Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

في سلسلة حصرية من ثلاثة أجزاء، ستشارك تيليكوم ريفيو رؤية شاملة حول أداء أفضل شركات الاتصالات العالمية خلال الربع الأول من العام 2023. وسيتناول الجزء الأول أداء النفقات الرأسمالية.

في الربع الأول من 2023، شهدت أفضل 19 شركة اتصالات عالمية مشمولة في هذا التحليل معدل نمو متواضعا نسبته 3.3% على أساس سنوي، مما يعكس مرونتها وقدرتها على التكيّف في مجال الاتصالات الديناميكية.

حققت بهارتي إيرتل وReliance Jio، شركتا الاتصالات الرائدتان في الهند، معدلات نمو كبيرة على أساس سنوي بلغت 14% و 12% على التوالي، مما أظهر مسارهما الإيجابي. ومع ذلك، كانت معدلات النمو هذه أقل بشكل طفيف مقارنةً بالفصول السابقة.

مع وصول شبكات الجيل الخامس إلى ذروتها في بعض المناطق في العام 2022، ليس من المستغرب أن ينخفض الانفاق الرأسمالي على شركات الاتصالات بمقدار 130 نقطة إلى 16.7% في الربع الأول من 2023، مما يعكس تركيز القطاع على تحسين الاستثمارات بما يتماشى مع احتياجات السوق.

حققت بهارتي إيرتل نمواً ملحوظاً بنسبة 91% في الانفاق الرأسمالي على مستوى العالم مدفوعاً بشكل أساسي بنشرها شبكات الجيل الخامس في الهند. في الواقع، شهدت الانفاقات الرأسمالية في الهند نمواً ملحوظًاً بنسبة 110%.

بدورها، وجهت شركة China Telecom جزءًا كبيرًا من النفقات الرأسمالية - التي نمت بنسبة 56% لتصل إلى 4.6 مليارات دولار - إلى مبادرات الرقمنة الصناعية. هذا وتطمح الشركة إلى زيادة انفاقها بنسبة 40% في عام 2023.

من ناحية أخرى، كانت شركة Deutsche Telekom و SK Telecom من أهم شركات الاتصالات التي شهدت انخفاضاً في النفقات الرأسمالية في الربع الأول من عام 2023.