Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تلتفت الشركات الصغيرة والكبيرة مؤخراً إلى تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال NFT بهدف تتبّع ملكية الأصول الرقمية التابعة لصور وفيديوات افتراضية أو لمقطوعات موسيقية على البلوك تشين وتحديداً الإثيريوم. فبمجرّد تسجيل المحتوى على بلوك تشين، يتم تضمين كل معاملة من عمليات النقل إلى المبيعات على السلسلة.

 

كما يدل اسمها، تتمتّع الأصول الرقمية الخاصة بالـ NFT بفرادتها، فلكل منها قيمتها الخاصة ولا يمكن استبدالها بأصول أخرى على عكس العملات الرقمية والمشفّرة. وتعتمد الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال على سلسلة بلوك تشين التي توفّر إصدارات تدعم الـ NFT ما يسهّل تتبعها والتأكد من صحّتها. كما يشهد سوق الـ NFT اليوم اقبالاً كبيراً مع ظهور الميتافيرس حيث ارتفعت مبيعات هذه الرموز إلى 2.5 مليار دولار في النصف الأول من العام 2021 بعدما كانت 13.7 مليار دولار في العام 2020. تسهّل الـ NFT امتلاك أو بيع محتوى بالعملات الرقمية في السوق الرقمي في وقت تبحث فيه المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة تعزيز تجاربها أكثر في التكنولوجيا. على ضوء ذلك، تتطلّع أغلب منصات التواصل الاجتماعي للانتقال إلى عالم الـ NFT الذي تقدّر قيمته بملايين الدولارات بالاضافة إلى توجّه علامات تجارية ومشاهير لإطلاق مجموعاتهم الخاصة من NFT أو شرائها. يُقدّر خبراء التكنولوجيا أن يتم استخدام هذه التقنية بشكل يومي خلال السنوات المقبلة حيث ستطرح الابتكارات الجديدة تغييرات عديدة أمام المستخدم للتفاعل مع الواقع الافتراضي بمرونة أكبر عبر النظّارات الذكية. أما التفاصيل الأهم فتكمن في كيفية استفادة الشركات من هذه التقنية على المدى الطويل.

 

بيع وشراء NFTS.. كيف وما هي الخطوات؟

على عكس العملات الرقمية لا يمكن استبدال الـ  NFT بشيء آخر. فمثلاً يمكنك أن تستبدل البيتكوين بواحدة أخرى للحصول على عملة رقمية أخرى بالقمية نفسها. أما إذا اشتريت صورة NFT فلا يمكن استبدالها بصورة أخرى مماثلة فهي مسجّلة على سلسلة البلوك تشين. ويساعد تسجيل الـ NFT على البلوك تشين على إثبات ملكيتك وحقوقك في العالم الرقمي، فعندما يتم بيع NFT تنتقل ملكيته إلى المشتري مباشرةً ليستفيد من كل مميزات الـ NFT التي حصل عليها.
وعلى الرغم من تفاصيل الـ NFT فهي ما زالت غير واضحة تماماً للعالم الافتراضي، إلا أن هذا المجال يشمل الصور والألعاب والرسوم المتحركة والشخصيات التي تُستخدم في ألعاب الـ NFT وهي متنوعّة. ومن أهم المنتجات التي يتم شراؤها عبر الـ NFT هي: الألعاب، المقتنيات، العناصر الافتراضية أو Virtual items، أسماء النطاقات، الميمات – memes، الأعمال الفنية. فما أهمية الاستثمار وشراء NFT؟ كغيرها من الأسواق الاقتصادية، تعد هذه التقنية بأرباح طائلة تصل إلى مليارات الدولارات، فالأصول الرقمية تخلق قيمة مميزة لمالكها لتوفّر له سيولة أكبر في العالم الافتراضي. وقد أتاح مجال الـ NFT فرصة أمام الفنانين الرقميين للتوسّع على المنصات الالكترونية حول العالم وتطوير أعمالهم الفنية لبيعها بقيمة عالية.

