Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تحقق الدول العربية خطوات متقدّمة في مجال الفضاء حيث أعلنت السعودية عزمها على إرسال رائد ورائدة فضاء سعوديين في الرحلة التي ستنطلق من الولايات المتحدة الأميركية إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بعد أكثر من سنتين على مشاركة رائد فضاء إماراتي في مهمة الى المحطة عينها.

كما أوضحت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن رائدة الفضاء ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية، ورائد الفضاء علي القرني سينضمان إلى طاقم مهمة فضائية تنظمها "سبايس إكس" بهدف "بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالمياً".

ويعد استكشاف الفضاء جزءاً من خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "رؤية 2030" التي تستهدف تطوير المملكة وتنويع اقتصادها.  وأطلقت المملكة العربية السعودية في أيلول/سبتمبر 2022 برنامج "رواد الفضاء" بهدف إرسال رواد فضاء سعوديين إلى الفضاء في 2023.

هذا وقد أشرف الأمير محمد، الحاكم الفعلي لبلاده، على حملة إصلاحات اجتماعية شملت تخفيف القيود المفروضة على النساء، فسُمح لهن بقيادة السيارات وفُتح سوق العمل أمامهن، وبتن يقدن قطارات ويتدرّبن على رحلات فضائية ويعملن في قطاعات كانت في السابق حكراً على الرجال.