Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

"البحر الأحمر الدولية" المطوّرة لأكثر المشاريع السياحية المتجددة طموحًا في العالم - وجهتي "البحر الأحمر" و "أمالا"-، و"زين السعودية" المزود الرائد للاتصالات والخدمات الرقمية في المملكة و"سيرج فيراري قروب" ، أعلنت عن سبقٍ تقنيٍّ جديد لتقديم تجربةٍ رقمية رائدة في جزيرة "أمهات"، بالتزامن مع بدء استقبال الزوار في منتجع "سانت ريجيس البحر الأحمر" وقرب اكتمال الأعمال في منتجع "نجومه، ريتز - كارلتون ريزيرف"، اللذان يقعان في الجزيرة. ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية الهادفة إلى تعظيم الجهود المشتركة في مجال الاستدامة، قامت "البحر الأحمر الدولية" و"زين السعودية" بتصميم وتوزيع أبراج اتصالات مبتكرة، من أجل منح زوار هذه الجزيرة تجربة اتصال غير مسبوقة تجمع ما بين سرعة وكفاءة الخدمة والاندماج الكلي مع العناصر الجمالية للجزيرة، بما يضمن تمتعهم بتجربةٍ استثنائية على شواطئ "أمهات" البيضاء ومياهها الفيروزية الساحرة والمناظر الطبيعية الخلابة.

ويتم تشغيل هذه الأبراج المبتكرة من خلال أول شبكة جيل خامس (5G) خالية من الانبعاثات الكربونية في العالم، والتي دشنتها "زين السعودية" و "البحر الأحمر الدولية" مؤخراً. وقد اجتمعت نخبة العقول في كلاً  الشركتين لتصميم وتنفيذ هذه الأبراج الأولى من نوعها على مستوى العالم، باستخدام مواد مبتكرة من إنتاج "سيرج فيراري قروب" ، لتحقق 4 أهداف رئيسية، هي: توفير سرعة وخدمات جيل خامس 5G)) متقدمة وتعزيز المشهد البصري الرائع للجزيرة والحد من الانبعاثات  الكربونية من خلال استخدام الطاقة النظيفة 100%، بالإضافة للحفاظ على التنوع البيئي وتمكين مشاركة أبراج "زين السعودية" للجيل الخامس مع جميع مشغلي الاتصالات المرخصين في السعودية.

ويؤكد هذا الإنجاز مجدداً، متانة التواؤم ما بين إستراتيجية "البحر الأحمر الدولية" القائمة على التنمية المستدامة، والتي تضع الإنسان والطبيعة في المقام الأول، وفقاً لأرقى معايير حماية البيئة؛ مع إستراتيجية "زين السعودية" لتعزيز استثماراتها النوعية في الابتكار والتزامها الدائم بتسخير التقنية في خدمة الاستدامة وتحقيق الريادة في الخدمات الرقمية المستقبلية.

وتعليقا على هذا الإنجاز، قال المهندس سلطان بن عبدالله الهدلق المدير العام التنفيذي للتسويق وتطوير الأعمال في "زين السعودية": "نفخر في زين السعودية بالمساهمة في دعم مسيرة النهضة التنموية لمملكتنا وفق تطلعات قيادتنا الرشيدة ومستهدفات رؤية السعودية 2030. ولطالما حرصنا على تعزيز الابتكار وتوطينه في مسعىً إلى توظيف كافة إمكاناتنا وقدراتنا التقنية في خدمة مملكتنا الحبيبة. ولأنَّ الاستدامة في صميم إستراتيجيتنا، عملنا على الدوام على تطبيق الممارسات والاستثمارات المسؤولة والتي تضمن أن تكون كافة البنى التحتية والخدمات والحلول الرقمية صديقة للبيئة وتحفظ مواردنا الطبيعية. وبعد ما حققناه مع شريكنا "البحر الأحمر الدولية" بتدشين أول شبكة للجيل الخامس (5G) خالية من الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم، ها نحن اليوم نسجل إنجازاً مشتركاً جديداً سيرسخ بإذن الله جهودنا للمساهمة في تحقيق رفاهية الإنسان وصولاً إلى الحفاظ على الطبيعة وضمان استدامتها للأجيال المقبلة. ومن هذا المنطلق، فإنَّ أبراج "زين السعودية" التي بدأت العمل في جزيرة "أمهات" ستكون مدخلاً إلى حقبةٍ جديدة من التقدم التقني الوطني نحو مزيدٍ من رفاهية الإنسان واستدامة الطبيعة".

