Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

هو ليس من أول الابتكارات ولا آخرها إنما هو من أكثر النماذج انتشاراً للبرامج الذكية. إنه شات جي بي تي الذي رسم آفاقاً جديدة في عالم الرقمنة والتكنولوجيا داعماً فكرة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

يتصدّر شات جي بي تي مراكز البحث على شبكة الانترنت ليجمع بين السرعة والدقة والموثوقية. وبعد توسع نطاق الذكاء الاصطناعي زادت مزايا شات جي بي تي واستخداماته على الأصعدة كافة. فبعد عام على اطلاقها توفر هذه التكنولوجيا تجربة فائقة تتمثل باعداد الاجابات السريعة، كتابة النصوص، طرح المواضيع، تركيب الجمل، تقديم الحلول الفورية وتلخيص الملفات والمسائل المعقدة. فكيف تطوّرت برامج شات جي بي تي لغاية اللحظة وما الخدمات المرتقبة خلال المرحلة المقبلة؟

نماذج GPT والقائمة تطول  

تندرج تكنولوجيا GPT تحت نماذج من اللغات المؤلفة من شبكات ومجموعة من البيانات الهائلة تتفاعل بشدّة مع الانسان. تأتي هذه التكنولوجيا مدعومة بشكل أساس من الذكاء الاصطناعي التوليدي وهي مصممة لتحليل الكلمات وحفظها. لطالما ساهمت شركة OpenAI في تطوير الذكاء الاصطناعي ليكون شات جي بي تي هو النموذج الوحيد الذي شكّل علامة فارقة في تاريخ الذكاء الاصطناعي التوليدي. تم طرح سلسلة من نماذج GPT الفريدة عن سائر الاصدارات على مدار السنوات الماضية. ففي يونيو 2018، تم تقديم GPT-1 وهو أول نموذج لغة يعتمد على مقومات OpenAI. استخدم هذا النموذج الكتب كبيانات تدريبية وهو يتمتع بقدرات فائقة تتيح له القدرة على أداء مهام عدّة بما فيها فهم النصوص وقراءتها، تحليل المعلومات والمشاعر البشرية. في فبراير 2019، تم طرح النموذج الثاني من GPT (GPT-2)؛ تم تدريب هذا النموذج على  معلومات من الإنترنت وهو قادر على أداء نطاق أوسع من المهام دون تدريب خاص بالمهمة.

بسبب المخاوف المتداولة حول سوء استخدام النماذج الحديثة من الذكاء الاصطناعي، امتنعت OpenAI عن إطلاق النموذج الكامل في البداية. على ضوء ذلك، اختارت أن تطلق تدريجياً إصدارات أصغر حجماً بهدف تحسين تجربة البحث.

أبصر النموذج الثالث من GPT النور عام 2020 ليصبح  في عام 2023 النموذج الوحيد الذي يمكن متابعته بدقة. يتمتع GPT-3 بقدرات فائقة تميّزه عن النماذج السابقة بينما تبقى المخاوف بشأن مصداقية المعلومات قائمة مع احتمال نشر التضليل والتحيّزات بشكل مستمر. يسلّط هذا النموذج الضوء على أهمية التكنولوجيا وتقدّمها في وقت تبحث فيه الشركات عن أعلى مستوى للخدمات. من ثم يأتي نموذج GPT-3.5 وهو نسخة أكثر دقة من النسخة الثالثة، يمكنها فهم اللغة الطبيعية وتحليل الرموز أيضاً.

وتابعت OpenAI اصدار نماذج شات جي بي تي مع اطلاق النسخة الرابعة الخاصة للمشتركين فقط في ChatGPT Plus في عام 2023. يقدم النموذج الرابع تحسينات عدّة لتنفيذ مهام أكثر مهما كانت معقدّة. وقد تجاوز عدد الكلمات التي يمكن للنسخة الرابعة تحليلها الـ25000 كلمة بعدما كان عددها نحو 3000 كلمة فقط مع نموذج GPT-3.5. يأتي النموذج الرابع بمعلومات أكثر دقة وواقعية ولا تكثر فيه الثغرات الرقمية فهو يستجيب إلى الطلبات كما أنه يمكنه انتاج الصور والنصوص ليرفع مستوى المحتوى الرقمي.

