Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

لغاية العام 2022، بقي نحو 720 مليون شخص خارج تغطية الانترنت في أقل الدول نمواً في حين وصول عدد مستخدمي الانترنت إلى 407 ملايين شخص تقريباً. وبالنظر إلى الدول الأقل نمواً والتي بحاجة إلى معالجة بنيتها التحتية وتحقيق الاستدامة، يرمز اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات 2023 (WTISD) الى "تمكين أقل البلدان نمواً من خلال المعلومات والاتصالات والتقنيات".

في 17 مايو من كل سنة، يحتفي العالم باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات وذلك  للاحتفال بتأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) وتوقيع الاتفاقية الدولية الأولى للبرق، مما يسلّط الضوء على كيفية مواجهة هذه الدول كل أنواع التحديات، لا سيما في ما يتعلّق بالفجوة الرقمية وغيرها من الصعوبات - من الإجراءات الوطنية إلى الإجراءات الدولية - لتعزيز الاتصال في أقل البلدان نمواً.

 

واقع البلدان الأقل نمواً

تُظهر أقل البلدان نمواً المدرجة في قائمة الأمم المتحدة أدنى مؤشرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية عبر مجموعة من المؤشرات مثل التغذية والصحة والالتحاق بالمدارس ومحو الأمية بالإضافة إلى درجات عالية للضعف الاقتصادي والبيئي (على سبيل المثال، البُعد، والتعرض للطبيعية، الكوارث ، وما إلى ذلك).

يوجد حالياً 46 من أقل البلدان نمواً، تقع الغالبية منها في أفريقيا (33) ويتوزع القسم الآخر في آسيا والمحيط الهادئ (12) والأميركتين (1). مع أخذ ذلك في الاعتبار، يمكن للاستثمارات في هذه البلدان النابضة بالحياة أن تدفع النمو المستدام للأجيال القادمة. قال مدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات، كوسماس لوكيسون زافازافا: "نحن ملتزمون - الآن أكثر من أي وقت مضى - بمساعدة أقل البلدان نمواً في رحلتها للنهوض بالتحول الرقمي المستدام".

 

الفجوة الرقمية الحالية

يُعد عام 2023 عاماً واعداً لقيادة التحول الرقمي في أقل البلدان نمواً. تبذل الدول حول العالم جهودها لسدّ الفجوة الرقمي على نطاق واسع، وأحد الأمثلة على ذلك هو الهدف 9 ج من أهداف التنمية المستدامة، حيث يتوخى هدفان زيادة الاتصال في أقل البلدان نمواً خلال عام 2020. وتشمل المعلومات تغطية النطاق العريض المتنقل بنسبة 95% على الأقل وأسعار بيانات الهاتف المحمول المعقولة التي لاتتجاوز 2% من الدخل الشهري.

من بين 46 بلداً من أقل البلدان نمواً، حققت بوتان وبنغلاديش كلا الهدفين خلال الإطار الزمني المحدد لعام 2020.

تتسع الفجوة الرقمية في الدول الأقل نمواً. زاد عدد الأشخاص المتصلين بالإنترنت في أقل البلدان نمواً منذ عام 2011، من 4 إلى 36% في العام 2022، يبقى حوالى ثلثي سكان أقل البلدان نمواً خارج الإنترنت. في عام 2022، بلغ استخدام الإنترنت في هايتي 53%، بينما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كان 43%، وفي أفريقيا بلغ المتوسط ​​28%.

على الخط نفسه، إن تكلفة الوصول إلى الإنترنت في أقل البلدان نمواً أكثر تكلفة من أي مكان آخر في العالم، مما يجعل الوصول إلى الإنترنت أمراً صعباً بالنسبة للأفراد والمجتمعات. وفقاً للاتحاد الدولي للاتصالات، يبلغ سعر البدل الشهري البالغ 2 جيغابايت في بلد نموذجي من أقل البلدان نمواً ما يقرب من 6% من متوسط ​​الدخل - حوالي أربعة أضعاف السعر العالمي المعتاد البالغ 1.4% - في حين أن التفاوت في أسعار النطاق العريض الثابت أكبر مع أقل البلدان نمواً بنسبة 17%. والسعر العالمي 3% فقط.

هذا وكشف آخر تحليل للاتحاد الدولي للاتصالات، نُشر في مارس 2023، أن تقنية الاتصال الشاملة والهادفة لا تزال بعيدة المنال بالنسبة لأقل البلدان نمواً على أساس الأهداف الطموحة. على الرغم من ذلك، اعتباراً من عام 2022، كان ما يقرب من نصف (48%) الشباب (من 15 إلى 24 عاماً) في أقل البلدان نمواً متصلين بالإنترنت، مما يعني أن القوة العاملة ستصبح أكثر ارتباطاً وأكثر ذكاءً في التكنولوجيا ويمكن أن تحسن آفاق التنمية من أقل البلدان نموا ًوالمضي قدماً.

 

الدوحة تضع برناج عمل خاصاً

لضمان قدرة هذه البلدان البالغ عددها 46 على تسريع التنمية على نحو مستدام، خلال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً (LDC5) ، تناولت مبادرات محددة نتائج ملموسة لمواجهة التحديات الخاصة بأقل البلدان نمواً.

واختتمت بتبني البلدان تدابير ملموسة لتنفيذ الخطة العشرية لبرنامج عمل الدوحة (DPoA)، والتي تهدف إلى تجديد وتعزيز الالتزامات بين أقل البلدان نمواً وشركائها في التنمية. هذا سيؤدي إلى تعزيز التحول ودفع إمكانات أقل البلدان نمواً وسيغيّر مكانة البلدان الضعيفة حول العالم.

مع دخول عقد العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، سيشمل التنفيذ الكامل لخطة عمل الشراكة ستة مجالات تركيز رئيسية: القضاء على الفقر وبناء القدرات؛ الاستفادة من قوة العلم والتكنولوجيا والابتكار؛ دعم التحول الهيكلي. تعزيز التجارة الدولية؛ معالجة تغير المناخ؛ وحشد التضامن الدولي.

وبحسب ما ذكره برنامج الدوحة DpoA: "الشراكة العالمية المعززة والشاملة التي تتناول بفعالية الاحتياجات الخاصة لأقل البلدان نمواً ستسهم في حل قضايا الناس والكوكب وتحقيق السلام والازدهار والشراكة والتنمية المستدامة للجميع".