Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

وقع الشركة (المصرية للاتصالات)، أول مشغل اتصالات متكامل في مصر وأحد أكبر مشغلي الكابلات البحرية في المنطقة، اتفاقية مع شركة (نايتل) أحد مزودي خدمات الاتصالات في الأردن وذراع الاتصالات لمركز العقبة الرقمي، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري عمرو طلعت والسفير الأردني بالقاهرة أمجد العضايلة.

وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء الكابل البحري "كورال بريدج" لربط الاتصالات بين الأردن ومصر، حيث سيمتد الكابل في خليج العقبة لبناء جسر بحري للاتصالات يربط مدينة العقبة الأردنية بمدينة طابا المصرية، بحسب بيان لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية.

سيتم تصميم الكابل البحري بأعلى المواصفات التقنية ليكون بمثابة مشروع رئيسي يربط بين البلدين، لما يتمتع به من مزايا تنافسية فريدة بفضل قصر المسافة بين نقطتي الإنزال واحتوائه على عدد كبير من الألياف الضوئية تتيح تجميع ونقل الحركة الدولية بالمنطقة بسعات كبيرة لتلبية الطلبات المتنامية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات.

سيسهم تنفيذ هذا الكابل في تكامل المزايا التنافسية الجغرافية لمصر، كمعبر رئيسي للحركة الدولية من الشرق إلى الغرب، والأردن كمعبر رئيسي لدول الشام والعراق ودول الخليج ونقطة التقاء رديفة بين آسيا وأوروبا، كما سيوفر الكابل بدائل لحركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا من خلال البنية التحتية المميزة لمصر ومركز العقبة الرقمي المجهز بأعلى المواصفات العالمية والذي يستضيف كبار مقدمي المحتوى والمشغلين الدوليين.

في هذا الاطار، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري عمرو طلعت أن إنشاء هذا الكابل يأتى استكمالا للجهود المبذولة لتعزيز قدرات مصر فى مجال البنية التحتية الرقمية الدولية فى ضوء تنفيذ استراتيجية متكاملة تهدف إلى تعزيز مكانة مصر كممر إقليمى للبيانات وتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافى الفريد الذي تتمتع به مصر والذى يجعلها نقطة تلاق متميزة في مجال كابلات الإنترنت البحرية على مستوى العالم.

من جانبه، أعرب السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة عن تقديره لهذا التعاون المثمر بين البلدين في قطاع الاتصالات بما يعكس التعاون البيني المتنامي ومتعدد المجالات بين الأردن ومصر وحرصهما على تحقيق التبادل والتكامل في قطاعاتٍ حيوية.

بدوره، قال رئيس الشركة المصرية للاتصالات محمد نصر إن الكابل البحري الجديد يمثل ركيزة أساسية في استراتيجيتنا نحو توسيع نطاق تواجدنا بدول الجوار اعتماداً على ما تتميز به الأردن من موقع استراتيجي، مشيراً إلى أن البنية التحتية الجديدة بين مدينتي طابا والعقبة ستشكل معبراً مهما لحركة الاتصالات الدولية بين آسيا وأفريقيا وأوروبا.

في حين، قال الرئيس التنفيذي المؤسس لشركة نايتل إياد أبو خرما إن الشراكة مع الشركة المصرية للاتصالات ستجعل الأردن ومصر وجهة اتصال مبتكرة بين الشرق والغرب، ونوه بأن هذا التعاون سيوفر حلاً تقنياً شاملاً يربط العقبة بأوروبا بسلاسة.