Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

ضمن سلسلة حصرية من التقارير المؤلفة من خمسة أجزاء مع Twimbit، ستقدم تيليكوم ريفيو رؤية شاملة حول أداء مزودي الخدمات السحابية الروّاد خلال الربع الثاني من العام 2023. سيركز هذا التقرير على أداء Amazon Web Services (AWS) خلال الأشهر القليلة الماضية وكيف سيقود ذلك مستوى خدماتها على مدار العام.

على الرغم من المنافسة في السوق السحابية في الربع الثاني من عام 2023، أثبتت Amazon Web Services نفسها كلاعب مهيمن حيث تفخر الشركة بشبكتها العالمية الواسعة بدءاً من مراكز البيانات ومجموعة متنوعة من الخدمات إلى جانب نجاحها على المستوى المالي.

سجلت AWS نسبة مبيعات ملحوظة بقيمة 22.1 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2023، ما يشير إلى زيادة سنوية بنسبة 12.2%، مما عزز مكانتها بقوة في مجال الحلول السحابية. وقد ساهم هذا في حوالى 16.5% من إجمالي إيرادات أمازون خلال هذه الفترة.

القدرات المتاحة لدى AWS السحابية

تتمتّع AWS بمحفظة رائعة تضم أكثر من 200 خدمة كاملة المزايا عبر مراكز البيانات التابعة لها حول العالم. ومع قيام المؤسسات بنقل عملياتها تدريجياً إلى السحابة، برزت AWS كشريك يمكن الاعتماد عليه مع مجموعة كاملة من الحلول، مما يوفر مجموعة واسعة من الأدوات لتلبية مختلف متطلبات القطاع.

توضح البنية التحتية السحابية العالمية لـ AWS تفاني الشركة في تقديم وصول واتصال لا مثيل لهما. حالياً يوجد 102 منطقة توافر موزعة على 32 منطقة جغرافية. كما يتم تنفيذ خطط لإنشاء 12 منطقة توافر إضافية على مستوى العالم و4 مناطق AWS في كندا ونيوزيلندا وماليزيا وتايلاند.

تتميّز الشركة بموقعها الاستراتيجي في جميع أنحاء العالم، مع 38 منطقة توافر عبر 12 منطقة جغرافية فريدة في آسيا والمحيط الهادئ والصين، مدعومة بـ 34 موقعاً للشبكات الطرفية و5 مواقع إقليمية للتخزين المؤقت.

هذا وتمتلك AWS 33 منطقة توفر عبر 11 منطقة جغرافية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. تستفيد المنطقة أيضاً من 39 موقعاً للشبكات الطرفية وموقعين إقليميين للتخزين المؤقت. يوجد في أميركا الشمالية 25 منطقة توفر و44 موقعاً للشبكات الطرفية وموقعان إقليميان للتخزين المؤقت. حتى أميركا الجنوبية، التي تضم ثلاث مناطق توافر، تستفيد من أربعة مواقع شبكية طرفية وموقع تخزين مؤقت إقليمي واحد.

تحقيق النمو على الرغم من التحديات

على الرغم من تحقيق النمو، تواجه AWS  تحديات عدّة، فلا تزال الشركة تقدّم أسعاراً تنافسية وباقات منوعّة للعملاء بأسعار مدروسة. أثّر النظام الايكولوجي المتغير على مسار تطوير AWS، مما أدى إلى ثبات نمو الإيرادات مقارنةً بالسنوات السابقة. مع تحول احتياجات العميل من تقليل التكلفة إلى النشر المبتكر لأعباء العمل، يجب على AWS تحقيق التوازن من أجل الحفاظ على وتيرتها الحالية.

وفي هذا الاطار، اعتبر آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون: "بينما واصل العملاء التحسين خلال الربع الثاني، بدأنا نرى المزيد من العملاء يحولون تركيزهم نحو تحفيز الابتكار وجلب أعباء عمل جديدة إلى السحابة".