 

إليكم مختلف أسواق NFT  وانفتاح الخليج عليها

تكثر التساؤلات عن كيفية شراء الـ NFT والأسواق التي تتوفّر فيها..إلا أن هناك أنواعاً مختلفة من الأسواق التي تبيع الـ NFT: الأسواق العامة التي تجمع جميع الفنون الرقمية وهي تعمد الى محفظة مشفّرة تابعة لأي منصة تعمل على سلسلة بلوك تشين، أسواق خاصة بنوع واحد أو معيّن من الـ NFT  كالصور الرمزية للعالم الافتراضي. منصات كريبتو التي تضم فرعاً خاصاً لشراء وبيع الـ NFTعبرها وهي تُعد من أهم المنصات لتداول العملات الرقمية. يكفي أن يكون لديك حساب خاص على أي من المنصات المذكورة وستتوفّر لك العملة التي يمكنك شراؤها.

قد تستغرق عملية الشراء بعض الوقت نظراً لكثافة الاقبال على العملات الرقمية والمشفرّة خصوصاً على شبكة إيثريوم.

يتوقّع الخبراء أن يشهد سوق العملات الرقمية بعض التوتر خلال السنوات المقبلة لكثافة أنواع العملات الجديدة والأصول الرقمية التي يتم اطلاقها على المحفظة الرقمية. أما للمرحلة المستقبلية  فيواصل سوق العملات الرقمية تقلّبه، فلكل عملة مشفرة أداؤها المنفصل عن الأخرى.

وعلى الرغم من ذلك، يعزز الخليج مشاريعه في  الأصول الرقمية والعملات المشفّرة. كما تركّز المملكة العربية السعودية على تداول العملات الرقمية كجزء من استراتيجيتها المستقبلية ورؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى وضع البلاد على سكّة التحول الرقمي. هذه الخطوة تعزز مكانة الدولة في الأسواق العالمية وتنمي أسس الاقتصاد الرقمي فيها لتصبح مركزاً عالمياً للعملات الرقمية. كذلك الإمارات التي تُعد من أهم الدول العربية الداعمة لسوق العملات الرقمية بهدف توسيع ميزات التعاملات الالكترونية.

 

تهديدات إلكترونية متزايدة وتوقعات عن الـNFT للعام 2022

بالتوازي مع انتشار الرموز غير القابلة للاستبدال ظهرت عمليات القرصنة والهجمات الالكترونية في الفضاء الرقمي. على ضوء ذلك يوصي الخبراء التقنيون المستخدمين بالتنبّه لبعض الأمور الحساسة في عالم الأصول الرقمية، فلا شيء يمكن أن يضمن لك أنك تمتلك NFT أصلياً أو أنك تشتري حقوق الطبع والنشر مع عملية الشراء هذه. كذلك على المستخدم الانتباه إلى قيمة العملات التي يتداول بها لشراء الرموز غير القابلة للاستبدال وانتظار التوقيت الأنسب للقيام بهذه الخطوة خصوصاً بعد هبوط الأسواق العالمية، مع العلم أن هذا المجال سيشهد ازدهاراً لافتاً خلال السنوات القليلة المقبلة.

بحسب التوقعات، قد يشهد العديد من المشاريع في عالم العملات الرقمية نجاحات وأخرى العكس مما سيخلق فجوة كبيرة في الأسواق المحلية والعالمية. أما الشركات التي لم تعتمد بعد الأصول الرقمية والرموز غير القابلة للاستبدال فقد تأخذ هذا الاتجاه اعتباراً من هذه السنة.

إلى جانب ذلك، يقوم رجال الأعمال والعلامات التجارية باعتماد العملات الرقمية مع ازدهار وانتشار الميتافيرس لاقتناء عقارات افتراضية تُقدّر بمليارات الدولارات.

على الرغم من ذلك لا يزال عالم الرموز غير القابلة للاستبدال – NFT غير واضح بعد، اذ يعمل عمالقة التكنولوجيا على فهمه أكثر والتعرّف إلى حسناته وسيئاته. ومع تطوّر الهواتف الذكية والاقتصاد الرقمي، لا بدّ من اعتماد العملات الرقمية من قبل المستثمرين الراغبين في الانتقال إلى مرحلة جديدة في عالم الاستثمار أونلاين  والانترنت.