Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تستقبل المطارات ملايين الوافدين والمسافرين على عدد الساعات مما يتطلّب قدرة استيعابية كبيرة إلى جانب بنية تحتية مؤاتية لشبكة الانترنت والاتصالات. وفيما تعاني بعض الدول من أداء متوسط في توفير خدمات الانترنت، تتميّز دول أخرى بشبكتها السريعة التي تستجيب لمتطلبات كل المسافرين.

 تُجهز المطارات بنيتها التحتية وشبكات الواي فاي لديها تلبيةً لاحتياجات الزوار والموظفين في المطار مما يسمح لهم بتصفّح المواقع الالكترونية وإنجاز مهامهم بسلاسة. ففي ظل عصر السرعة بات يرتبط نشاط المطارات وتصنيفها ضمن المراكز الأولى بمدى سرعة الانترنت فيها وجودة الخدمات المقدمة على متن طائراتها. ويمثل الاتصال بالانترنت أولوية ماسّة لا يمكن التغاضي عنها، فهو يؤمن التواصل بين الأفراد لاختصار المسافات والجهد والوقت. يؤكد المسافرون حاجتهم للانترنت في الأماكن العامة وخصوصاً المطار للبقاء على اتصال بالعالم الخارجي حتى خلال الرحلة. تختلف شبكة واي فاي المطار عن سائر الشبكات اللاسلكية فهي حساسة وتخضع لمعايير صارمة، أما شروط السلامة السيبرانية فتختلف عن شبكة الواي فاي المنزلية.

تحدد كل دولة معاييرها الخاصة لأنظمة المعلومات والاتصالات في الأماكن العامة سيّما المطار الذي يعكس صورة عن التطوّر التكنولوجي والابتكار بكل مقوماته حيث يتم توصيل ونقل المعلومات الخاصة بالركاب والمسافرين عبر الانترنت. كما تستمر شركات الاتصالات بطرح باقاتها وتطبيقاتها الجديدة لتمكين الأنظمة الالكترونية الادارية في المطار ورفع مستوى أمن المعلومات هناك. تعكس هذه الأعمال إلتزام القطاع التقني بتوفير أفضل الممارسات للعملاء من مختلف أنحاء العالم. وقد بدأت المطارات اتخاذ هذه الاجراءات مع امتعاض البعض من ضعف الخدمة المتوفرة مما أدى إلى تأجيل الرحلات أو إلغائها. تواصل المطارات حالياً نشاطها 100% في كل الأقسام بعد عامين من التقلبات جرّاء الظروف الصحية العالمية. وفي إطار متصل، تسعى شركات الطيران إلى توفير شبكات الجيل الخامس لتسريع حركة مرور البيانات ضمن زمن وصول منخفض. هذا وتعمل الجهات المعنية على تحسين شبكة التغطية ضمن المطاعم والمتاجر المتواجدة داخل المطار لتحسين الانتاجية.

 

شركات الاتصالات وخدمة الواي فاي في السفر: باقات لامحدودة للزوّار

تفتتح شركات الاتصالات الرائدة في منطقة الشرق الاوسط مجموعة واسعة من خدمتها للمسافرين والزوار الذين سيستفيدون من خطوط الدفع الآني والمسبق وغيرها من الباقات المتنوعة. كما يسعى مشغلو الاتصالات إلى إثراء تجربة السفر للدردشة لفترة أطول خصوصاً خلال هذه الفترة التي تتصاعد فيها حركة الملاحة الجوية حول العالم.  

في هذا السياق، توفر شركة أوريدو عُمان، مشغل الاتصالات الأول في سلطنة عُمان فرصة لتفعيل باقات زائر في صالات أوريدو بمطاري مسقط وصلالة الدوليين وذلك اعتباراً من 9 يوليو لغاية 5 أكتوبر من العام الجاري. وتتيح أوريدو عُمان عروضها المميزة لضمان التواصل بين المسافرين أولاً والقيام بأنشطتهم الروتينية  ثانياً مع الأخذ بالاعتبار الكلفة المدروسة والسرعات العالية على شبكة الانترنت. كما توفر الشركة باقة بقيمة 5 ريال عماني لـ6 جيغابايت بيانات و50 دقيقة مكالمات محلية ودولية و50 رسالة نصية محلية ودولية بالإضافة إلى استخدام غير محدود لتطبيق سناب تشات سارية لمدة 10 أيام. بينما الزوار المقيمون في المحافظة لمدة أطول فيمكنهم الاشتراك في باقة 10 ريال عماني التي تقدم لهم 15 جيغابايت بيانات و100 دقيقة مكالمات محلية ودولية و100 رسالة نصية محلية ودولية وبيانات لا محدودة لتطبيق سناب تشات سارية لمدة 15 يوماً.

بدورها، تقدم شركة "زين السعودية" وصولاً عالمياً للمكالمات والرسائل النصية القصيرة وتصفح المواقع الالكترونية على الانترنت مع توفر المزيد من الخدمات بأسعار تناسب الجميع.

