Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

ضمن مشاركة مجموعة stc في مؤتمر Capacity للشرق الأوسط لعام 2022، الذي أقيم خلال شهر مارس في مدينة دبي، والذي ضم عدد من الشركاء العالميين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، تم مناقشة مشاريع التعاون والشراكات المستقبلية الممكنة، وفرص التوسع الدولي في مجال النواقل والمشغلين.

وسلطت مجموعة stc الممكن الرقمي السعودي الضوء خلال المؤتمر على خططها حيال المركز الرقمي الاقليمي وتوسعها في مراكز البيانات بالمنطقة عبر الجلسة الحوارية التي شارك فيها المهندس محمد العبادي الرئيس التنفيذي لقطاع النواقل والمشغلين في stc بينما سلط الأستاذ عادل الاصقه، المدير العام لإدارة الكابلات الدولية والأستاذ ريان الصاعدي، مدير إدارة تطوير البنية التحتية لأنطمة الكوابل الدولية الضوء، خلال جلساتهم الحوارية على أهمية الكابلات البحرية والخدمات التي تقدمها بعد انهاء المشاريع. وتعمل stc على توسيع مجالها في مشاريع الكابلات البحرية العابرة للقارات ومشروع كابل  2Africa الذي يقدم خدمات ربط متميزة من خلال ربطه لثلاث قارات وهي إفريقيا وأوروبا وآسيا عبر مواقع إنزال متعددة في المملكة اضافة الى دول عديدة سيتم إنزال هذا الكابل فيها.

إنطلاقاً من استراتيجية stc "تجرأ" والتي تتمحور حول التوسع في محاور النمو المختارة من الخدمات الرقمية والأساسية، وغرس الفكر الرقمي وتنمية القدرات الرقمية والتحليلية، وتبني طرق ومنهجيات جديدة للعمل، وتشويق العملاء بتجربة سلسة، ذات طابع شخصي وآمن وأن تكون الشريك الموثوق للأعمال في المنطقة، والسعي نحو ربط الأسواق التي تعمل فيها من خلال تقنيات الجيل القادم الرائدة وانطلاقاً من أن تكون قدوة للاستدامة و حوكمة الشركات وقائدة للتغيير الثقافي على مستوى الشركة، ستوفر stc هذه المواقع السعات اللازمة لمقدمي الخدمات من خلال مراكز البيانات المحايدة ومحطات الإنزال على أساس عادل ومنصف بما يساهم في دعم وتطوير النظام البيئي لشبكة الإنترنت. وتجدر الإشارة الى مساهمة كابل 2Africa  من خلال الامتدادات الجديدة في دعم الاقتصاد الرقمي وتعزيز قدرة الكثير من المجتمعات على تقديم المزيد من الخدمات المعتمدة على الإنترنت بكفاءة عالية، مثل خدمات التعليم والرعاية الصحية والأنشطة التجارية، وتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة نتيجة هذا الربط الدولي المتزايد.

وأكد المهندس محمد بن عبدالله العبادي الرئيس التنفيذي لقطاع النواقل والمشغلين في stc دور المجموعة في مؤتمر capacity للشرق الأوسط، الذي تقوم به stc كأكبر ممكن رقمي في المنطقة، إذ توفر stc السعات والسرعات اللازمة لمزودي خدمات الاتصالات والمشغلين الدوليين وقطاع الأعمال الدولي، وذلك بعد ان استثمرت stc في تعزيز البنية التحتية الرقمية وتطوير شبكة عالية الكفاءة من الكابلات الدولية، هذا ما يجعلها قادرة على تلبية تطبيق مبدأ التلبية السريعة والذي ينسجم مع رؤية 2030 المتمثلة في زيادة الرقمنة في السوق السعودي. وتستثمر stc في مراكز البيانات لتطوير المحتوى المحلي والتحول الرقمي وتعد مساهمتها في توفير الحلول الرقمية بهدف تطوير حلول الحوسبة السحابية ذات المستوى العالمي."

وكانت stc قد أعلنت عن إنشاء مركز رقمي رئيسي MENA Hub لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستثمار بلغت قيمته 1 مليار دولار، بالتعاون مع شركاء إقليميين ودوليين حيث سيربط المركز ثلاث قارات مستفيداً من الموقع الاستراتيجي للمملكة، ويعزز الاستثمار في خدمات الاتصال الدولي ومراكز البيانات. كما سيتضمن تركيب عدد من الكابلات عالية الكفاءة لتلبية المتطلبات المستقبلية للخدمات السحابية، من خلال الاستثمار بشبكة ألياف بصرية متطورة تضمن توافر الخدمة بشكل مستمر وذلك بهدف تمكين النمو في اقتصاد المملكة والناتج المحلي الإجمالي.

وعلى هامش المؤتمر وانطلاقا من سعيها نحو تطوير قطاع النواقل والمشغلين، وقعت stc عدد من الاتفاقيات مع كبرى شركات الاتصالات والتقنية، أبرزها China telecom و الشركة الصينية للاتصالات. كما وقعت المجموعة على تمديد اتفاقيتها مع شركة فيرجن موبايل Virgin Mobile بالإضافة الى اتفاقية مع شركةLondon Internet Exchange (LINX)  لتوسيع خدمة JEDIX للربط البيني إلى نقاط تبادل الإنترنت الجديدة (IXPs) في المملكة منها مدينتي الرياض والدمام وذلك لغرض استكمال المشروع التعاوني الأولي  JEDIX الذي تم إطلاقه في عام 2018 في جدة.

وتأتي هذه الجهود كتأكيد لريادة المملكة العربية السعودية بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمنطقة والامكانيات الكبيرة التي تمتلكها stc كممكن رقمي بمنطقة الشرق الأوسط.