Advertisement

Typography

أعلنت Ooredoo عن نتائجها المالية للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2023. وبحسب المؤشرات المالية، حققت الشركة نمواً قوياً للإيرادات مقارنةً بالعام السابق بنسبة 3% لتصل إلى 11.4 مليار ر.ق. كما وصلت الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 4.8 مليارات ر.ق مع هامش قوي بلغ 42%.

وشهدت الشركة نمواً استثنائياً في صافي الربح المعدل مقارنة بالعام السابق بلغ 20% ليصل إلى 1.6 مليار ر.ق. هذا وسجل التدفق النقدي الحر المعدل نمواً بنسبة 7% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 3.9 مليارات ر.ق. مقابل ذلك، انخفضت كثافة الإنفاق الرأسمالي بنسبة نقطة مئوية واحدة لتصل إلى 8%. توسعت قاعدة العملاء (متضمنة عملاء Indosat Ooredoo Hutchison (IOH)) لتصل إلى 2 مليون، مسجلة نمواً متميزاً بلغ 3% مقارنة بالعام السابق.

وتعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ/ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة Ooredoo: "حققت مجموعة Ooredoo في نهاية النصف الأول من عام 2023 أداء متميزاً حيث بلغت الإيرادات 11.4 مليار ر.ق، وسجلت ارتفاعاً ملموساً في صافي الربح المعدل بلغ 1.6 مليار ر.ق. وتعد هذا النتائج الممتازة دليلاً على التزامنا بتوفير خدمات اتصالات قوية، وتجربة استثنائية للعملاء، وأعلى قيمة للمساهمين.

لقد أدت استراتيجيتنا الخاصة بالتحول الرقمي دوراً محورياً في هذا النجاح، ومكنتنا من الاستفادة وبفعالية من الفرص المتاحة في الأسواق، والاستعداد لتحقيق مزيد من النجاحات والنمو مستقبلاً. فقدرتنا على المحافظة على مرونة الشركة وتأقلمها مع طبيعة التغير السريع للأسواق تجعلنا نتمتع بموقف يمكننا من مواصلة النمو وتحقيق عائدات قوية.

وسنواصل في الفترة المقبلة استطلاع الخيارات الاستراتيجية المتاحة التي ستمكننا من توفير رأسمال كبير وزيادة القيمة للمساهمين بما يرسخ مكانتنا كشركة رائدة في القطاع".

كما علق السيد عزيز العثمان فخرو العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo على النتائج بقوله: "تبرهن هذه النتائج القوية صحة استراتيجيتنا التي تركز على التميز التشغيلي وتضع خدمة العملاء في صلبها. لقد سجل صافي الربح المعدل زيادة كبيرة بنسبة 26% خلال الربع الثاني مقارنة بالعام السابق، ولا زلنا على طريق تحقيق أهدافنا المالية لعام 2023.

نحن نعتز كثيراً بموظفينا إذ أسهم تفانيهم في العمل في تحقيق هذا الأداء الإيجابي لعملياتنا. وسجلت Ooredoo الكويت نمواً في الإيرادات بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 1.5 مليار ر.ق تقريباً. في حين سجلت آسياسل ارتفاعاً قوياً في الإيرادات خلال النصف الأول من عام 2023 بزيادة بلغت 16% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى ما يزيد على 2.0 مليار ر.ق. بالإضافة إلى ذلك، فقد حققت Ooredoo الجزائر زيادة بنسبة 8% في الإيرادات خلال النصف الأول من عام 2023.

كما نحقق تقدماً ملموساً في تنفيذ استراتيجيتنا، وإننا نسير على طريق تحقيق أهدافنا المالية للعام. كما نواصل ترسيخ مكانتنا كشركة رائدة في قطاع الاتصالات تطمح إلى تقديم خدمات تنافسية إلى عملائنا وتوفير قيمة استثنائية للمساهمين".

ويسرنا أن نشير إلى آخر التطورات التي تمت على الركن الخاص بمحفظتنا التي تركز على القيمة، فقد أعلنا في 24 يوليو 2023 عن دخول Ooredoo وزين و TASC Towers Holding في مفاوضات حصرية لإنشاء شركة أبراج اتصالات مستقلة تضم ما يصل إلى 30,000 برج. وستؤدي هذه الصفقة إلى زيادة محتملة في القيمة للمساهمين في كل من مجموعة Ooredoo ومجموعة زين من خلال هيكل رأس مال أكثر كفاءة.

 

نظرة على الأداء التشغيلي لشركات المجموعة

Ooredoo قطر

لم تشهد الإيرادات تغيراً مادياً ملموساً حيث انخفضت بنسبة 1% مقارنة بالعام السابق متأثرة بتوقف أعمال الشبكات الوسيطة (هامش ربح منخفض جداً، وحركة المكالمات الصوتية الدولية)، وبنقل نتائج الخدمات المالية الجوالة إلى هيئة قانونية منفصلة. وبتعديل النتائج بسبب هذه العوامل الثلاثة، فإن الإيرادات ارتفعت بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق.

