Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

في سلسلة حصرية من ثلاثة أجزاء، ستشارك تيليكوم ريفيو نظرة شاملة حول عائدات العمليات التجارية لشركات الاتصالات والشركات الرائدة في المجال.

في الجزء الأول، سننظر في أدائهم المالي. وفقًا لتحليل Twimbit بعنوان "Q1 2023 Telecom Equipment Pendor Performance Benchmarks"، شهد أكبر خمسة مزودي اتصالات عالميين –سيسكو وإريكسون وهواوي ونوكيا و ZTE - ارتفاعًا ملحوظًا في الإيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري، مما أدى إلى عرض جماعي بلغ معدل النمو السنوي 6.6%.

وأشارت Twimbit إلى أن مزودي المعدات الصينيين، هواوي وZTE، لا يكشفون عن عائدات ربع سنوية لقطاعات أو مناطق جغرافية محددة.

أما بالنسبة لنمو ايرادات هذه الشركات خلال الربع الأول من العام 2023  :

  • شهدت شركتا سيسكو وإريكسون نمواًهائلاً مزدوج الرقم في أعمالهما، حيث بلغت معدلات النمو 13.5% و 13.6% على التوالي.
  • حققت نوكيا أيضاً نمواً كبيراً، بمعدل 9.6%.
  • شهد المزودان الصينيان هواوي وZTE نمواً أيضاً، على الرغم من انخفاض معدلاتهما بشكل طفيف، حيث بلغت معدلات النمو على أساس سنوي 0.8% و 4.3% على التوالي، بما في ذلك عائدات الأعمال الاستهلاكية.

بدورها، شهدت كل من إريكسون ونوكيا نموًا كبيراً في أعمالهما المؤسسية، مدفوعاً بالطلب المتزايد على نشر شبكات الجيل الخامس. ومع ذلك، اعتمدت سيسكو على أعمالها في مجال شبكات الناقل كمحرك رئيسي للإيرادات في الربع الأول من عام 2023، في حين تراجعت أعمالها المؤسسية.

تحليل twimbit: نسبة نمو الايرادات وفقاً لكل شركة

سيسكو

إرتفع إجمالي إيرادات سيسكو بنسبة 13.5% لتصل إلى 14.6 مليار دولار، مع زيادة ملحوظة في عائدات المنتجات بنسبة 17% وزيادة في إيرادات الخدمة بنسبة 2.7%. حققت أعمال شبكة الناقلات في سيسكو معدل نمو كبيراً بلغ 24.3%، مدعومة بشكل أساسي بعائدات قوية من المنتجات. ومن الجدير بالذكر أن قطاع الشبكات الآمنة والمرنة شهد نمواً بنسبة 28.6%، بينما ارتفع قطاع الإنترنت للمستقبل بنسبة 5.1%.

إريكسون

وصلت أرباح إريكسون إلى 6 مليارات دولار، بما في ذلك 0.3 مليار دولار من Vonage، مسجلة زيادة بنسبة 14%. بسبب إعادة هيكلة أعمال الشبكة، تم تحويل أعمال إنترنت الأشياء من المؤسسة إلى قطاعات أخرى، مما أدى إلى انخفاض هامش الربح الإجمالي إلى 39.8% في الربع الأول من عام 2023. وقد ساهمت حلول Enterprise Wireless و Vonage في زيادة نفقات التشغيل.

في حين غذت منطقة جنوب شرق آسيا والهند زيادة بنسبة 4% في مبيعات الشبكة، وشهدت الأسواق الأخرى انخفاضاً طفيفاً. انخفضت مبيعات الشبكة بمقدار 600 نقطة أساس لتصل إلى 68% في الربع الأول من عام 2023. ومع ذلك، شهدت المبيعات العضوية للشركات، باستثناء Vonage، مكاسب كبيرة بنسبة 19%. بما في ذلك إيرادات Vonage، شهدت إيرادات المؤسسة نمواً مذهلاً بنسبة 41.7% على أساس سنوي. سجلت البرامج والخدمات السحابية زيادة بنسبة 11% في الربع الأول من عام 2023، ولكن من المتوقع أن تشهد الأرباع المستقبلية نمواً أقل قليلاً.

هواوي

بلغت إيرادات هواوي 19.8 مليار دولار، مما يعكس زيادة متواضعة على أساس سنوي بنسبة 0.8% مع هامش ربح صافٍ بنسبة 2.2%. تتوافق نتائج الأعمال الإجمالية مع التوقعات. زادت هواوي إنفاقها على البحث والتطوير لمواصلة الابتكار في المستقبل، وخلق قيمة جديدة للعملاء والشركاء والمجتمعات العالمية، وتعزيز تطوير الجودة.

نوكيا

سجلت نوكيا زيادة ملحوظة بنسبة 9%، مع نمو في جميع مجموعات الأعمال باستثناء تقنيات نوكيا. شهد هامش الربح الإجمالي انخفاضاً بمقدار 310 نقاط، ليستقر عند 37.5% من 40.6%. شهدت البنية التحتية للشبكة نمواً كبيراً بنسبة 14% على أساس سنوي، مع توسع شبكات بروتوكول الانترنتIP بنسبة 13% والشبكات الضوئية بنسبة مذهلة بلغت 45%. ومع ذلك، انخفضت الشبكات الثابتة بنسبة 5%، مما عوض بعض الارتفاع الكلي. لعبت سلاسل التوريد العادية دورًا مهمًا في دفع عجلة النمو في الربع الأول من عام 2023، لكن الأرباع المستقبلية قد تشكل تحديات أكبر للمقارنات.

حققت نوكيا نمواً ملحوظاً بنسبة 65% على أساس سنوي في إيرادات الشركات. هذا واستحوذت الشركة في الربع الأول من عام 2023  على 73 عميلًا جديدًا ليصل المجموع إلى أكثر من 595 عميلًا. على مقلب آخر، شهدت عائدات شركة Nokia Technologies انخفاضًا بنسبة 21% بسبب الترخيص طويل الأجل الذي تمت ممارسته في الربع الرابع من عام 2022 ولم يعد يساهم في عائدات الترخيص.

ZTE

أعلنت ZTEعن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2023، حيث بلغت الإيرادات 24.3 مليار دولار، مما يعكس زيادة سنوية بنسبة 4.3%. وقد شهد صافي أرباح ZTE نموًا كبيراً بنسبة 19.2%. تسلط هذه النتائج المالية الضوء على مرونة ZTE وقدرتها على التكيّف في مواجهة التحديات العالمية المستمرة. إن النهج العملي والبرغماتي الذي اعتمدته الشركة ساهم في دفع العمليات التشغيلية للشركة مما انعكس على نمو الايرادات بشكل كبير ورسّخ مكانة ZTE كشركة عالمية رائدة في قطاع التكنولوجيا والاتصالات.