Advertisement

Typography

أعلنت نوكيا عن توقيع اتفاقية ترخيص براءة اختراع متبادل جديدة طويلة الأجل مع شركة آبل والتي ستحلُّ محلّ الترخيص الحالي الذي تنتهي صلاحيته في نهاية العام 2023. على أن تبقى شروط الاتفاقية سرية بين الطرفين.

صرّحت رئيسة نوكيا تكنولوجيز، جيني لوكاندر: "يسعدنا إبرام اتفاقية ترخيص براءات اختراع طويلة الأجل مع آبل على أساس ودي"، معتبرة أن "الاتفاقية تعكس قوّة محفظة براءات اختراع نوكيا، واستثماراتها التي تمتد لعقود في مجالَي البحث والتطوير، والمساهمات في المعايير الخلوية وغيرها من التقنيات".

تتوقع نوكيا جني الإيرادات المتعلّقة باتفاقية ترخيص براءات الاختراع الجديدة هذه بدءاً من شهر يناير من العام 2024. كما تتسق الاتفاقية مع الافتراضات التي كشفتها نوكيا في ما يتعلق بتوقعاتها طويلة الأجل في تقريرها المالي للربع الأول الصادر في 20  نيسان 2023.

وأُنشئت محفظة شركة نوكيا لبراءات الاختراع على أكثر من 140 مليار يورو للاستثمار في البحث والتطوير منذ عام 2000، وتتكوّن من نحو 20 ألف عائلة (مجموعة واحدة) من براءات الاختراع، بما في ذلك أكثر من 5500 عائلة من براءات الاختراع أعلنت أنها ضرورية لتقنية الجيل الخامس. وتساهم نوكيا باختراعاتها لفتح المعايير مقابل الحق في ترخيصها بشروط عادلة ومعقولة وغير تمييزية (FRAND). يمكن للشركات ترخيص هذه التقنيات واستخدامها دون الحاجة إلى القيام باستثمارات كبيرة خاصة بها من حيث المعايير، مما يعزز الابتكار ويدعم تطوير منتجات وخدمات جديدة للمستهلكين.