من جانبه، قال المدير التنفيذي لتقنية المعلومات في "البحر الأحمر الدولية" الدكتور أحمد السحيلي: "نحن نطوّر اليوم لمستقبل ينعم بوجهاتٍ خلابة يكون الإنسان والطبيعة محوريها الرئيسيين. ولأنَّنا نتطلع لأن نكون روّاد التنمية المستدامة والمسؤولية البيئية حول العالم، ندرك جيداً أنَّ تحقيق هذا الهدف الطموح يتطلب أن نكون محاطين بشركاء يقاسموننا رؤيةً تنمويةً واحدة والتزاماً أخلاقياً واجتماعياً واحدًا، بالإضافة لرغبة الابتكار والتفرد. وها هي شراكتنا الإستراتيجية مع "زين السعودية" - المزود الرائد للاتصالات والخدمات الرقمية - تثمر مجدداً إنجازاً تقنياً غير مسبوق. فنحن على ثقة بأنَّ لدينا شريكاً قادراً على تحويل كافة طموحاتنا الرقمية إلى واقعٍ ملموس، من خلال ما تتمتع به من خبرةٍ كبيرة في مجال الابتكار في قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية".

وأضاف: "من المؤكد أنَّ هذه الأبراج المبتكرة التي مكّنت من توفير الخدمة في جزيرة "أمهات" ستضيف إلى هذه الوجهة قيمة رقمية إلى جانب قيمتها الطبيعية والبيئية، كما ستدعم تحقيق مستهدفاتنا الإستراتيجية، والتي من أبرزها تحقيق زيادة في قيمة التنوع البيولوجي بنسبة 30% بحلول عام 2040 في وجهتي "البحر الأحمر" و"أمالا"، وكذلك تحقيق عمليات تشغيل باعتماد مبدأ الحياد الكربوني بدءًا من 2030".

ويتميز هذا الإنجاز التقني المشترك بما يقدمه من حلٍّ فريد لأكثر التحديات التقنية تعقيداً على مستوى العالم، والمتمثل بالحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. فمن حيث الشكل، تتميز الأبراج بتصميمها الفريد الذي يستخدم مواد مبتكرة (من النسيج على سبيل المثال) ليندمج مع طبيعة جزيرة "أمهات" بما يضمن الحفاظ على الطبيعة الرائعة واستخدام أقل مساحة ممكنة من الأرض. أما من الناحية العملية، فتوفر هذه الأبراج تغطية جيل خامس (5G) متميزة بسرعات عالية باستخدام أقل عدد ممكن من الأبراج لتحقيق تغطيةٍ شاملة لجميع مقدمي الخدمة المرخصين. وإلى جانب كونها تعمل بالطاقة الشمسية بنسبة 100%، فإنَّ هذه الأبراج تتميز بتصميمٍ يسمح بتدوير الهواء بما يخفض تكاليف التبريد، كما أنَّها لا تتطلب صيانة عالية. بالإضافة إلى أن 40% من المواد المستخدمة لتصنيع هياكل الأبراج غير معدنية للحد من الأثر البيئي.

ويعمل كلً من "البحر الأحمر الدولية" و"زين السعودية" على دعم توجه السعودية، من خلال "مبادرة السعودية الخضراء" لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة، تماشياً مع رؤية السعودية 2030، التي يأتي ضمن أهدافها تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال المقبلة، وكذلك تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 500 ألف طن سنوياً بحلول العام 2030 وصولاً إلى تحقيق الحياد الصفري للانبعاثات بحلول العام 2060.