Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

يتوسع عالم الاعلانات الرقمية ليطال كافة الشركات ومختلف القطاعات الهادفة إلى الانتشار أكثر والوصول إلى كل الفئات العمرية لا سيّما جيل الشباب الأكثر إلماماً بالمنصات الالكترونية ورجال الأعمال أيضاً.

في هذا الإطار، تظهر علامات تجارية من الشرق الأوسط على قائمة أكثر 10 إعلانات مشاهدة على مستوى العالم على منصة بث الفيديو على مدار الـ 12 شهراً الماضية. وفقاً للترتيب، جاء في المرتبة الثانية البرنامج الذي أطلقته الشركة المصرية للاتصالات. كما جاء في المرتبة السابعة الإعلان التجاري لعلامة Orange مصر.

عادةً ما تكتشف العلامات التجارية مكانتها من خلال وقعها على المنصات الرقمية ومدى تفاعل المشاهدين مع المحتوى المطروح. فتمثّل المنصات الرقمية اليوم نقطة لعبور العالم وكسر الحواجز.

تعليقاً على النتائج، قال محمد أبو طالب، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية للشركة المصرية للاتصالات:  "المرونة هي مفتاح نجاح المنتج" في "سوق التكنولوجيا التنافسية". وأضاف أن الشركة مستعدة دائماً "لاختبار وتعديل وإعادة تشكيل" استراتيجيتها الرقمية، كما أن تقنية الإعلانات الرقمية كانت جزءًا لا يتجزأ من نجاح الشركة في هذا المجال.

أما Orange Egypt فوصفت موقع  يوتيوب بأنه "أحد المنصات الرئيسية التي تساعدنا على زيادة الوعي بأولوية الذهن".

سوق الاعلانات الرقمية بين النمو والانتشار

تستند الاعلانات الرقمية إلى الخوارزميات التي تستخدم بيانات المنصة لتحليل تفاعل الجمهور والاحتفاظ بها. يعتبر اليوم التسوّق الناجح هو الذي يرتكز على الفكرة السريعة، المحتوى السريع والصور اللافتة لجذب المشاهد. بدورها، تتيح التطبيقات الذكية والمنصات الالكترونية المجال أمام مطوري المحتوى لتعزيز أفكارهم وزيادة ابداعهم لتقديم علامتهم التجارية.

ومع هذا الواقع، تستهدف الدول العربية والخليج أيضاً الجمهور الرقمي من خلال تعزيز الانفاق على الاعلانات الاكترونية. على سبيل المثال، وصل الانفاق على الاعلانات في المملكة العربية السعودية خلال عام 2022 إلى 2 مليار دولار كان أغلبها من الاعلانات الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي التي تستهدف نحو 29.10 مليون فرد فضلاً عن الاعلانات على تيك توك التي تستهدف وحدها نحو 26.29 مليون فرد إلى جانب سائر التطبيقات.

ووفقاً للتقارير، من المتوقع أن يصل الانفاق على الاعلانات الرقمية في دولة الامارات إلى 3.67 مليارات درهم ليحقق نمواً بنسبة 8.7% مقارنةً بالعام 2022. يعتبر الخبراء في هذا المجال أن الذين يحملون الأجهزة الالكترونية هم الأكثر استفادة من الاعلانات الرقمية خصوصاً حاملي الهواتف المحمولة التي تأتي في المرتبة الأولى بين قنوات الاعلان الرقمي في الامارات مع حصة تقدّر بنمو 45.8% من الانفاق الاعلاني الرقمي خلال عام 2023. في الاطار نفسه، قد تساهم برمجيات الاعلانات في 75.7% من سوق الاعلانات الرقمي بحلول عام 2027 على أن يصل الانفاق على الاعلانات الرقمية في الامارات إلى 4.1 مليارات درهم بحلول عام 2024.

إن التغيرات التي يشهدها سوق الاعلانات الرقمية تتماشى مع التحول الرقمي والتهافت نحو التجارة الالكترونية واعتماد المنصات أونلاين التي تعد من أهم عناصر النمو. شهد سوق الاعلانات الرقمية نمواً بارزاً خلال السنوات الأخيرة بنسبة 42% خصوصاً بين عامي 2019 و2022.

في سياق آخر، يلفت خبراء في مجال الاعلانات الرقمية إلى التحديات التي تواجه هذا القطاع وأهمية دراسة السوق ومستقبل العلاقة بين المستخدم والعلامة التجارية لوضع الاستراتيجية التسويقية الصحيحة التي تحمل كل عناصر النجاح.

مع الثورة الصناعية الرابعة، استطاع سوق الاعلانات الرقمية التغلب على الاعلانات التقليدية وهذا ما يبدو واضحاً من انفاق الشركات في هذا المجال واعتبار التسويق الالكتروني عبر مختلف المواقع والاجهزة من ادوات الانتشار على مستوى عالمي.