Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

في هذه السلسلة الحصرية المكونة من ثلاثة أجزاء، ستشارك تيليكوم ريفيو رؤية شاملة حول قياس العمليات التجارية لشركات الاتصالات والشركات الرائدة في المجال.

في هذا الجزء، سنراجع أداء إيرادات شركات الاتصالات من البيانات التي تم جمعها من تحليل Twimbit بعنوان "قياس أداء أفضل 19 شركة اتصالات عالمية في الربع الأول من العام 2023".

أظهرت Bharti Airtel و Reliance Jio، شركتا الاتصالات الهنديتان البارزتان، معدلات نمو مهمة بلغت 14% و 12% على التوالي. في حين أن معدل النمو هذا يمثل وتيرة أكثر تواضعاً مقارنة بالفصول السابقة، إلا أنه لا يزال يعكس مساراً إيجابياً لكلا الشركتين.

يعود الدافع الأساسي وراء النمو المعتدل إلى النمو المقيّد في متوسط ​​أرباح كل مستخدمي (ARPU). والجدير بالذكر أن شركة Reliance Jio في فئة الدفع المسبق أجرت مؤخرًا تعديلًا جوهرياً للأسعار بنسبة 25% في نوفمبر وديسمبر 2021. وكذلك، شهدت Bharti Airtel زيادات في التعرفة بنسبة 20% في ديسمبر 2021 و 15% في أكتوبر 2022.

واصلت تشاينا موبايل وتشاينا تيليكوم البناء على الزخم السابق، حيث حققتا معدلات نمو 10% و 9% على التوالي. كان هذا النمو مدفوعاً بالتنفيذ الفعال للشركتين لاستراتيجيات السحابة الشاملة والتحول الرقمي، مما ساهم في زيادة الإيرادات الإجمالية.

بدورها حققت كل من شركتي الاتصالات اليابانيتين البارزتين، Softbank و NTT Docomo، معدلات نمو كبيرة على أساس سنوي بلغت 11% و 8% على التوالي.

كان نمو عائدات NTT Docomo مدفوعًا بتوسعها في مختلف القطاعات، مثل العقارات والطاقة، بالإضافة إلى خدمات تكامل الأنظمة SI.

وبالمثل، يعود نمو عائدات Softbank  إلى زيادة اعتماد أجهزة إنترنت الأشياء وتطبيق معدلات حقوق ملكية أعلى في سوق الهواتف الذكية.

سجلت Telefonica نمواً في جميع مجالات الأعمال، مع زيادة في الإيرادات على أساس سنوي بنسبة 7%. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى النمو القوي في عائدات الأعمال B2B، والتي شهدت زيادة كبيرة بنسبة 9%. بالإضافة إلى ذلك، شهدت مبيعات الهواتف ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 10.3%.

شهدت AT&T نموًا إيجابيًا على أساس سنوي بعد الإبلاغ عن انخفاض الإيرادات في الأرباع الثلاثة الماضية. يمكن أن يُعزى هذا النمو إلى الإضافات المتسقة لعملاء شبكات الجيل الخامس والألياف، إلى جانب النمو المربح المدفوع بزيادة الخدمات اللاسلكية وعائدات النطاق العريض.

من جهتها، سجلت Verizon و Singtel و Vodafone و T-Mobile انخفاضًا في الإيرادات خلال الربع الأول من عام 2023. وانخفضت عائدات Verizon بنسبة 2% على أساس سنوي بسبب انخفاض إيرادات المعدات السلكية واللاسلكية. ومع ذلك، فقد تم تعويض هذا الانخفاض إلى حد ما من خلال النمو في إيرادات الخدمات اللاسلكية.

أظهرت الأعمال الاستهلاكية لشركة Singtel في سنغافورة زخماً إيجابياً، مدفوعاً بزيادة إيرادات خدمات الهاتف المحمول، لا سيما من زيادة استخدام التجوال، وزيادة اعتماد الجيل الخامس ونمو مبيعات الدفع المسبق. ومع ذلك، لم يكن هذا النمو كافياً لتعويض الانخفاض العام في إيرادات المجموعة.

كان تباطؤ أداء إيرادات فودافون متماشياً مع التوقعات ويمكن أن يعود ذلك إلى انخفاض نمو إيرادات الخدمات. في حين أن هذا الانخفاض قد يبدو صعباً، إلا أنه يتوافق مع توقعات الشركة.