لم تحدد الشركة بعد الجدول الزمني لاصدر النموذج الخامس GPT-5 حيث أعلن الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان ان الشركة لا تهمل حالياً النموذج الجديد مشدداً على حجم المتطلبات التي يجب على الشركة تأمينها لمعالجة النموذج الخامس ليكون مميزاً عن النماذج السابقة.

شات جي بي تي والذكاء الاصطناعي: تطوّر سريع

غيّر شات جي بي تي عالم التكنولوجيا وكيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي إلى الأبد مع الاهتمام في معالجة البيانات واللغات بالوقت الآني مع رغبة العملاء بمواكبة التطوّر الحاصل. عملت شركات عدّة على دمج شات جي بي تي والذكاء الاصطناعي في عملياتها التشغيلية مما يوفر رؤية واضحة لحلّ المشاكل التقنية ويرفع جودة الانتاجية أيضاً.

لا تزال التهديدات الرقمية موجودة رغم العمل المتواصل على تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي بما يخدم العملاء إلى أقصى حدود. ويشير خبراء التقنية في هذا الاطار إلى ضرورة اقامة ورش العمل والمحاضرات التي تتبنى تثقيف المجتمع حول ايجابيات وسلبيات العمل الرقمي، كيفية استخدام الانترنت بالشكل الآمن وتعزيز القدرات التكنولوجية للحدّ من الهجمات السيبرانية والتهديدات اللامحدودة. يُعد شات جي بي تي أداة فعالة للعمل بسرعة ودعم الابتكار خصوصاً في الصناعات التي تحتاج إلى كثير من الجهد والوقت.

من مجرّد فكرة إلى عنصر أساسي للاستمرار في عصر الرقمنة، يعتبر الذكاء الاصطناعي جزءاً لا يتجزأ من الثورة الصناعية الرابعة واليوم شات جي بي تي يُدير هذه المسيرة بقدرات أكبر تتجاوز توقعات الانسان.

ذاكرة رقمية لحفظ المحادثات

لا تغيب الثغرات الرقمية عن روبوت الدردشة وهذا ما يعتبر أحد أبرز التحديات بالنسبة للشركات المصنّعة والخبراء والمشرفين على صناعة الروبوتات.  تحاول شركة   OpenAI تحسين تجربة المحادثات بما يتوافق مع احتياجات العملاء مع تخزين البيانات وتحليلها وأخذ القرارات الصائبة استناداً إلى ذلك.

يُخصص شات جي بي تي اليوم مكاناً لحفظ المعلومات بذاكرة الروبوت، حيث يمكن أن يحفظ معلومات أو كتباً أو بيانات على أنواعها لتُستخدم هذه الأخيرة في ما بعد لانشاء ملف تعريف خاص بالمستخدم لتطوير الخوارزميات.

وعلى رغم المخاوف بشأن انتهاك الخصوصية، سيتمكّن المستخدمون من السيطرة على ذاكرة شات جي بي تي وتدريب أنظمة على حفظ المعلومات وفقاً لاختيار المستخدم فقط دون التعرّض لأي نوع من الانتهاك الرقمي. كما يحمل الروبوت علامة تبويب لادارة الذاكرة والتحكم بنظام التشغيل.  

يلتزم شات جي بي تي بقوانين الحماية لأمن الخصوصية والمعلومات حيث يعمل على تخزين البيانات وفقاً للمعايير الدولية فيمكن للمستخدم التعامل مع روبوت الدردشة بمرونة.

لم يغيّر شات جي بي تي أنظمة الذكاء الاصطناعي فحسب، بل حوّل حياتنا اليومية وأعمالنا بصورة كاملة على المستويات كافة ليحدث ثورة فعلية في عالم الانترنت. نظراً لذلك، يُشدّد الخبراء على أهمية تزويد المستخدمين بالمهارات المطلوبة لاستخدام الذكاء الاصطناعي وسائر التقنيات والابتكارات التكنولوجية لاستخدام الأجهزة الالكترونية بنجاح واتقان والتعامل مع روبوتات الدردشة على أنواعها بمرونة.