Typography

تلخيص لما جاء في التقرير المالي لشركة نوكيا للربع الثالث من العام 2022، شهد صافي مبيعات الشركة نمواً بنسبة 6% بالعملة الثابتة، ليصل إلى 6.2 مليارات يورو مقارنةً بربع العام السابق حيث بلغ 5.4 مليارات يورو. تم الافصاح عن أرباح هذه الفترة التي وصلت الى 428 مليون يورو، بزيادة 22% على أساس سنوي مقارنةً بالربع الثالث من العام 2021 وهو 351 مليون يورو.

 حافظت نوكيا على نسبة أرباح جيدة بهامش تشغيلي مماثل بنسبة 10.5%. أما بالنسبة لمجموعات الأعمال في الشركة، فقد ساهمت شبكات الهاتف المحمول والبنية التحتية للشبكات في نمو نوكيا في الربع الثالث من العام 2022 بشكل كبير.

تم الإعلان عن مبيعات شبكات الهاتف المحمول عند 2.9 مليار يورو خلال الربع الثالث من عام 2022، التي تغيّرت بنسبة 12% على أساس سنوي في العملة الثابتة مقارنةً بربع العام السابق البالغ 2.3 مليار يورو. من ناحية أخرى، تم الإبلاغ عن مبيعات البنية التحتية للشبكة بقيمة 2.2 مليار يورو، مع تحوّل بنسبة 5% على أساس سنوي في العملة الثابتة مقارنة بـ 1.9 مليار يورو في الربع الثالث من عام 2021.

بينما انخفضت مبيعات الخدمات السحابية والشبكات (CNS) بنسبة 3% حيث عملت الشركة على إعادة توازن المحفظة ولكنها أظهرت تحسناً في إجمالي الهامش بينما انخفضت مبيعات "نوكيا تكنولوجيز" بنسبة 19%، لكنها استمرت في تحقيق تقدم جيد في مجالات نمو تراخيص براءات الاختراع مثل السيارات ومستخدمي الاجهزة الالكترونية.

تجدر الإشارة إلى أن مبيعات الخدمات السحابية والشبكات تساعد في فتح قيمة الشبكة لمزودي خدمات الاتصال والمؤسسات من خلال انتقال القطاع نحو شبكات الجيل الخامس والبرامج السحابية الأصلية.

يعتبر نمو صافي مبيعات المؤسسة من العوامل الأساسية أيضاّ، الذي تسارع إلى 22% بالعملة الثابتة. في هذا الاطار صرّحت بيكا لوندمارك، الرئيسة والمديرة التنفيذية: "مع هذا الزخم، نتوقع أن تظل Enterprise من شريحة العملاء الأسرع نمواً لدينا".

أضافت نوكيا 73 من عملاء Enterprise إلى قاعدة عملائها المتزايدة، خلال الربع الثالث فقط. إن إظهار نمو أقوى في المبيعات في قطاع العملاء هو شهادة على ما عبّر عنه سابقاً كريس جونسون، رئيس أعمال الشركات العالمية في نوكيا، لتيليكوم ريفيو: "تُعد Nokia Enterprise جزءاً استراتيجيًا للغاية من مسيرة نمو نوكيا".

يحفز مزودو خدمات الاتصال، الذين يغطون 81% من عملاء نوكيا، أكبر سوق لمزود الاتصالات الرائد. اعتباراً من أكتوبر 2022، ستدعم نوكيا 83 شبكة للجيل الخامس.

 تماشياً مع ذلك، فإن محفظة نوكيا للجيل الخامس لنقل الموجات الميكروية عبر مزودي خدمات الاتصالات ومجالات الشركات، وفقاً لماي الرافعي، رائدة في مجال الموجات الميكروية في نوكيا  Enterprise  الشرق الأوسط وأفريقيا. وتُشكل سوقاً متنامياً بالنسبة لنوكيا، ونرى أن مجموعة Wavence بأكملها، بما في ذلك النطاق E، هي حل قابل للتطبيق." كما شرحت أن محفظة Nokia E-band تساعد مزودي خدمات الاتصالات على توفير كفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون وتخفيض التكلفة في عمليات عملائهم.

أخيراً خلال العرض التقديمي للمستثمر، نوكيا الربع الثالث لعام 2022، اختتم لندمارك: "يسعدني أن أقول إننا نسير على الطريق الصحيح مع المرحلة الثانية من استراتيجيتنا. إن قدرتنا التنافسية المحسنة وتركيزنا على القيادة التكنولوجية يؤتي ثماره، وما زلنا ملتزمين بتحقيق أهدافنا على المدى البعيد".