Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تعزيز الأمن السيبراني والأمن الالكتروني، مسألة تشغل الشركات مع اعتماد العمل عن بُعد وتسارع التحول الرقمي. كلمات السرّ، وجدت منذ عقود إلى الوراء لتبقى حتى عصرنا هذا. وفي اليوم العالمي لكلمة المرور ترفع الحكومات الصوت حول أهمية حماية حسابات مستخدمي الانترنت ومعلوماتهم من خلال كلمات المرور أونلاين.

بهذه المناسبة، تقدم عمالقة التكنولوجيا حلولها لتوفير أعلى معايير الأمن والأمان والحدّ من التهديدات السيبرانية والانتهاكات الالكترونية وعمليات القرصنة. كشفت الاستطلاعات الأخيرة كمية الأخطاء التي نرتكبها والتي تعرّض هواتفنا وأجهزتنا الذكية للخطر. يعد فتح قفل الهواتف الذكية باستخدام رمز PIN أو كلمة المرور الطريقة الأكثر شيوعاً، حيث يأتي مسح بصمات الأصابع والوجه في المرتبتين الثانية والثالثة بنسبة 35% و40%. 7% فقط من مستخدمي الهواتف المحمولة يتركونها دون كلمة مرور، ومع تعدد التطبيقات الذكية والحسابات الشخصية، تمت اضافة المصادقة الثنائية - Two-factor authentication– لضمان المستخدم وحسابه على الانترنت. تتطلّب هذه الميزة معلومات اضافية للوصول إلى التطبيق مما يخفف من عمليات القرصنة.

ينصح الخبراء بحفظ كلمات مرور صعبة الاختراق: أن تكون طويلة تتضمن الأحرف والأرقام والرموز، عدم كتابتها على أي ملف بمتناول الآخرين وعدم استخدام كلمة المرور نفسها لعدّة حسابات، والأهم من ذلك الابتعاد عن استخدام كلمات المرور المألوفة.

وبعد الاختبارات المتتالية، تتجه شركات التكنولوجيا إلى عوالم أكثر مطابقة للمستقبل والواقع الجديد مع امكانية استبدال كلمات المرور بأساليب أكثر موثوقية. يستخدم العالم مليارات كلمات المرور يومياً في بيئة رقمية تتطوّر باستمرار ومعها ارتفاع عدد اختراقها التي وصلت في السنوات الأخيرة إلى أكثر من 61%.

تُقدر الدراسات أن نحو 80% من أسباب الانتهاكات الالكترونية تعود إلى كلمات المرور الضعيفة، فهل اقتربنا من انتهاء كابوس نسيان وحفظ كلمات السرّ؟

تحاول شركات التكنولوجيا استبدال كلمات المرور بطرق أخرى لمساعدة المستخدمين في رفع أمن حساباتهم مع التنبيه الى ضرورة تفعيل ميزات الحماية الاضافية كربط الحسابات بأرقام الهاتف أو تفعيل خاصية التحقق بخطوتين التي تدعمها غالبية مواقع التواصل الاجتماعي ومنها تطبيق واتساب.

ومع تواجد مميزات اضافية على الأجهزة الالكترونية باتت خدمات حفظ الأرقام السرية وكلمات المرور متوفرة بشكل أكبر عبر الاعدادات.

 

تسجيل الدخول دون كلمات المرور

تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي لكلمة المرور، أعلنت شركات غوغل ومايكروسوفت وآبل دعمها لفكرة تسجيل الدخول إلى كافة منصات الأجهزة المحمولة والمتصفح وسطح المكتب الخاصة بها دون استخدام كلمات المرور مع العام الجاري. وسيكون البديل للدخول إلى كل تلك الأنظمة الأساسية معياراً يسمى "فيدو"، الذي يستخدم مبادئ تشفير المفتاح العام، من أجل تمكين المصادقة بدون كلمة مرور، والمصادقة متعددة العوامل. وبحسب ما أشارت إليه شركة غوغل، ستتيح عملية تسجيل الدخول بدون كلمة مرور للمستخدمين اختيار هواتفهم كجهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى.

الهدف من هذه الخطوة هو الحد من الهجمات السيبرانية والانتهاكات الرقمية على المتصفحات والمواقع على الانترنت خصوصاً تلك التي تطلب من المستخدم مشاركة معلوماته أو وضع كلمة مرور شرط الاستخدام.