Advertisement

Typography

ضمن سلسلة المقابلات الحصرية التي تجريها تيليكوم ريفيو مع نساء رائدات في عالم التقنية والتكنولوجيا، كان لنا حوار خاص مع نائبة رئيس وحدة السوق في الشرق الأوسط في نوكيا، ريما مناع، حيث شاركتنا رأيها حول الأعمال حالياً والاستدامة وتمكين المرأة.

بين الأعمال والريادة، هل يمكن أن تخبرينا أكثر عن دورك في نوكيا خصوصاً وكإمرأة ريادية في مجال الاتصالات عموماً؟

طوال مسيرتي المهنية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لطالما انجذبت إلى الشركات التي تتجاوز الحدود في أعمالها. وهذا ما دفعني للاستفادة من فرص عدّة  لا تقدر بثمن عبر العديد من المنظمات التي تغطي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

يتمثل دوري في منصبي الحالي كنائبة رئيس لوحدة السوق في الشرق الأوسط في نوكيا، في تشكيل استراتيجيات نمو ناجحة على مستوى المنطقة تشمل تحويل نموذج الأعمال وتنشيط مؤسسات المبيعات.

كنت دائماً اعتبر التكنولوجيا من العناصر الأساسية في حياتنا، والآن أدرك أنها وسيلة حاسمة للحفاظ على كوكبنا. أنا فخورة بأن أكون جزءًا من الجهود الجماعية الي تبذلها شركتنا في القطاع لإحداث هذه التغييرات.

 

بعد تغيير العلامة الخاصة بنوكيا، ما الاستراتيجية المعتمدة حالياً من قبلكم على مستوى التعاونات والشراكات الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا؟

يعكس الشعار الجديد النشاط والديناميكية والحداثة التي تتحلى بها نوكيا اليوم: شركة رائدة في مجال الابتكار التكنولوجي B2B تلعب دورًا محوريًا في عالم رقمي، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والنمو المستدام والوصول الشامل. كما يدعم الشعار الجديد استراتيجيتنا للتركيز فقط على كوننا شركة رائدة للابتكار التكنولوجي B2B وتوسيع نطاق أعمال B2B حيث نغتنم فرصة التحول الرقمي في كل القطاعات.

تمثّل العلامة التجارية المحدثة هدف نوكيا الأساسي: "ابتكار تقنية تساعد العالم على العمل معاً". تم إنشاؤه من خمسة أشكال حروف مجردة، يعمل كل منها معًا لقراءة "Nokia". هذا هو رمز إيماننا بقوة التعاون. نجمع الأنظمة البيئية للعملاء والشركاء معًا لإنشاء خدمات وتطبيقات رقمية للمستقبل - لتقديم ميزة تعاونية معًا.

تتمثل إستراتيجية شركاء قنوات نوكيا في تعزيز نهجنا في الانتقال إلى السوق من خلال الاستفادة من شركاء القنوات العالميين مثل مزودي الخدمة كشركاء وموزعي القيمة المضافة (VARs) والموزعين ومتكامل الأنظمة العالمية (GSIs) والشركاء الصناعيين. من خلال الشراكة معًا، نوفر أحدث حلول شبكات نوكيا مثل Private Wireless و Passive Optical LAN مع خدمات تكامل الشركاء وخبراتهم في مجالات التصنيع والدفاع والتعدين والنقل والرعاية الصحية والمرافق وصناعات القطاع العام.

إلى جانب شركائنا، نوفر للمؤسسات - الكبيرة والصغيرة - حلول الشبكات الرائدة في السوق وخدمات التصميم والتنفيذ والاختبار والتحقق لتمكين المزيد من الابتكار والتحول الرقمي.

 

في ظلّ المنافسة العالية، كيف بإمكانك خلق التوازن والاستدامة في الأعمال والاستجابة إلى متطلبات العملاء في آن معاً؟

نعترف بالامكانات الرقمية لخلق عالم أكثر استدامة وانتاجية ويمكن الوصول إليه بمرونة. نعتبر في نوكيا أنه لا وجود للحلول الخضراء من دون الحلول الرقمية. نعتقد أن العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة هي محرك أساسي لخلق قيمة مضافة ودعم تدفق الإيرادات الجديدة. طموحنا كأول شركة محرّكة هو خلق فرص تنافسية جديدة مع تعزيز الفوائد البيئية والاجتماعية الملموسة. نعتقد أن التكنولوجيا التي نقدمها تمكّن من تحقيق الفوائد البيئية والاجتماعية للأفراد والقطاعات والمجتمعات التي تتجاوز بوجودها أي آثار سلبية. تمثل هذه الفوائد بصمة الرقمنة والاتصال. لدينا بصمة اجتماعية وبيئية ونعمل بجد لتمكين هذه البصمة. في الوقت نفسه، نعلم أننا يجب أن نسعى باستمرار لتقليل أي آثار سلبية محتملة للتكنولوجيا. هذه هي بصمتنا. نسعى لأن نجعل آثار بصمتنا صغيرة قدر الامكان على العالم من حولنا. ونقوم بتعاون قيمنا لتحقيق هذا الهدف باستمرار. قمنا بتوقيع العديد  من مذكرات التفاهم مع مزودي خدمات الحوسبة السحابية الرئيسيين لتمكين دورنا في كل ما يتعلّق بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في المنطقة. كما نواصل العمل عن كثب لسد الفجوة الرقمية، وتمكين المرأة في قطاع التكنولوجيا والتأكد من أننا نحد من النفايات والبصمة الكربونية المتعلقة بمنتجاتنا وحلولنا. يسعدني حقًا أن أرى، كشركة في هذا المجال، أننا نتخذ الخطوات الصحيحة ونعطي الأولوية للاستدامة.

