Advertisement

Typography

إعتبر بيكا لوندمارك، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة نوكيا: "لقد أعلنا في بداية عام 2022 أنه سيكون عام التسارع، وقد قدمنا ما وعدنا به".

أفادت نوكيا عن إيرادات وأرباح أفضل من المتوقع العام الماضي، بحيث ارتفعت إلى مبلغ قدره 4.3 مليارات يورو في عام 2022، بزيادة قدرها 159%عن العام السابق. علاوةً على ذلك، نما صافي المبيعات السنوية بنسبة 12%، ويبلغ قدره 24.9 مليار يورو.

ارتفع صافي أرباح الشركة في الربع الأخير وحده إلى 3.15 مليارات يورو، بزيادة قدرها 364% عن الفترة نفسها من عام 2021، بينما ارتفع صافي المبيعات بنسبة 16% من 6.4 مليارات يورو إلى 7.4 مليارات يورو.

ومع تغيير 27% على أساس سنوي، يعد عملاء المؤسسات أكبر المساهمين في نمو صافي مبيعات نوكيا في عام 2022.

مع بداية العام 2023، تتوقع نوكيا أن ترى استمرار الطلب على قطاعات البنية التحتية للشبكات وشبكات الهواتف المحمولة. كما أظهرت نتائج الربع الأخير من العام الماضي أداءً رائعاً للبنية التحتية للشبكة، والذي أدّى إلى نمو صافي المبيعات بنسبة 20%، بينما ازداد صافي مبيعات شبكات الهواتف المحمولة في الربع الأخير بنسبة 7%.

والجدير بالذكر أن هناك تسارعًا قويًا للعام بأكمله في أعمال الشبكات الثابتة والغواصات، بحيث نما على التوالي صافي المبيعات بنسبة تتراوح بين 25 و 24%.

في قطاع خدمات السحابة والشبكات، حققت الاستثمارات المتزايدة في الربع الأخير المتعلقة بالخدمات اللاسلكية الخاصة والبرمجيات كخدمة (SaaS) نمواً صافياً في المبيعات.

ومن الناحية الإقليمية، كان نمو مورد الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا منسوباً بهذا القطاع.

في ما يتعلق بالنشاطات الأخرى، أعلنت نوكيا عن افتتاح مركز صيانة إقليمي جديد في الرياض، المملكة العربية السعودية، خلال الربع الأخير لدعم العملاء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. سيوفر المركز خدمات الصيانة والدعم لشبكة الجيل الخامس ومعدات شبكة الاتصالات القديمة من نوكيا، بالإضافة إلى تدريب المهندسين المحليين.

وأكد لوندمارك أنه في حين أن الشركة "تدرك الواقع الاقتصادي غير المستقر"، فإن الطلب سيظل نشيطًا في عام 2023، متوقعاً "عاماً آخر من النمو". تهدف نوكيا الى التقدّم في صافي المبيعات للعام بأكمله بنسبة 2 إلى 8% والذي يتراوح ما بين 24.9 مليار يورو و 26.5 مليار يورو.