Advertisement

Typography

أعلنت نوكيا في مؤتمر الجوال العالمي MWC Barcelona 2023 عن استراتيجية تكنولوجية محدثة للشركة وكشفت النقاب عن علامة تجارية جديدة، كجزء من تحولها الاستراتيجي. 

وعن هذه الخطوة تقول الشركة إنها محاولة لإعادة تقديم نفسها للسوق باعتبارها شركة تركز على قطاع الأعمال، وأحد أهم رواد الابتكار في العالم. وللمناسبة قال الرئيس التنفيذي بيكا لوندمارك إن الشركة تعمل على تنفيذ استراتيجية طويلة المدى تتكون من 3 مراحل، وتستهدف إنشاء نموذج عمل ربحي ودائم، مشيراً إلى الانتهاء من المرحلة الأولى وهي إجراء وقفة لتقييم وضع الشركة الراهن، لافتاً إلى أن الشركة تعمل حالياً على وضع الأسس والقواعد الرئيسية لمرحلة التوسع والنمو، والتي تعتمد على تحقيق معدل نمو قوي ورفع معدلات الربحية مع توسيع قاعدة المستخدمين.

وأشار لوندمارك  إلى أن الشركة ستركز في المرحلة المقبلة على التوسع في العديد من القطاعات وأهمها قطاعات شبكات الاتصالات والبنية التحتية، وإنترنت الأشياء، إلى جانب خدمات الحوسبة السحابية وتقنيات "ميتافيرس" والتحول الرقمي.

 

الاستراتيجية الجديدة للشركة

ستستمر نوكيا في تسريع وتيرة عملها مع التركيز على مرحلة المقياس كونها شركة رائدة في مجال التكنولوجيا بلا منازع وتوسيع قاعدة عملائها. يأتي هذا الإعلان دعماً للأهداف المالية طويلة الأمد الخاصة بنوكيا والتي أعيد تكرارها مع النتائج المالية للربع الرابع من عام 2022.

تركّز استراتيجية نوكيا الجديدة على مزيد من التسارع من خلال ست ركائز:

  • زيادة حصتها في السوق مع مزودي الخدمات، مدفوعة بالريادة المستمرة في مجال التكنولوجيا.
  • زيادة نسبة الشركات في مجموع عملائها.
  • الاستمرار في إدارة محفظتها بنشاط، لضمان الوصول إلى مكانة رائدة في جميع القطاعات حيث تقرر المنافسة.
  • اغتنام الفرص من قطاعات غير الأجهزة المحمولة للاستفادة من بروتوكول الانترنت الخاص في شركة نوكيا ومواصلة الاستثمار في البحث والتطوير لتقنيات نوكيا.
  • تنفيذ نماذج عمل جديدة، كخدمة.
  • تطوير البيئة والمجتمع والحوكمة إلى ميزة تنافسية لتصبح "المزود الموثوق به في الاختيار" في القطاع.

لتحقيق هذه الركائز، تمتلك نوكيا أربعة عوامل تمكين أساسية: تطوير المواهب الملائمة للمستقبل؛ الاستثمار في البحث طويل الأمد خاصة في المجالات الرئيسية مثل الجيل السادس؛ رقمنة عملياتها لزيادة المرونة وتحسين الإنتاجية؛ وتحديث العلامة التجارية.

 

الاستراتيجية التكنولوجية

توضح الإستراتيجية التكنولوجية المحدثة من نوكيا كيف ستحتاج الشبكات إلى التطوّر تلبيةً لمتطلبات عصر ميتافيرس. مع تطوّر العالم واعتماده بشكل متزايد على الاتصال، ستصبح الشبكة النسيج الأساسي لكل شيء رقمي حيث سيكون لأداء الشبكة وقابليتها للاستهلاك قيمة وأهمية متساوية. ستكون صفات الشبكات التقليدية مطلوبة للتكامل مع مرونة وإمكانية التوسع في السحابة.

لهذه الشبكات التي تشعر وتفكر وتتصرف قدرة على تزويد الشبكات في كل قطاع بالقوة التحويلية.

تعتبر نوكيا في مكانة جيدة لقيادة هذا التحول من خلال محفظتها الموسعة الأفضل من حيث النوعية والأبحاث الرائدة في القطاع من مختبراتNokia Bell Labs. أطلقت نوكيا في مؤتمر الجوال العالمي MWC، قائمة جديدة من المنتجات والخدمات لإبراز ريادتها التكنولوجية وتعزيزها.

 

علامة تجارية جديدة

تماشياً مع إستراتيجية الشركة المحدثة، تقوم نوكيا بتحديث علامتها التجارية للإشارة إلى ما هي عليه اليوم: شركة رائدة في مجال الابتكار التكنولوجي والأعمال بين الشركات والتي تدرك الإمكانات الرقمية في كل قطاع. تؤكد العلامة التجارية الجديدة على القيمة التي توفرها نوكيا في الخبرة الشبكية والريادة التقنية والابتكار الرائد والشراكة التعاونية.

الشعار الجديد للشركة هو رمز لنوكيا نشطة وديناميكية وحديثة، مما يدل على قيمها وأهدافها. لقد تم تصميمه كرمز للتعاون، والذي تعتقد نوكيا أنه مهم لتحقيق الإمكانات الهائلة للشبكات: إطلاق المكاسب في الاستدامة والإنتاجية وإمكانية الوصول.