Advertisement

Typography

ضمن فعاليات النسخة السابعة عشرة من قمّة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كان لنا حديث مع جاسم العوضي الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بالإنابة) في دو للحديث عن أهمية تحديد التوقيت المناسب لرسم الاستراتيجية واتخاذ القرارات الصائبة لمواكبة ديناميكية قطاع الاتصالات والتكنولوجيا في المنطقة والعالم.

ما أهمية اعتماد الاستراتيجية الصحيحة بالتوقيت الصحيح؟ وما الدور الذي يلعبه القادة في المجال لضمان تقدّم قطاع الاتصالات والتكنولوجيا؟

من المهم رسم استراتيجية الاتصالات والتكنولوجيا بالتوقيت الصحيح لمواكبة سرعة نمو قطاع المعلومات والاتصالات. كما إن وتيرة التقدم التكنولوجي سريعة، وبالتالي تعتبر الاستراتيجية الدقيقة مهمة لعملية صنع القرار. وفي حال عدم القيام بذلك، لن تتمكن شركات الاتصالات من مواكبة المنافسين في السوق.

كيف يمكن للجيل الخامس أن يضمن مصادر دخل متعددة لرواد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؟

يفتح الذكاء الاصطناعي آفاقاً جديدة للأعمال في مجال الاتصالات والتقنية. سابقاً، كانت هناك قيود عدّة لنشر التكنولوجيا وتطوير حالات استخدامها بالنسبة للعملاء. مع ذلك، أتاحت شبكات الجيل الخامس الفرصة لاكتشاف لعبة جديدة في مجال التكنولوجيا والاتصالات حيث يمكننا توفير حالات استخدام متعددة وخدمات منوعة وذلك من خلال النطاق العريض المنخفض والقدرة على توفير الاتصال المتواصل. وهذا الأمر لم يكن متاحاً في السنوات الماضية.

كيف تستفيد شركات الاتصالات من التغيرات والتطورات التي تحدث في القطاع وتلبي أهداف الرؤية الوطنية والتعاون الدولي؟

تتمتع شركات الاتصالات بجذور قوية مترسخة بتبنيها للتكنولوجيا. اتخذت دو قراراً منذ سنوات وهو تطوير وإغناء عروضها وخدماتها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الرغم من انخفاض الإقبال على أعمال التقنية والاتصالات. ومع ذلك، يمكننا الآن أن نلحظ أننا اتخذنا القرار الصحيح مع نمو سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كبير؛ ويجري الكثير من المناقشات التي تتمحور حول مشاريع التحول الرقمي. وكانت شركات الاتصالات مرنة للغاية في تبني استراتيجيات خاصة لتحقيق هذه الغاية.

أما في ما يتعلق بالتعاون الدولي، فتعمل دو مع مجموعة واسعة من اللاعبين الدوليين لدمج الابتكار في خدماتنا.