Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

مرّة أخرى يواجه مستخدمو منصات الدردشة حملة تصيّد جديدة عبر تطبيق واتساب الوردي أو  WhatsApp Pink الذي يحمل مجموعة كبيرة من الثغرات التي تتضمن إرسال روابط مزيّفة. يعمل تطبيق واتساب الوردي على إرسال رسالة وكأن مصدرها تطبيق واتساب الرسمي. وبمجرّد النقر على أحد هذه الروابط المكتوب فيها: "يوجد تحديث جديد لتطبيق WhatsApp Pink، انقر هنا لتنزيله" يمكن للقراصنة الوصول إلى البيانات والمعلومات والصور الشخصية الخاصة بالمستخدم إلى جانب رقم الهاتف والمعلومات المالية ومراقبة المستخدم أيضاً.

تم اكتشاف هذا الاحتيال للمرّة الأولى عام 2021 حيث حذّر باحثون في أمن الانترنت من تطبيق واتساب الوردي المزيّف ومن الروابط التي يحملها والتي تتيح للقراصنة الوصول إلى الهاتف بسهولة. وبحسب المعلومات فإن مستخدم أندرويد هم المعرضون بالدرجة الأولى للوقوع في فخ التطبيق المزيّف بما أن آبل لا تسمح بتنزيل التطبيقات من متاجر تطبيقات الطرف الثالث أو ملفات APK. فما هي الآلية المعتمدة للحماية ممن التطبيق المزيّف؟

أولاً يمكن حذف التطبيق وإلغاء ميزة التثبيت عن الهاتف. كما من الضروري تغيير كلمات المرور الخاصة بك وتحديث معلوماتك المصرفية وابلاغ الجهات المعنيّة في حال حدوث أي خلل أو نشاط غير عادي على أي من حساباتك. وينصح الخبراء بالتنبّه من الروابط المزيّفة وعدم تحميل التطبيقات غير الرسمية مهما كانت المميزات أو الخدمات التي تقدّمها. إلى جانب ذلك، من المهم التأكد من تحميل التطبيقات على الهاتف من متاجر التطبيقات الرسمية مثل غوغل بلاي لهواتف أندرويد وآبل ستور لهواتف آبل. والأهم هو تحديث نظام التشغيل وبرامج الحماية على الهاتف المحمول.