Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أكدت وزارة المواصلات الكويتية سعيها لاستكمال المرحلة النهائية من المشروع الوطني (شبكة الألياف الضوئية الكبرى)  من خلال مد شبكة الألياف الضوئية في كافة أنحاء البلاد وذلك  لتوفير البنية التحتية لشبكة الاتصالات التي تشمل تغطية مناطق الكويت القائمة والجديدة.

وبحسب الوزارة سيتم هذا المشروع بالتعاون والتنسيق مع هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاصلاختيار شريك استراتيجي من خلال المنافسة المفتوحة للشركات العالمية والإقليمية المختصة والمؤهلة لذلك.

وأضافت الوزارة أن هذه الشراكة "ستأخذ شكل شركة مختصة مرخصة من الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات يشارك فيها ويديرها المشغل المختص إلى جانب الجهة الممثلة للدولة ومن خلال اكتتاب عام حسب قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص". وأوضحت أنه سيتم إنشاء وتطوير وتشغيل شبكة الاتصالات الثابتة مع الإبقاء على احتفاظ الوزارة بملكية البنية التحتية لافتة إلى أن الشركة ستقدم خدمات الربط البيني للاتصالات حصريا لشركات الاتصالات وتقنية المعلومات المرخصة بالدولة التي ستقدم خدماتها مباشرة للمستخدمين.

كما أكدت أن هذا الإطار التعاوني سيعزز المنافسة الصحية بين مقدمي خدمات الاتصالات والإنترنت وتشجيع الابتكار وتزويد المستخدمين بمجموعة واسعة من الخدمات إضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للمواطنين المتخصصين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتسعى الوزارة الى أن تكون المحصلة النهائية لهذا المشروع بنية اتصالات تحتية متطورة تحفز نقلة نوعية للاقتصاد الرقمي في البلاد من خلال نظام بيئي مترابط مدعوم بخدمات إنترنت فائقة السرعة وثابتة، ومجموعة متنوعة من الحلول الرقمية وبأسعار تنافسية.

وقد تم تشكيل لجنة لدراسة المشروع ومتابعة عملية التنفيذ تضم في عضويتها ممثلين عن وزارة المواصلات وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص إضافة إلى مستشارين تقنيين وماليين وقانونيين.هذا وقد باشرت اللجنة عملها بوضع الدراسات اللازمة على أن تبدأ في القريب العاجل تنفيذ بنود خطة العمل المعتمدة وستعلن الوزارة عن أي تطورات ومستجدات في عملية التنفيذ فور حدوثها.