تقارير وتغطيات
Typography

مع انشغالنا بالتطورات التقنية وتوجه الشركات إلى الرقمنة، صنّفت التقارير الأخيرة وظيفة "مطوّر برمجيات" في المركز الأول لعام 2023، بعدما كانت في المركز الخامس في العام 2022.

فعلى الرغم من موجة التسريحات التي تطال شركات التكنولوجيا، لا تزال المنافسة عالية في مجال البرمجيات وتطوير المواقع الالكترونية. يطرح مجال التكنولوجيا فرصاً واسعة مع حاجة الشركات الدائمة إلى دعم تقني لحماية بياناتها ونشاطها على الانترنت.

تتفرّع وظائف مطوّر البرمجيات بين مطوّر للألعاب الالكترونية، مبرمج لأنظمة الذكاء الاصطناعي، مهندس برمجيات، مطوّر ويب، محلل برمجيات، ومبرمج أدوات. أما مقرّ العمل فيتنوعّ بين المصانع والشركات التقنية، مؤسسات تعليمية، أو في شركات القطاع الصحي أو شركات الطيران أو ضمن القطاعات التي توفّر خدمات الاستشارات الادارية على أنواعها. بالاضافة إلى محلات البيع بالتجزئة والبنوك وشركات التأمين أو أي مؤسسة تبغي الانتقال إلى الأعمال الرقمية والاتصال أكثر بالانترنت.

تحتاج معظم التطبيقات الذكية إلى دراية وتحسين من قبل مطوّر البرمجيات مما يحتّم عليها بناء برمجيات فعّالة لتنفيذ الخدمات المطلوبة.

هنا أيضاً يظهر دور مطوري السحابة، خصوصاً وأن أعمالنا باتت على الحوسبة السحابية لأمان أكثر. تتطلّب هذه الوظيفة التخطيط والخبرة والكفاءة والادارة للتركيز على السحابة ولصيانة البنية التحتية السحابية وتوفيرها للشركات والمشاريع الناشئة.

توظّف شركات التكنولوجيا، مايكروسوفت، غوغل، ميتا، أهم التقنيين ومطوري البرامج لتحسين أداء برامجها ومنتجاتها ورفع مستوى خدماتها، هي التي تواكب التطورات الرقمية. تتعدد الوظائف الرقمية البارزة للعام الحالي وعلى القائمة نذكر وظائف التعلم الآلي التي تشمل مجموعة كبيرة من التقنيات ومعالجة الخوارزميات: وظائف الذكاء الاصطناعي التي تدخل مهامها ضمن القطاعات كافة خصوصاً وأن الأجهزة المدعومة بهذه التقنية باتت عديدة ومنوعّة. وظائف مطوّر البلوكتشين التي ازدهرت بعد تداول العملات المشفرة لا سيّما في القطاعات المالية وسلاسل التوريد والصحة والتجارة. وظائف التسوق الرقمي مع اختلاف محركات البحث وتعدد المواقع الالكتروينة لتسمح للعملاء بالتسوق والدفع عن بُعد. من المتوقع أن يكون هناك نحو مليون وظيفة شاغرة في التسوق الرقمي خلال العام الحالي. ووظائف علوم البيانات حيث المنافسة عالية مع اهتمام الشركات بتحليل البيانات للاستجابة إلى متطلبات العملاء. وفي عصر يكثر فيه الاعتماد على الحلول السريعة، تنشط وظائف الروبوتات، حيث بات يأخذ مهام الانسان في الكثير من مؤسسات القطاعات العامة والخاصة.

 

كفاءات مطلوبة في العالم الرقمي

يتحدث الخبراء عن نمو العالم الرقمي ودمج التكنولوجيا بمختلف القطاعات، إلا أن ذلك يحتاج إلى تنمية متواصلة للكفاءات والمهن المستقبلية. وعلى هذا الأساس، تنظّم ورش العمل لتزويد الموظفين بالمعلومات الكافية التي تؤثر على تنمية الأعمال رقمياً.

يركز رجال الأعمال على تغطية المهارات وتعزيز الشركات للمضي قدماً والتأقلم مع الواقع الجديد. هذا بالاضافة إلى المرونة وبناء العلاقات مع سائر الشركات في المجال نفسه للتواصل دائماً والتركيز على الأعمال الجديدة التي تتطلب مهارات في الذكاء الاصطناعي والبيانات والخوارزميات وغيرها من التقنيات لزيادة الانتاج والأرباح.