Typography

واصلت نوكيا أدائها الجيد في الربع الثاني من العام 2022، حيث أظهرت نمواً بنسبة 11% على أساس سنوي في صافي المبيعات ونمواً بنسبة 31% على أساس سنوي في أرباح الفترة. كما ارتفع الهامش التشغيلي إلى 9.6% بينما انخفض إجمالي الهامش بشكل طفيف إلى 40.2%.

تعليقاً على ذلك قال بيكا لوندمارك، الرئيس والمدير التنفيذي: "لقد كان النصف الأول جيداً، ومع تجدد قدرتنا التنافسية، فإننا في وضع جيد لتقديم توجيهاتنا لعام 2022 بالكامل".

بلغ صافي المبيعات المعلن عنها للربع الثاني من عام 2022 5.8 مليار يورو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي البالغة 5.3 مليار يورو، متأثراً بالنمو الإيجابي في قطاعات أعمال شبكات الهاتف المحمول والبنية التحتية للشبكات. كما حافظت البنية التحتية لشبكة الشركة على نموها مع ارتفاع صافي المبيعات بنسبة 21% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.1 مليار يورو، بينما ارتفع صافي مبيعات شبكات الهاتف المحمول البالغ 2.5 مليار يورو بنسبة 9% على أساس سنوي.

وفي ما يتعلّق بقطاعات الأعمال، سجلت الخدمات السحابية والشبكات تغيراً بنسبة 7% على أساس سنوي بعد تسجيل صافي مبيعات 753 يورو في الربع الثاني من العام 2022. مقابل ذلك، انخفضت أرباح شركة نوكيا تكنولوجيز بنسبة 24% على أساس سنوي حيث تأثرت بشكل كبير بالتراخيص منتهية الصلاحية التي هي قيد التجديد.

وعن هذا الموضوع أوضح لوندمارك: "منذ بداية هذا العام، قمنا بمزيد من الاستثمارات في مجال الاتصالات اللاسلكية الخاصة في كل من البحث والتطوير والانتقال إلى السوق للاستفادة من ريادتنا المبكرة للسوق. نتوقع أن تحقق هذه الاستثمارات عائدات مالية قوية لنا في منتصف المدة كما يتضح من نمو صافي مبيعات الاتصالات اللاسلكية الخاصة المكون من رقمين في الربع ".

أما بالنسبة لصافي مبيعات الربع الثاني من العام 2022 حسب نوع العميل، يستمر الزخم في النمو في المؤسسات التي تشهد زيادة في تلقي الطلبات والعوائد ، مما يُظهر زيادة بنسبة 15% على أساس سنوي (404 مليون يورو). استمر الطلب من CSPs  في الربع الثاني من هذا العام، مما أدى إلى تحقيق مبيعات صافية كبيرة بقيمة 2.8 مليار يورو، على الرغم من قيود سلسلة التوريد الحالية. لدى تتمتع نوكيا الآن بأكثر من 485 عميلًا لحلولها اللاسلكية الخاصة بالاضافة إلى 76 عميلًا جديدًا للمؤسسات.

 أعرب لوندمارك قائلاً: "بينما ندرك عدم استقرار الاقتصاد الكلي العالمي وتقلبات العملات التي تؤثر على بعض الأسواق الناشئة، فإنني على ثقة من أن لدينا الإستراتيجية الصحيحة للتعامل مع هذه التحديات جنبًا إلى جنب مع دعم اتجاهات تبني التكنولوجيا الهيكلية في شبكات الجيل الخامس والألياف. ومع ذلك، لن نشعر بالرضا عن أنفسنا ؛ نحن لا نزال نركز على بناء القيادة التكنولوجية وتحسين كفاءة التكلفة لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية للسنوات المقبلة ".

 استحوذ نظام نوكيا  في الربع الثاني من عام 2022 على الرقاقة (SOC) المدعومة من الجيل الخامس ومن مجموعة منتجات ReefShark على 91% من الشحنات ولا يزال على المسار الصحيح للوصول إلى نحو 100% تقريبًا من شحنات المنتجات بحلول نهاية العام 2022.

إضافة إلى ذلك، شهجدت الشركة نمواً بصافي مبيعات الشبكات الثابتة بنسبة 34% على أساس سنوي مع قوة واسعة النطاق في معظم المناطق، حيث عزز المشغلون استثماراتهم في الاتصال. كان النمو مدفوعاً بالمنتجات المتعلقة بالألياف (سواء في المنازل أو أماكن العمل) والوصول اللاسلكي الثابت.