Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

من مهندسي السحابة إلى مطوري البرامج وخبراء التقنية تتوسّع مساحة المنافسة في سوق عمل يطلب الكثير من مهارات تكنولوجيا المعلومات المتطوّرة. ومع الثورة الصناعية الرابعة، تتجه الشركات نحو تعزيز قدراتها الرقمية وكل ما يتعلّق بالذكاء الاصطناعي والأتمتة وتحديث الأنظمة التشغيلية بما يتكامل مع رؤية كل شركة لمواكبة التكنولوجيا.

يواجه أصحاب الشركات والصناعات الكبرى مشكلة في ايجاد المهارات الأفضل للاستجابة إلى التحول الرقمي. وبينما تتبنى المؤسسات استراتيجيات جديدة تحاكي الواقع الجديد، بات العمل على تعديل سياسات التوظيف أولوية. يتقاضى موظفو التقنية والرقمنة أعلى أجر اليوم وخصوصاً الذين يتمتعون بمهارات مميّزة في هذا المجال. عوامل عدّة تؤثر على الراتب المبدئي لموظّف التقنية والتكنولوجيا بما في ذلك المنافسة، الثقافة والأهم الخبرة. وفي وقت يتخوّف فيه البعض من اختفاء ملايين من الوظائف لصالح الذكاء الاصطناعي، قد يظهر في المقابل أكثر من 130 مليون وظيفة جديدة نتيجة الثورة التكنولوجية والتطوّر المتواصل.

 

أكثر الوظائف طلباً في سوق العمل

لم يبق سوق العمل ثابتاً منذ زمن وقد يكون الأكثر تقلباً مع التغيرات المتتالية في معضلة العرض والطلب؛ أي ما يبحث عنه طالبو الوظيفة وما تطلبه الشركات لسدّ الفجوة. يعترف أكثر من نصف شركات المنطقة وحول العالم باستخدام الذكاء الاصطناعي لانجاز مهام عدّة بالاضافة إلى الأجهزة الالكترونية المتصلة بالانترنت – التي قد يصل عددها 30 الى مليار جهاز بحلول عام 2030 -  وهي تتيح للموظّف تجربة مرنة في العمل. 

يتمثل دور خبراء التقنية في الشركات المتطورة أو التي اتجهت نحو الرقمنة الشاملة في وقت تزداد فيه الهجمات السيبرانية وعمليات الاحتيال الرقمي والتهديدات الالكترونية على الانترنت. كما يحتاج سوق العمل إلى مهارات أكبر في مجال الرقمنة والتقنية لسدّ النقص. تأخذ الوظائف المستقبلية توجهات مختلفة عن السابق وفقاً للتقنيات المنتشرة حالياً. وقد رسم هذا التحول آفاقاً جديدة لمستقبل الوظائف الأكثر طلباً:

خبراء الذكاء الاصطناعي: تعتمد الشركات اليوم على الذكاء الاصطناعي بشكل أساس لتطوير استراتيجياتها والتقدّم في الخدمات المقدّمة من حيث الكفاءة والجودة، كما تدخل هذه التقنية في حلول القطاعات كافة لتفرض نظاماً مختلفاً. لذلك يرتفع الطلب بشكل ملحوظ على خبراء الذكاء الاصطناعي مع الحاجة إلى ادارة الصناعات والاستفادة من هذه التقنية وتعزيز الخصوصية في آن.

خبراء السحابة: يرتبط ازدهار هذا الاختصاص باعتمادنا المتزايد على الذكاء الاصطناعي ونقل الأعمال إلى السحابة باعتبارها من أهم محركات الأعمال والاقتصاد الرقمي. يحفظ خبراء السحابة أمن تطبيقات الحوسبة السحابية لحفظ المعلومات وتحليل البيانات واتخاذ القرارات عن سابق وقت لتجنّب المشاكل أو الثغرات التقنية.   

صانع محتوى: من أهم الوظائف الرائجة في عصر السوشال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي التي باتت تستوعب عدداً كبيراً من المشاريع الصغيرة والناشئة يومياً! يُقدم صانع المحتوى محتوى خاصاً بالتطبيقات الذكية وهو يستهدف كل الفئات العمرية والمجتمعية. يأخذ صناع المحتوى جزءاً كبيراً من سوق العمل حالياً حيث يعتبر دورهم أساسياً في التسويق الرقمي والعمل الالكتروني.

