبل الدخول إلى العام الجديد، ضع قائمة بأهم الأهداف التي تريد تحقيقها وخططاً لمستقبلك على المدى القريب والبعيد، دون اللجوء إلى التفاعلات الافتراضية.

بحسب الدراسات، قد يكون للابتعاد عن التكنولوجيا والانترنت تأثير كبير على العملاء على كافة الأصعدة، نفسياً ومعنوياً: فمن حاولوا امضاء الوقت بالطبيعة وقاموا بنشاطات مع العائلة بيّنوا عن نشاط أكبر عند العودة إلى العمل مقارنةً بالأشخاص الذين ظلوا على اتصال مباشر بالشاشة مع محافظتهم على روتينهم اليومي الذي يتمحور حول التكنولوجيا فقط. 

حاول التخفيف من استخدام الهاتف مع عدم تشغيل الاستشعارات. وفي حال كان ذلك مستحيلاً، حاول أن تستخدم الهاتف أقل وقت ممكن خلال اليوم. ضع الأجهزة الذكية وكل الالكترونيات (أجهزة لوحية، كمبيوتر) في مكان واحد بعيد عن النظر. استمتع بعادات جديدة لتنمية مهاراتك وتعزيز قوّتك البدنية والجسدية، ما قد ينعكس على صحّتك مع السنوات المقبلة.

 

الابتعاد عن التكنولوجيا بين الايجابيات والفوائد

على الرغم من كل الايجابيات التي تتمتع بها الحلول التكنولوجية من تسهيل الأعمال وتوفير المرونة إلا أن استخدامها المفرط قد يؤثر سلباً على المستخدم. أما عدم استخدام الهواتف المحمولة فله منافعه أبرزها تخفيف التوتر وعوارض الاكتئاب والوحدة، حيث يعتبر الابتعاد عن الأجهزة المرتبطة بالانترنت أمراً ضرورياً لاعادة إحياء نشاط الدماغ.

يتيح الابتعاد عن عالم الانترنت التواصل المباشر مع الطبيعة والاستفادة من كل الأمور التي تحيط بنا. فإذا كنت من المدمنين على الانترنت، لا تفوّت فرصتك لتجربة نمط حياة مختلفاً تماماً يعزز وجودك وعلاقاتك مع الآخرين في آن واحد وذلك بسبب انشغالك بالشاشة الصغيرة.

 

تدفق هائل للبيانات في نهاية السنة

تجني شركات التكنولوجيا ملايين الدولارات مع تزايد تدفق البيانات بين المستهلكين، فمن المتوقع أن تكسب شركة غوغل وحدها 53.47 مليار دولار في موسم الاعياد 2022. هذا وتشهد تطبيقات فيسبوك ويوتيوب وتيك توك تدفقاً هائلاً للبيانات خلال هذه الفترة من كل سنة مما يحتم على الشركات مضاعفة جهودها لرفع مستوى الخدمات وتلبية احتياجات العملاء في كافة أنحاء العالم.

وفقاً للاحصاءات، 64% من العملاء يكثفون استخدامهم للهواتف المحمولة خلال الأعياد، وتفاقمت هذه الظاهرة بعد انتشار الوباء بشكل خاص. فوفقاً للأبحاث الأخيرة، وصل انفاق العملاء على التسوّق أونلاين 11.3 مليار دولار في هذه الفترة خصوصاً خلال مهلة التخفيضات الكبيرة على المواقع الالكترونية. وفي هذا الاطار، حقق قطاع التكنولوجيا حوالى 142.5 ملياراً من المبيعات في العام 2021 مع تخصيص الشركات نحو 11.64 مليار دولار للإعلانات الرقمية.

إذا كانت قائمة الأعمال التي عليك إتمامها خلال العطلة طويلة، حاول التركيز على النشاطات العائلية والاستمتاع بالوقت لتنشيط الدماغ وراحة العيون وصفاء الذهن، خصص وقتاً لالتقاط الصور علّها تبقى ذكرى مميّزة لأعياد  بعيدة عن الأجهزة التكنولوجية.