 

كونك إمرأة، كيف تصفين تقدّم النساء في سوق العمل؟ وما التحديات المرتقبة؟

في الوقت الذي يتم فيه اتخاذ خطوات كبيرة لإشراك المزيد من النساء في قطاع الاتصالات، لا يزال أمامنا الكثير لانجازه لضمان مستوى أعلى من التنوع وقدر أكبر من المساواة، والقطاع الخاص هو الركن الأساس لتحقيق ذلك.

ينص جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة على أن "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والترابط العالمي لديها إمكانات كبيرة لتسريع التقدم البشري، وسد الفجوة الرقمية وتطوير مجتمعات المعرفة". لذلك من الضروري، كصناعة، أن نعزز استخدام التكنولوجيا التمكينية، ولا سيما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتعزيز المرأة وتمكين وجودها.

وفقًا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، هناك العديد من الحواجز التي تساهم في خلق الفجوة بين الجنسين في الابتكار والتكنولوجيا، والتي تشمل التمثيل الناقص للمبدعات ورائدات الأعمال واستمرار انتشار القوالب النمطية الجنسانية السلبية.

 

أخيراً، كيف تعمل نوكيا على دعم المرأة وتفعيل دورها من خلال المشاريع الحالية والمستقبلية؟ 

نفتخر في نوكيا بتوقيعنا على مبادئ تمكين المرأة (WEPs)، وهي مجموعة من المبادئ التي تقدم إرشادات حول كيفية تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مكان العمل والسوق والمجتمع. نتعاون أيضاً مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهي كيان الأمم المتحدة المعني بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، بهدف تعزيز الشمول والتنوع في الشرق الأوسط وأفريقيا. كجزء من التعاون الحالي، تواصل نوكيا العمل على تنفيذ مبادىء تمكين المرأة، وتشرك هيئة الأمم المتحدة للمرأة نوكيا في مبادرات التوعية لتعزيز الاندماج والتنوع في المجتمع. وفي إطار هذا التعاون، أطلقت المنظمتان المشاريع التجريبية الأربعة التالية.

زيادة عدد الموظفات: يهدف هذا المشروع إلى زيادة عدد الموظفات في نوكيا السعودية. كجزء من هذا المشروع، ستواصل الشركة تعزيز بيئة عمل عادلة وديناميكية للموظفات. سيتواصل موظفو نوكيا أيضًا مع الطالبات في الجامعات من خلال الفعاليات وحلقات الحوار والمحادثات التقنية لخلق الوعي وتحفيزهن على الانضمام إلى القوى العاملة. بالإضافة إلى ذلك، يشمل المشروع زيادة الوعي بسرطان عنق الرحم والأورام الليفية الرحمية، وتعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتمكين ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي.

كما أنهينا مؤخراً برنامجنا الأول "المرأة في القيادة" بنجاح وذلك بالشراكة مع e& UN Women، مما عزز التزامنا بتعزيز التنوع بين الجنسين، وتمكين المرأة، وتشجيع الممارسات التجارية المستدامة. تم تطوير  برنامج "المرأة في القيادة" لتعزيز تواجد المرأة في مراكز صنع القرار، لا سيّما في قطاع التكنولوجيا، وتطبيق نهج الموازنة والمساواة بين الجنسين لصنع فرص العمل المبتكرة، وتطوير أحدث الحلول التكنولوجية. ينسجم البرنامج مع مبادئ هيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة، والتي وقع عليها كل من &e ونوكيا، بهدف تمكين المرأة من متابعة الأدوار القيادية والمساهمة في صنع مستقبل أفضل للجميع.

خلال البرنامج، لم يتبنَّ المشاركون التحديات المتعلقة بالاستدامة وتمكين المرأة فحسب، بل أظهروا أيضًا قدرة رائعة على التعاون والابتكار والتفكير النقدي، تاركين بصمة دائمة من التميّز.

دعم محتوى البرنامج المشاركات لاختيار تحدياتهن التي تركز على معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية المؤسسية (ESG)، وتعتمد مفاهيم الشمول والتنوع، والتعاون لمواجهة التحديات، وصنع الفرص المبتكرة للأعمال. وقدمت الفائزات مفاهيم ونماذج مبتكرة، حصلن بموجبها على تقدير مستحق لأفكارهن الرائعة خلال فعاليات ختام البرنامج.