يستمتع الزوار بخصومات عدّة وباقات خاصة للأماكن المتواجدة تقدمها شركة "اتصالات" داخل المطار بالاضافة إلى المكالمات عبر الانترنت وتفعيل التطبيقات على الهاتف المحمول. كما تواصل الشركة خدماتها طوال أيام الاسبوع لتتيح الدفع الرقمي للزوار وتسهل عملية السفر بكل مراحلها. وفقاً للمعنيين يعتبر المطار بوابة الدولة فيجب أن تحرص شركات الاتصالات على تقديم أعلى مستويات من الخدمات للترحيب بالقادمين والزائرين وتعزيز تجربتهم في السفر.

إلى جانب تزويد خدمات الاتصالات، تلعب شبكة الواي فاي في المطار دورها خصوصاً في المطارات الأكثر زيارة. فقد أعلن مطار حمد الدولي، تحت إدارة الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات عن نيله شهادة الأيزو التي تعكس الجهود المبذولة من قبل مطار حمد الدولي لإدارة التحكم الكامل بالتقنية والمعلومات واحترام المعايير الدولية لتحديد مواصفات خدمات الانترنت في المطارات. ويتطلع فريق العمل في المطار إلى مواجهة التحديات المتمثّلة في هذا المجال على أمل تحقيق المزيد من الانجازات خلال السنوات المقبلة.
بدورها سبق أن أطلقت مؤسسة مطارات دبي أسرع خدمة واي- فاي مجانية باسم WOW-Fi. تصل سرعاتها إلى 100 ميغابايت في الثانية مقارنةً بسائر المطارات. تدخل دبي في منافسة شرسة مع مطارات المنطقة التي تسعى إلى تطوير كافة أقسامها لمساعدة المسافرين أو لنقل ملفاتهم أو إتمام التجارة والتعامل مع الخدمات الأرضية والجوية بعيداً عن الخروقات الأمنية والهجمات السيبرانية. ففي مطار استقبل أكثر من 27.8 مليون مسافر في النصف الأول من العام 2022، تبقى مسألة تأمين الانترنت فيه من الأهميات الضرورية للحفاظ على المستوى نفسه. يعمل مزودو الاتصالات على ترقية البنية التحتية للشبكات اللاسلكية داخل المطارات وتعزيز أبراج الاتصالات والانترنت لتحسين جودة الخدمات؛ ولهذه الغاية أنشأت مؤسسة مطارات دبي أكثر من 6,000 نقطة وصول واي فاي جديدة. 

ومن بين المطارات التي تتمتع بأسرع خدمة انترنت فيها، مطار دبي الدولي مع سرعة تنزيل تبلغ 35 ميغابت في الثانية حيث يحتوي هذا المطار على أسرع مرافق واي فاي بين مطارات منطقة آسيا، مطار حمد الدولي – قطر، مطار اسطنبول، الذي يوفر للمسافرين تجربة مميزة والاستمتاع بخدمات الانترنت لمدة ساعة مجانية عبر الهاتف المحمول أو أي جهاز إلكتروني. كما يوفر هذا المطار العديد من الأماكن المجهزة بالتقنيات الذكية والمدعومة بشبكة الانترنت كالمطاعم والمقاهي وصالات الانتظار. مطار سنغافورة - شانغي الدولي، وهو يُعد المطار الأمثل للسفر الفاخر، حيث يتوفر في الداخل كل شيء بدءًا من المساحات الشاسعة وصولاً إلى خدمة عملاء ممتازة فضلاً عن شبكة واي فاي سريعة تسمح للزائرين بتصفح الانترنت بمرونة.

 

إستخدام الواي فاي وأمن البيانات في المطار

تتزايد المخاوف من عمليات الهجمات الالكترونية بينما أصبحنا باتصال مباشر بالأجهزة الذكية وعلى مدار الوقت. ومع الارتباط بشبكات لاسلكية عامة يتطلّب ذلك الحفاظ على الأمن السيبراني أكثر من أي وقت مضى. وتجذب شبكات الواي فاي في الأماكن العامة أعداداً هائلاً من المستخدمين بظرف ساعات مما يعرّضهم إلى مخاطر عدّة. نتيجة لذلك تشدد الهيئات المعنية على ضرورة اتخاذ التدابير التالية لتجنّب عمليات القرصنة: التحقق من اسم شبكة الواي فاي والتأكد أنها ليست مزيّفة وأنها تتطابق مع الاسم المنشور على ملصقات الطائرات وموقع المطار، استخدام برامج مكافحة الروابط المزيّفة والهجمات الضارة  على الأجهزة الالكترونية والهواتف الذكية، عدم استخدام شبكة الواي فاي العامة في المطارات لارسال معلومات أو بيانات شخصية. عدم مشاركة الملفات من واي فاي المطار أو تصفح المواقع الالكترونية غير الآمنة.

يمكن أن يكون السفر بدون إنترنت أمراً صعباً للغاية، لذا على المسافرين التأكد من الهبوط والاقلاع في مطارات مجهزة  تقنياً وتكنولوجياً توفر للركاب اتصالات بالواي فاي السريع مما قد يغيّر تجربة السفر كلياً. لذلك تسعى المطارات إلى تشغيل امكاناتها كاملةً، فإن انقطاع الانترنت يهدد استمرارية قطاع الملاحة الجوية على كل المستويات كما يمكن أن يبطئ خدمة العملاء المباشرة.