Advertisement

Typography

مع نمو الاهتمام والتوجه لحلول التخزين السحابية على الصعيد العالمي، تؤدي التكنولوجيا السحابية دوراً محورياً في إعادة تشكيل قطاع الخدمات المصرفية حيث بات يُنظر إليها على أنها إحدى القواعد الموجهة للتغيير ومن الضروري أن تكون آمنة وقابلة للتطوير وقادرة على التكيف في سوق متغير.

 وتمكن عمانتل، عبر شركة عمان داتا بارك التابعة لها، كبرى الشركات والمؤسسات من الانتقال إلى الحوسبة السحابية. ويعد هذا الانتقال ضرورياً للحفاظ على القدرة التنافسية لتلك المؤسسات في ظل النمو المتسارع لمتطلبات الأعمال، حيث تسهم الحوسبة السحابية في تعزيز مرونة الأعمال وسلاسة تنفيذها مع الحفاظ على أعلى مستوى لأمن البيانات. وفي هذا الإطار، وقعت عمانتل مع بنك ظفار مؤخراً عقداً لمدة خمس سنوات لتزويد البنك بحل تقني فاعل تصاحبه مجموعة واسعة من عروض مراكز البيانات وحلول الاتصال بما فيها الاستضافة بالحوسبة السحابية والتعافي من الكوارث مما يمهد للانتقال إلى بيئة سحابية كلياً. وقد وقّع اتفاقية الشراكة كل من المهندس بهاء اللواتي نائب الرئيس التنفيذي لوحدة المشتركين التجاريين  بعمانتل، والدكتور طارق طه مدير عام تقنية المعلومات في بنك ظفار. وقال المهندس بهاء اللواتي: تتطور الشركات والمؤسسات باستمرار ويرتبط نجاحها ارتباطاً وثيقاً بقدرتها على تبني تقنيات جديدة وخدمة عملائها من خلال تقديم عروض فريدة للارتقاء بتجاربهم. يسعدنا التأسيس لهذه الشراكة الاستراتيجية مع بنك ظفار وأن نكون جزءاً من رحلتهم الناجحة نحو الحوسبة السحابية، ومن خلال حلنا الفاعل المقدم من خلال مركز بيانات عمانتل والذراع المستضيف عمان داتا بارك، سننقل العمليات الخاصة ببنك ظفار إلى مركز البيانات الخاص بنا كجزء من رحلتهم نحو التحول الرقمي واعتماد الحوسبة السحابية، حيث ستعمل هذه الخطوة الاستراتيجية على تحسين عملياتهم وزيادة السرعة في تقديم المنتجات وتحسين تجربة العملاء من خلال الاستفادة مما توفره التكنولوجيا السحابية. نحن على ثقة من أن هذه الخطوة لن تؤدي إلى تعزيز قابلية التوسع وموثوقية عملياتهم فحسب، بل ستمكّنهم أيضاً من البقاء في الصدارة في قطاع يتسم بتطوره السريع، ونحن ملتزمون بتأمين انتقال سلس ونضمن تلبية احتياجات البنك بأعلى مستوى من التميز.

من جهته، قال الدكتور طارق طه، مدير عام تقنية المعلومات في بنك ظفار: أصبحت الحوسبة السحابية حقيقة واقعة وهي تعيد تشكيل القطاع المصرفي. نحرص – في بنك ظفار – على تبني التقنيات المستقبلية في إطار سعينا للحفاظ على ريادتنا، لذلك فإن الاستفادة من أحدث الحلول المقدمة من شريكنا عمانتل يعد أمراً أساسياً لجعل عملياتنا أكثر مرونة في سوق متغير مع ضمان أكبر قدر ممكن من الأمان بالنسبة للبيانات في الوقت ذاته، ونحن على ثقة من أن هذه الشراكة ستؤتي ثمارها وستعزز اعتماد الحوسبة السحابية بين كبرى المؤسسات.

بدوره، علق حسن عبد العلي مدير عام تطوير الأعمال في عمان داتا بارك قائلاً: نحن متحمسون لمنحنا الفرصة لتحويل مركز بيانات بنك ظفار إلى الحوسبة السحابية، حيث تعد هذه خطوة كبيرة إلى الأمام لتبسيط عمليات البنك وستمكّنه من التركيز على المبادرات الاستراتيجية مع تقليل النفقات التشغيلية وتجنب القيود والعوائق التي تحد من الارتقاء بأعماله.

وأضاف قائلا: لا يؤدي التحول إلى الحوسبة السحابية إلى تقليص التكاليف التشغيلية المتعلقة بإدارة مركز بيانات تقليدي فحسب، بل يرفع أيضاً من مستويات أمان البيانات ويضمن استردادها بشكل سريع في الحالات الطارئة، وقد زودنا بنك ظفار بقدرات للتعافي من الكوارث عبر مراكز بيانات من المستوى الثالث والحوسبة السحابية، وهذا من شأنه أن يغيّر من قواعد اللعبة لأنه سيعمل على أتمتة إجراءات التعافي من الكوارث، ويقلل بشكل كبير من وقت استعادة البيانات، ويتيح تفعيل خطة استمرارية العمل في أي وقت وفي أي مكان. علاوة على ذلك، سوف يتمتع البنك بالقدرة والمرونة اللازمتين ليظل قادراً على المنافسة، مما يمكنه من التعامل مع ارتفاع كم البيانات وذروتها بسهولة ودون أي انقطاع في الخدمة، وذلك بفضل المرونة التي تتمتع بها الحوسبة السحابية.