Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أعلنت وزارة الاتصالات في بيان لها قرارها بحجب تطبيق تيليغرام في العراق "بناءً على توجيهات الجهات العليا لأسباب تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظاً على البيانات الشخصية للمواطنين، حيث يتم خرق سلامة التعامل مع المواطنين خلافاً للقانون". يشهد التطبيق انتشاراً واسعاً في الدولة حيث أن منصات إعلامية عدّة تستخدمه لنشر وتبادل الأخبار عبره.

وفي هذا الاطار، أكّدت الوزارة حرصها على حماية البيانات والاتصال المرن دون تهديد الأمن القومي للدولة أو المساس بأمن وخصوصية مؤسساتها. وقد طالبت الوزارة والشركات العراقية الشركة مراراً بإدارة تطبيق تيليغرام و"التعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، ممّا يشكل خطراً على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي"، لكن "الشركة لم تستجب ولم تتفاعل مع أيٍّ من تلك الطلبات".

شهد المستخدمون في العراق عمليات اختراق عدّة خصوصاً وأن التطبيق يحتوي على عدد كبير من البيانات الشخصية، منها أسماء وعناوين مستخدمين عراقيين وروابطهم الأسرية.

وعلى الخط نفسه، سبق أن أعلن مركز الاعلام الرقمي العراقي في شهر مايو الماضي حذف تطبيق تيليغرام لنحو 40 قناة كانت تُستخدم لعمليات ابتزاز.