Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

يعود النقاش حول الجيل السادس إلى الواجهة حيث لا تزال الشبكة في مرحلة البحث حيث لم يتم الانتهاء بعد من عملية انتشار شبكات الجيل الخامس. 

 أما على مستوى التوقعات الأخيرة، فمن المرجّح أن تطلق شركات الاتصالات والتكنولوجيا العالمية شبكات الجيل السادس في العالم بحلول عام 2030. من جهته أشار الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا، بيكا لوندمارك في إحدى مقابلاته الى انه "لا تزال هناك خطوة واحدة يجب أن تأتي قبل الجيل السادس وسيطلق عليها شبكة الجيل الخامس المتقدمة، والتي ستصبح متاحة في السوق في غضون عامين"، وأضاف أن "ذلك سيساعد في تحسين تجربة تقنيات مثل الواقع المعزز والافتراضي وحتى دعم تحليق الطائرات بدون طيار".

ستعمل شبكات الجيل السادس بسرعات فائقة حيث سيتمكّن المستخدم من تحميل ملف 1 تيرابايت خلال 8 ثوانٍ فقط بينما سيستغرق تحميله إلى نحو سبع ساعات مع الجيل الرابع و13 دقيقة مع الجيل الخامس.

تنتظر الشركات والمصانع شبكة الجيل السادس بكثير من التفاؤل لتسهيل أعمالها من جهة ولتطوير أعمالها من جهة أخرى لطرح المزيد من الخدمات في الأسواق العالمية.

في عام 2019، بدأت شركات الاتصالات والمشغلون في الصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة طرح الجيل الخامس على أراضيهم إلا أنه لا يزال انتشار هذه الشبكة متفاوتاً بين دولة وأخرى ويعود ذلك إلى اختلاف المقومات اللوجستية والعملية والبنية التحتية التي لديهم.

مع انتقالنا إلى الجيل السادس مشاريع عدّة ستكون بانتظارنا فسيتم استبدال أغلب الأجهزة الذكية الحالية بمجموعة أكثر تطوراً تحاكي التحول الرقمي.

عن طريق الجيل السادس، ستحقق الشركات اندماجها الكامل في العالم الافتراضي مع اعتمادها تكنولوجيا الاتصالات الحديثة؛ هذا بالاضافة إلى البحث بمعايير النجاح في عالم ميتافيرس وانترنت الأشياء والروبوت والأجهزة ذاتية التحكّم بما يتماشى مع أولويات الاستخدامات اليومية.

يعكس عام 2023 آفاق العالم الجديد مع نمو القطاع التكنولوجي بشكل كبير وارتفاع حركة البيانات بين الأفراد والشركات الكبيرة والمتوسطة فيما تهيمن الرقمنة على العلامات التجارية والشركات على أنواعها مما يسهم بدعم الاقتصاد الرقمي العالمي وتسريع تعافيه ويطرح المزيد من الافكار والابتكارات لخدمة المستخدم أولاً.