Advertisement

Typography

تعمل مؤخراً شركة غوغل على إصدار تطبيق WifiNanScan للمطورين من أجل تجربة Wi-Fi Aware.

أما عن آلية العمل فيقيس تطبيق WifiNanScan المسافة بين هاتفين ذكيين، التي يمكن أن تبلغ متراً واحداً مع الهواتف التي تفصل بينها مسافة 15 متر، باستخدام بروتوكول Wi-Fi Aware (المسمى أيضاً NAN)، وتم تصميمه كأداة بحث وتوضيح واختبار للمطورين والبائعين والجامعات... كما يعمل Wi-Fi Aware على أجهزة أندرويد ويمكّنها من اكتشاف الاتصال ببعضها والاتصال بها مباشرةً دون أي نوع آخر من الاتصال بينها، الإنترنت.

يستفيد مطوروا ومصنعوا الأجهزة والباحثون من هذه الأداة واستخدامها للتحقق من صحة قياسات المسافة لنقل البيانات من هاتف إلى آخر واكتشاف الأجهزة المجاورة وإنشاء اتصالات شبكة يمكنها مشاركة كميات كبيرة من البيانات أو إرسال رسائل قصيرة.

وفي هذا الاطار تشير غوغل إلى أن هذه التقنية تدعم معدلات نقل أعلى عبر مسافات أطول من اتصالات البلوتوث، وتشمل حالات الاستخدام المحتملة التي يدعمها Wi-Fi Alliance، إرسال المستند دون تسجيل الدخول أولاً إلى الشبكة، تصفّح موقع إلكتروني  دون اتصال بالإنترنت، أتمتة وتسجيل الدخول إلى المدرسة. إلى جانب ذلك، تبسيط إجراءات أمن المطارات باستخدام معرف الهاتف المحمول ID، مثل: رخصة القيادة أو جواز السفر، دون مطالبة المسافرين بتقديم بطاقة هوية فعلية، التواصل مع أحد الأشخاص لألعاب إلكترونية، السماح لصديق في المنطقة المجاورة بسماع الأغاني التي يشغلها جهازك في الوقت نفسه وحتى تمكين السيارات ذاتية القيادة من التعرف فوراً على الأجهزة الأخرى وتبادل المعلومات فوراً.