Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

بعد إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، عن قانون تنظيم الأصول الافتراضية الهادف إلى تعزيز مكانة دبي الرقمية وتحويل الإمارات إلى وجهة عالمية للأصول الافتراضية، تسعى إمارة دبي التحول إلى مركز عالمي لشبكة الجيل الثالث للويب "ويب 3.0" - الجيل التالي من شبكة الانترنت اللامركزية.

 

تدعم هذه الموجة التداولات بالعملات المشفرة الرقمية والعملات اللامركزية والأصول الافتراضية والتعاملات الحكومية لبناء اقتصاد خاص بالرموز غير القابلة للاستبدال NFTs. وفقاً للمعلومات، تجذب دبي اليوم مجتمع "ويب 3.0" الذي يمكن من خلاله تداول الأصول المشفّرة كما ترغب الإمارة التحول إلى مركز عالمي للأصول الافتراضية.

يعتبر "ويب 3.0" ثورة فعلية في عالم التكنولوجيا حيث تعمل خدماته على سلسلة بلوك تشين. يتيح للأفراد الجيل الثالث ويب للمستخدمين فرصة التحكّم ببياناتهم والتنقل بين المواقع الالكترونية والحسابات الافتراضية باستخدام حساب واحد. يتم ربط البيانات والأصول الافتراضية بشكل لامركزي على عكس الأجيال الانترنت السابقة.

بالعودة إلى قانون تنظيم الأصول الافتراضية، تُعد هذه الخطوة من أهم القوانين المتخذة مؤخراً لجعل دبي مركزاً رقمياً عالمياً. إلى جانب ذلك، يوفّر هذا النظام حماية التداولات والتعاملات بالأصول الافتراضية وحماية المستثمرين في هذا المجال بالاضافة إلى جذب الاستثمارات والشركات العالمية لتتخذ في الإمارة مقراً لها. ضمن التوجهات الجديد لدعم الاقتصاد الرقمي وانعاش قطاعات اقتصادية في الإمارة، سبق أن أعلنت حكومة دبي تحويل مركز دبي التجاري العالمي إلى منطقة تدعم التنظيم ورقابة الأصول الافتراضية والأصول المشفرّة وتبادل العملات الرقمية في أنحاء الإمارة.

تحتضن الشركات الناشئة في الإمارات أنظمة متكاملة استجابةً للتحول الرقمي السريع ودعماً للابتكارات وريادة الأعمال في المنطقة. توفّر الإمارة بيئة مناسبة للاستثمارات الرقمية لترسيخ ثقافة التدولات بالعملاتت المشفرة والأصول الافتراضية تمهيداً لمزيد من التوسّع في هذا المجال. بدورها تسعى الجهات المعنية في الإمارات إلى وضع القوانين الملائمة لحماية العملاء وحقوقهم وحماية بياناتهم من الانتهاكات الالكترونية تسهيلاً لانتقال الامارات إلى مرحلة جديدة عنوانها الرقنة بالدرجة الأولى.