Ooredoo عُمان

حققت Ooredoo عُمان في بيئة شديدة التنافسية إيرادات بلغت 1,230 مليون ر.ق بزيادة 1% مقارنة بالعام السابق مدعومة بالمبيعات الأعلى للأجهزة، وإيرادات تكنولوجيا المعلومات/إنترنت الأشياء، والإيرادات الأعلى للباقات آجلة الدفع، والتي تمت معادلتها جزئياً بإيرادات الخدمات مسبقة الدفع والخطوط الثابتة.

Ooredoo الكويت

سجلت Ooredoo الكويت أداءً قوياً خلال النصف الأول من عام 2023 حيث وصلت الإيرادات إلى 1,460 مليون ر.ق بزيادة 4% مقارنة بالعام السابق. بالإضافة إلى ذلك، فقد حققت الشركة زيادة ملحوظة بنسبة 7% في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين مقارنة بالعام السابق، مسجلة بذلك هامش أرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 31%. ويعود هذا النجاح إلى النمو القوي في الإيرادات.

آسياسل – العراق

سجلت آسياسل إيرادات قوية جداً خلال النصف الأول من عام 2023 بزيادة 16% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 2,204 مليون ر.ق، حيث يعود الفضل في هذا النمو إلى الزيادة في إيرادات البيانات. كما شهدت الشركة زيادة في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 23% مقارنة بالعام السابق بفضل النمو الأساسي القوي. وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف الخطوط المؤجرة والطاقة إلا أن عمليات الشركة حققت هامشاً قوياً للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 46% خلال النصف الأول.

Ooredoo فلسطين

سجلت Ooredoo فلسطين في النصف الأول من عام 2023 إجمالي إيرادات بلغت 203 مليون ر.ق بانخفاض بنسبة 3% مقارنة بالعام السابق بسبب الانخفاض في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأميركي بنسبة 9% (العملة التي تم احتساب النتائج بها). إلا أن إيرادات البيانات عززت من مكانة Ooredoo فلسطين كشركة رائدة في مجال تجربة العملاء في البيانات، وأسهمت في تحقيق نمو قوي في الإيرادات.

Ooredoo الجزائر

سجلت الإيرادات زيادة كبيرة بنسبة 3% بالعملة المحلية مقارنة بالعام السابق، وأدى توسيع حزم البيانات إلى الإيرادات الأعلى. وأسهم التحسن القوي في قيمة الدينار الجزائري في زيادة الإيرادات بنسبة 8%، حيث سجلت الشركة خلال النصف الأول من عام 2023 هامشاً قوياً للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 40%، بزيادة 3.1 نقطة مئوية مقارنة بالعام السابق، ما يعكس تركيز الشركة على تطبيق معايير فعالة لضبط التكاليف.

Ooredoo تونس

سجلت Ooredoo تونس خلال النصف الأول من عام 2023 إيرادات بلغت 707 مليون ر.ق بانخفاض بلغ 5% مقارنة بالعام السابق، حيث تمت معادلة الأداء القوي لإيرادات الخطوط الثابتة بإيرادات أقل لخدمات الجوال وذلك بما يتماشى مع توجهات سوق الجوال في البلاد.

Indosat Ooredoo Hutchison

مضى أكثر من عام على استكمال عملية الاندماج بين إندوسات Ooredoo و3 Indonesia بتاريخ 4 يناير 2022، والتي نتج عنها تأسيس شركة Indosat Ooredoo Hutchison (IOH). وتخطت هذه الشراكة الاستراتيجية التوقعات، حيث أصبحت IOH تعتبر شركة مشتركة بدلاً من كونها شركة تابعة. وبذلك، فإن مجموعة Ooredoo تستحق 33% فقط من أرباح IOH كمساهمة في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين لمجموعة Ooredoo. وتخطى أداء IOH كل التوقعات حيث حققت نتائج أفضل بكثير مما كان مخططاً له.

Ooredoo المالديف

حققت Ooredoo المالديف نتائج إيجابية خلال النصف الأول من عام 2023 مسجلة زيادة في الإيرادات بنسبة 7% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 240 مليون ر.ق، حيث كانت الزيادة مدعومة بخدمات الجوال والهاتف الثابت.

Ooredoo ميانمار

أظهرت Ooredoo ميانمار مرونة كبيرة في أدائها وتمكنت خلال النصف الأول من عام 2023 من تحقيق نمو في إيراداتها بالعملة المحلية بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق على الرغم من التحديات التي شهدتها بيئة الأعمال ومن بينها تواصل إغلاق خدمات الإنترنت في ميانمار العليا، ومعدلات التضخم المرتفعة، وانخفاض قيمة العملة، والآثار المدمرة لإعصار موكا. وكانت هذه النتائج مدعومة بشكل رئيسي بأداء إيرادات الجوال.