تواصل AWS توسّعها في نطاق بنيتها التحتية مع الإطلاق الأخير لمناطق AWS المحلية في أوكلاند، نيوزيلندا، ومانيلا، الفيليبين، بالإضافة إلى منشأة Amazon CloudFront في نيجيريا. وهذا يوضح التزام أمازون بتعزيز حضورها العالمي وتلبية الطلب المتزايد من العملاء. وفي مايو 2023، أعلنت AWS عن خططها لاستثمار 12.7 مليار دولار في البنية التحتية السحابية في الهند خلال السنوات السبع المقبلة. يأتي ذلك بعد استثمارها السابق في الهند بحوالى 3.7 مليارات دولار في الفترة من 2016 إلى 2022.

AWS تقدّم المزيد من الخدمات

تواصل AWS تقديم تقنيات جديدة لتمكين المؤسسات على اختلافها. وقد كشفت الشركة عن سلسلة من إعلانات المنتجات المهمة التي تهدف إلى تغيير الطريقة التي تستخدم بها الشركات التكنولوجيا، مما يدل على التزامها بتعزيز الابتكار.

في أبريل 2023، قامت AWS بتحديث خدمة الكشف عن التهديدات، Amazon Guard Duty. أضافت هذه الخدمة، التي تعتبر بالغة الأهمية لحماية الموارد السحابية، ثلاث ميزات جديدة: مراقبة وقت تشغيل EKS وحماية GuardDuty RDS وحماية GuardDuty Lambda. يمكن للعملاء الآن حماية حاوياتهم وقواعد البيانات والعمليات بدون خادم بكفاءة ملحوظة.

إضافة إلى ذلك، تم تقديم Amazon Security Lake، وهي خدمة تهدف إلى تبسيط وتسريع إدارة بيانات الأمان عبر مختلف الأنظمة الهجينة السحابية، في مايو 2023. يقوم هذا الحل الرائد بدمج البيانات من عدة مصادر، بما في ذلك بيئات AWS، ومقدمو SaaS، وعلى تكوينات المباني والمصادر السحابية، في مجموعة بيانات مصممة لهذا الهدف. توفر استراتيجية الأمان الشاملة هذه للمؤسسات رؤية أسرع وكشفاً محسّناً للتهديدات وحماية أكبر للبيانات عبر البيئة التكنولوجية بأكملها.

في يونيو 2023، حققت AWS إنجازاً مهماً بإطلاق مركز AWS Geneative AI Innovation Center مع استثمار 100 مليون دولار لتشجيع التعاون بين متخصصي التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في AWS، بالإضافة إلى قاعدة عملائها وشركائها الواسعة. الهدف الأساس يكمن في تسريع تطوير ونشر حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي المتطورة عبر القطاعات.

يتيح الذكاء الاصطناعي التوليدي للآلات إنتاج مخرجات إبداعية مصممة لتحسين قطاعات متعددة ومنها التصميم والفن وإنتاج المحتوى. لا تستثمر AWS في مستقبل الذكاء الاصطناعي من خلال بناء مركز الابتكار فحسب، بل إنها تساعد أيضاً الشركات على الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في عملياتها، وتعزيز مستويات جديدة من الإبداع والكفاءة.

كذلك قدمت الشركة خدمة AWS AppFabric لتلبية حاجة العملاء إلى تحسين الكفاءة والأمان مما يدفع المؤسسات نحو الاستثمار في تطبيقات البرامج كخدمة (SaaS) مع ميزات الأمان والإدارة والإنتاجية المحسنة. من خلال تبسيط تكامل وإدارة تطبيقات SaaS، تتيح AWS AppFabric للشركات التركيز على عملياتها الأساسية مع ضمان تجربة مستخدم سلسة وآمنة.

بفضل البنية التحتية العالمية الكبيرة ومجموعة متنوعة من الخدمات، تواصل AWS وضع معايير جديدة لقطاع الحوسبة السحابية. إن قدرتها على التكيف مع احتياجات السوق مع الحفاظ على نمو ثابت في الإيرادات توضح مرونتها ومتانتها. إن استثمارات AWS في مجالات جديدة، إلى جانب التزامها الثابت بالابتكار، تعزز مكانتها كشركة رائدة في تحديد المستقبل الرقمي.