Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

وقعت وزارة الاتصالات العراقية شراكة استراتيجية مع الكويت لتمرير حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا، مما يهدف إلى تعزيز موقع العراق الاستراتيجي في المنطقة.

وفي بيان لها، ذكرت الوزارة: "بإشراف ومتابعة مباشرة من وزيرة الاتصالات هيام الياسري، وقعت الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية إحدى تشكيلات وزارة الاتصالات عقداً استراتيجياً، لتمرير حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا عبر العراق مروراً بتركيا بأسلوب العبور الموقت (الترانزيت) مع شركة الزاجل الكويتية".

وأكدت الياسري، أن "توقيع العقد يأتي لتعزيز موقع العراق الاستراتيجي في المنطقة وتعظيم الإيرادات المالية تنفيذاً للبرنامج الحكومي وقانون الموزانة الاتحادية العامة"، لافتتا إلى أن "هذا العقد هو بين عدد من العقود والمشاريع الخاصة بالكوابل البحرية والترانزيت لإمرار حركة الاتصالات من دول الخليج ودول جنوب وغرب آسيا إلى قارة أوروبا من خلال المنافذ البحرية والبرية العراقية مروراً بتركيا".

وتابعت أن "هذا المشروع والمشاريع الأخرى المماثلة التي هي قيد الإجراءات حالياً ستجعل من العراق الممر البري الآمن والمنافس للممر البحري الدولي الوحيد في المنطقة الذي يمر عبر قناة السويس"، موضحة أن "هذه المشاريع ستسهم في تعزيز الاستقرار الأمني للبلاد لوجود مصالح تجارية وعمل مشترك مع بقية دول المنطقة والعالم فضلاً عن أنها ستسد جزءاً مهماً من حاجة الدول المتزايدة إلى سعات إنترنت ضخمة وكبيرة".

وأشارت إلى أن "الوزارة ستوقع عقوداً أخرى مماثلة قريباً، منها مع السعودية لإنزال كابل بحري ثالث للعراق في الفاو، فضلا عن وجود موافقات مبدئية لربط الإمارات بالفاو وإمرار سعاتها عبر الأراضي العراقية، كما أن هناك إجراءات أخرى مع عمان ومملكة البحرين، حيث أن جميع دول الخليج العربي ترغب بإمرار سعاتها عبر العراق إلى أوروبا".