محلل البيانات: تستفيد الشركات من البيانات لتحليلها وعلى أساسها تتخذ القرارات في ما يتعلق بالعمليات التسويقية أو تحديد خطة المبيعات أو كيفية ادارة أقسام الشركة أو تحسين مراحل الانتاج. في ظلّ هذا الواقع، يصبح الطلب على محللي البيانات واضحاً لاتخاذ القرارات المؤاتية. يقول مدراء تنفيذيون إن الوظائف التي ترتكز على المهارات الرقمية أصبحت أساسية لاستمرارية الأعمال ولذلك تسعى الحكومات إلى تطوير المواهب المحلية في هذا المجال.

أمن المعلومات والخصوصية: يتعرّض الأفراد والشركات إلى كم هائل من الهجمات السيبرانية والتهديدات الالكترونية على مدار السنة فتقدّر الدراسات أن يصل حجم سوق الأمن السببراني إلى 270 مليار دولار بحلول عام 2030. ولأن معظم الهجمات الالكترونية تكون ضمن شبكة الشركة الداخلية، تتخذ الادارات كل الاجراءات لحماية المعلومات وحفظ البيانات من عمليات القرصنة التي تتنوع أهدافها بين الابتزاز المالي والمعنوي.

يحتاج سوق العمل اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى خبراء أمن المعلومات لضمان حماية الأفراد وأنظمة الشركات من الهجمات المحتملة. كما يتمثل دور خبراء أمن المعلومات بتعزيز أمن التطبيقات الذكية وخصوصاً الأكثر استخداماً (انستغرام، فيبسوك، وغيرها).

خبير البلوك تشين: تتمتّع تقنية البلوك تشين بمميّزاتها الفريدة فيما تستخدم الشركات اليوم قاعدة كبيرة من البيانات موزّعة على أجهزة عدّة. وتتيح هذه التقنية حفظ المعاملات بملفات لامركزية – وخصوصاً العملات المشفرة بمرونة وسلاسة. يعتقد الخبراء أنه وعلى ضوء التحول الرقمي السريع ستكون للبلوك تشين فرص واعدة في المستقبل. إلى جانب الاستثمارات الناجحة تعتمد الشركات على خبراء البلوك تشين لتأمين عمليات تداول أكثر أماناً ودقة وموثوقية لنقل مستقبل الأعمال إلى مرحلة متقدمة على المستويات كافة.

خبير SEO: ما توصّلت المواقع الالكترونية إلى المكانة التي هي فيها لولا تحسين كيفية استخدام محرك البحث لملاءمة المحتوى على الانترنت مع متطلبات المستخدمين وتمكينهم من العثور على ما يريدون بسهولة لتحقيق نتائج أفضل في التسويق الرقمي. استناداً إلى ذلك، تكون الشركات ببحث دائم عن متخصصين في محركات البحث أو Search Engine Optimization  لزيادة عدد زيارات تصفّح الموقع الالكتروني على الويب، فسهولة ايجاده تزيد من نسبة المبيعات وبالتالي تعزز نسب الأرباح والايرادات.

 

وتشمل وظائف المستقبل مصممي الغرافيكس ومطوري التطبيقات الذكية والمواقع الالكترونية لكل المجالات لتطوير صفحات الانترنت وانشاء مواقع إلكترونية سريعة الاستجابة لتجربة فائقة. يبحث خبراء التقنية عن مهارات رقمية موجودة بالموظفين يصعب التغاضي عنها مع انتشار الانترنت والحلول السريعة.

 

أكثر التقنيات الذكية تأثيراً على مستقبل الوظائف

تعيد التقنيات الحديثة هيكلة الوظائف الجديدة والمستقبلية في وقت بات تأثير التكنولوجيا كبيراً على الأعمال وعمليات التوظيف أيضاً. أما من الناحية الادارية فالوضع مماثل حيث تساهم التكنولوجيا في تحوّل الخطط الاستراتيجية مع اكتشاف أكثر من 50% من الشركات أهمية التكنولوجيا ودورها الفعال في تسريع العمليات التشغيلية وتحسين الخدمة.

خلق التحول الرقمي نمطاً جديداً للأعمال يركّز على الذكاء الاصطناعي وأتمتة الأجهزة ورقمنة البيانات والملفات واستخدام برامج متطورة يمكن أن يستعين بها موظفو التقنية والكوادر المتخصصة في مجال التكنولوجيا.

فترة قصيرة كانت كفيلة بتحول نمط حياتنا إلى الأبد ولم يكن للنمو التكنولوجي أن يأخذ الصدى الايجابي لولا التشديد على ضرورة تحسين البنية التحتية ودعم عمل التطبيقات والحلول الذكية في البلاد التي تسعى إلى تحقيق التحول الرقمي الشامل.