Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

 مع التطور السريع للتكنولوجيا، تتسابق الشركات وتبذل جهداً كبيراً من أجل احراز المزيد من التقدم على هذا الصعيد وتزويد المستخدمين بأحدث التقنيات.

شركة غوغل، محرك البحث الأكثر شهرة، ليست بعيدةً عن هذه التجربة. فقد أعلنت عن مشروعها المتعلق بتزويد خرائطها بالواقع المعزز الثلاثي الأبعاد، تماشياً مع اصرارها على تقديم تجربة مميزة للمستخدمين.

 

غوغل والواقع المعزز

الواقع المعزز ليس عالمًا جديدًا أو غير معروف بالنسبة لشركة غوغل. فهي قد باشرت منذ سنوات بضم هذا الواقع الى خريطتها. إلا أن الجديد اليوم، هو اعلان الشركة عن ميزات خرائط غوغل الجديدة الخاصة بها. ما سيسمح للمستخدمين بأن يتمتعوا بعروض ثلاثية الأبعاد أينما كانوا.

الهدف من هذه الميزة تحديداً، هو اعطاء الفرصة لمزيد من تجارب العالم الواقعي في مواقع محددة (شركات ، مبانٍ ... إلخ) باستخدام أدوات إبداعية جديدة.

 

إذاً، غوغل ليست الشركة الأولى أو الوحيدة التي تغوص في غمار الواقع المعزز. وقد أثبتت شركات كثيرة نجاحها في هذا الاطار. على سبيل المثال، نفذت "Think Pokémon Go" هذه التقنية للحفلات الموسيقية والرياضة والألعاب والفن.

وقامت سناب شات أيضًا ببناء العديد من الألعاب والتجارب الموسيقية عبر هذه الميزة. في هذا السياق، تجدر الاشارة الى أن شركة  غوغل سبق أن أجرت تجاربها على الحفلات الموسيقية عبر الواقع المعزز العام الماضي.

 

خرائط غوغل ثلاثية الأبعاد

تتطلع غوغل إلى منح مستخدميها صورة أوضح عن مسارهم. لذلك، قررت ادخال العرض الثلاثي الابعاد الى خرائطها. حالياً لا تغطي هذه الميزة كافة المسارات بل تقتصر على المواقع الرئيسية فقط. ويعتبر تطبيق خرائط غوغل أحد أفضل تطبيقات الخرائط والملاحة، لأنه يعتمد على مكتبة غوغل المحدثة من الخرائط.

حاليًا، تركز الشركة على إضافة تفاصيل ثلاثية الأبعاد تتجدد بشكل دائم وتتيح للمستخدم رؤية التفاصيل كما هي، بالاضافة الى اتاحة العديد من الخيارات المفيدة. فيصبح بالامكان معرفة حال مسار الطرقات بأي وقت من اليوم، وذلك عبر ضبط شريط تمرير الوقت. يمكن أيضاً للمعتمدين على هذه الخرائط التحقق من معلومات جودة الهواء وتغيرات الطقس والتحكم بحركة المرور على الطرقات والتعرف الى عدد السيارات الموجودة في مسار محدد بأي وقت كان. شرط أن يكون هاتف المستخدم في وضعية دعم خاصية الواقع المعزز.

التجربة متعددة الأبعاد، التي تشمل الطرقات والأرصفة وممرات الدراجات والتقاطعات وحتى مواقف السيارات، تتطلب تقنيات متقدمة. لهذا السبب لجأت غوغل الى ميزتي "الرؤية الحاسوبية" و"الذكاء الاصطناعي" لدمج الصور الجوية وتلك المتعلقة بالتجوّل الافتراضي معًا.

وبالعودة الى مسار الواقع المعزز، تعتمد الشركة على الخرائط ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى نظام غوغل ايرث الأساسي لبناء الواقع المعزز. وهي تتطلع إلى اليوم الذي سيتشابك فيه كل الواقع المعزز في واجهة واحدة قائمة على الخريطة والذي يسمح لغوغل تلقائياً بأن يكون شريكاً أساسياً عبر خرائطها.

 

مستقبل الواقع المعزز

تحاول العديد من الشركات المضي قدمًا في الواقع المعزز. الا أن لغوغل ميزة لا تتمتع بها الشركات الأخرى في هذا السياق، وهي فريدة من نوعها لأنها تعمل على منصتي آي أو إس وأندرويد. هذا الواقع يعطيها فرصة أكبر لتكون سباقة في مجال التكنولوجيا وأحدث الابتكارات.

في سبتمبر الماضي، كانت شركة غوغل قد أعلنت عن ميزة بحث جديدة تحت تسمية "لايف فيو" وهي قائمة على الواقع المعزز أيضاً في خرائط غوغل، وقد أعربت عن استعدادها لتطبيق هذا التحديث. الملفت في الأمر أن هذه الخطوة ستقوم بتوفير مجموعة من الوظائف الجديدة في أكثر من مدينة كلوس أنجلوس، لندن، نيويورك، باريس، سان فرانسيسكو وطوكيو.

تسمح هذه الميزة للمستخدم عند تنقله باستخدام كاميرا الهاتف في الوقت الفعلي، ولفت نظره الى بعض التفاصيل المحيطة به كالإشارة إلى المعالم أو الأماكن الأخرى التي من الممكن ان تكون محط اهتمام له. لا شك في أن دقة الإرشادات تختلف بحسب تفاصيل الشارع وإن كانت الخريطة محدثة أم لا، الا انها قادرة على منح المستخدم صورة أفضل وأوضح عن وجهته.

وباستخدام المليارات من صور التجوّل الافتراضي والذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، يمكن للمعتمدين على غوغل أن يفهموا محيطهم بشكل أفضل. فهي تعرض المتاجر والمطاعم والبنوك وأجهزة الصراف الآلي وما إلى ذلك، حتى لو لم تكن قريبة  للمكان المحدد، إلا أنها ترصد هذه الأماكن عبر الكاميرا الموجودة في الخرائط والاتجاه الذي يتم تحديده.

هذا وتحتوي العلامات الأساسية التي تظهر على هذه المرافق على معلومات مفيدة مثل ساعات الذروة بالنسبة للازدحام المروري، وأسعار الخدمات والتصنيف بالنسبة للمطاعم مثلا أو متاجر الألبسة حتى، وبالطبع ما إذا كانت تلك المنشآت مفتوحة أم لا. يتوفر أيضًا خيار محطات شحن EV جديدة (للسيارات الكهربائية) مما يتيح البحث عن محطات متوافقة ومواقع شحن سريعة أعلى من 50 كيلو واط أيضاً.

 

إستهلاك الواقع المعزز

في ظل المنافسة الشرسة بين الشركات لتقديم الأحدث على كافة الأصعدة، يتساءل البعض عن مدى استهلاك الواقع المعزز مع تطور الخدمات عبر هذه الميزة. إذ يخشى الخبراء أن ينتهي الأمر بتجاهل هذه التطبيقات على الهواتف.

وتجدر الاشارة الى أن شركة آبل تستعد لإصدار سماعة رأس متوقعة لعام 2023، ومن الممكن أن يتم إجراء خطوة مماثلة في مؤتمر المطورين العالميين في  العام نفسه والذي سيركز في مضمونه على شكل أدوات الواقع المعزز وإمكانيات الخرائط الأصلية المعتمدة على الموقع.