Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

ضمن جلسة حوارية استثنائية من تنظيم تيليكوم ريفيو وبعنوان "عُمان الرقمية: نجاح استراتيجية التحول الرقمي"، اجتمع رواد الاتصالات الذين شاركوا أفكارهم ورؤيتهم في ما يتعلق بأهمية الاتصالات والرقمنة في عُمان.

مع بداية الجلسة التي كانت بإدارة شريك، الاستشارات التقنية لشركة EY السيد عبدالله س. البلوشي،ألقى الرئيس التنفيذي والمؤسس لمجموعة تيليكوم ريفيو غروب، السيد طوني عيد، كلمته حيث أشار فيها إلى أهمية قطاع الاتصالات وترابط الشبكات قائلاً: "تتمتع عُمان بشبكة اتصالات متطوّرة  مما يجعلها من أهم الدول الرقمية في المنطقة مع انتشار الكابلات البحرية التي تربط الشرق الاوسط بالعالم". وأضاف: "استثمرت Ooredoo وفودافون مؤخراً في سلطنة عُمان حيث تتمتع بواحدة من أكثر بيئات المستثمرين أماناً بينما تمتلك عُمانتل بالفعل بنية تحتية مذهلة تغطي السلطنة بأكملها". ولفت عيد إلى التطوّر الذي تشهده عُمان على مستوى الاتصالات والتكنولوجيا والرقمنة على مدار السنوات الأخيرة والخطط المطروحة لتعزيز هذه القطاعات بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040.

سلّط الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل عُمان، الشيخ طلال بن سعيد بن مرهون المعمري الضوء على نمو النظام الايكولوجي في البلاد الذي أخذ هيكلة مختلفة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وهذا ما كان يتطلّب التعاون الكبير بين كافة الأطراف من الحكومات والمشغلين وأصحاب المجال. وأكّد المعمري أهمية النظام الايكولوجي الجديد لتطبيق رؤية 2040 بالاضافة إلى الأهداف التي وضعتها الدولة في ما يتعلّق بقطاع الاقتصاد الرقمي. كما لفت المعمري إلى البنية التحتية الرقمية التي تتمتع بها عُمان ودول الخليج بالعموم لدعم شبكات الاتصالات وربط البلاد بالعالم.

وللحديث أكثر عن التجارب الناجحة والتحديات التي تواجهها في مسيرة التحول الرقمي لا سيّما في قطاع التكنولوجيا والاتصالات، تطرّق المعمري إلى التهديدات الأمنية والسيبرانية التي تواجه القطاع خصوصاً في عُمان مما يتطلّب في المقابل الكثير من العمل والجهد للبقاء في الطليعة. "من المهم الأخذ بالاعتبار رفع مستوى الوعي بين أصحاب القطاع خصوصاً وأن الأمن السيبراني يمثل تهديداً كبيراً ولكننا نعمل بشكل جيد جداً للحدّ من ذلك في عُمان". وشدّد المعمري على التغيرات التي فرضها الوباء على مستوى الأعمال بالتوازي مع ظهور الشركات الجديدة والمشاريع الناشئة التي مكّنت البنية التحتية الرقمية لعُمان ودفعت بالنظام الايكولوجي إلى الأمام. هذا الواقع يتطلّب وجود الكفاءات والمهارات اللازمة للاستجابة إلى كل هذه التحولات والتحديات.

من جهته لفت الرئيس التنفيذي لشركة فودافون عُمان، بدر الزيدي إلى دور الشركة وحرصها على تطبيق التحول الرقمي على الرغم من كل التحديات. واعتبر الزيدي أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أصبح أكثر نضجاً في ما يتعلّق بخصوص الكابلات البحرية أو الشبكات أو البنية التحتية. أما التحدي الأبرز فهو القدرة على دمج سائر القطاعات والتطلّع إلى متطلبات المستخدم النهائي والاتجاه الذي يجب اعتماده لتحقيق التحول الرقمي والرقمنة  وتطبيق النظام الايكولوجي. واعتقد الزيدي أن كل المشغلين يمتلكون الرؤية نفسها لتحديد الأمور بالاتجاه الصحيح ومواكبة الواقع الجديد ولتعزيز الاتصالات والتواصل في عُمان. وأضاف الزيدي أنه مع تقدم التكنولوجيا، أصبح الأمن السيبراني مهماً بشكل أكبر لضمان سلامة البيانات والحفاظ على أمنها، لا سيّما كشركة رقمية. "لقد اعتمدوا الذكاء الاصطناعي لتحليل تهديدات الأمن السيبراني وشهدوا التأثير الإيجابي للاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لمكافحة التهديدات المتطورة". هذا واعتبر الزيدي  أنه من الضروري احتضان التقنيات الجديدة لمواجهة التحديات التقنية والمشاكل السيبرانية المحتملة.

بدوره شدّد الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo عُمان، بسام يوسف الإبراهيم، على دور قطاع الاتصالات والتكنولوجيا في نمو الاقتصاد الرقمي. وتحدث الإبراهيم عن خبرته في  هذا المجال ولاحظ أن إطلاق خدمات الاتصالات الأساسية مثل الصوت والبيانات والرسائل النصية القصيرة يمكن أن يدفع بسرعة التنمية الاقتصادية في أي بلد. على الخط نفسه، علّق الإبراهيم على الخدمات ذات القيمة المضافة التي يمكن لمشغلي الاتصالات توفيرها بما يتجاوز العروض الأساسية. هذا هو المكان الذي تلعب فيه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دورها، مما يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد ويدفع عجلة النمو. يمكن أن يؤدي دمج الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) مع الحكومة وإنشاء تكامل سلس بينها إلى تحقيق تقدم كبير. كما أعرب عن امتنانه للتقدّم الكبير الذي أحرزته عُمان في قطاع الاتصالات وأشاد بالعمل الذي تقوم فيه كل من الشركات الاتصالات والمشغلين ومن ضمنهم Ooredoo عُمان وعمانتل عُمان وفودافون عُمان، لتحقيق رؤية 2040 ومواكبة التطورات.

تهتم Ooredoo عُمان بمسألة الأمن السيبراني بشكل كبير حيث أكدت أعلى المستويات في المجموعة على أهميته. يلعب الأمن السيبراني دوراً بارزاً في تأمين الجوانب الرقمية للأعمال التجارية وما خلفها، نظراً لوضع ومكانة عُمان التي تجذب الهجمات الدولية. بصفتهم مشغلين رئيسيين في الدولة، فإنهم يسعون جاهدين للحفاظ على خدمات أمنية من الدرجة الأولى والاستثمار بنشاط في تدابير الأمن السيبراني.

وأخيراً تم اختتام الجلسة مع طرح أسئلة استطلاع للرأي على المشاهدين والتي تطرّقت إلى مدى أهمية التكنولوجيا في عُمان، أبرز التحديات التي تواجه هذا القطاع وهل تم دمج الحوسبة السحابية في أغلب القطاعات وما هي التكنولوجيا التي ستكون مصدر الدخل الرئيسي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السنوات القادمة؟