Advertisement

Typography

صممت شركة هواوي تكنولوجيز  بالتعاون مع أكبر شركة تصنيع شرائح في الصين، معالجاً 7 نانومتر متطوراً، لتشغيل أحدث هواتفها الذكية، في إشارة إلى أن بكين تحقق تقدماً كبيراً على المستوى الوطني على الرغم من كل الضغوطات الأميركية.

يعمل هاتف هواوي Mate 60 Pro بشريحة كيرين 9000s جديدة، صُنعت في الصين عن طريق المؤسسة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات (SMIC)، وذلك وفقاً لما اتضح من خلال تفكيكٍ للهاتف نفذته شركة TechInsights البحثية المتخصصة في بحوث ابتكارات الشرائح. يُعد معالج الهاتف هو الأول الذي يستخدم تكنولوجيا 7 نانومتر الأحدث بالنسبة لشركة SMIC، مما يشير إلى أن الحكومة الصينية تحرز تقدماً في بناء نظام محلي لتصنيع الشرائح.

وقد أعلنت شركة هواوي أن هاتفها قادر على إجراء مكالمات عبر الأقمار الصناعية مع سرعات تتجاوز تلك الموجودة في هواتف الجيل الخامس، لكنها لم تقدم أي معلومات عن قوة الشريحة الداخلية.

في هذا السياق، قال دان هاتشيسون، نائب رئيس TechInsights: "إنه بيان مهم جداً بالنسبة للصين. التطورات التكنولوجية الخاصة بشركة SMIC تسير على مسار متسارع، وتبدو أنها تعالج المشكلات التي تؤثر على العوائد في تكنولوجيا شرائح 7 نانومتر الخاصة بها".

ارتفعت أسهم شركة SMIC التي يجري تداولها في هونغ كونغ بنسبة 11% الإثنين 4 سبتمبر/أيلول، بعد نشر التقرير، في أكبر قفزة لها منذ يناير/كانون الثاني 2021. وفي شنغهاي، ارتفعت الأسهم بنسبة 6%.