Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

عُقدت النسخة الخامسة عشر من قمة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي واحدة من أهم الأحداث الهجينة في القطاع، حيث جمعت المئات افتراضياً وحضورياً في فندق إنتركونتيننتال - دبي فستيفال سيتي في 8 ديسمبر، 2021.

 

حضر خبراء ورواد الاتصالات إلى جانب مجموعة واسعة من المهنيين بما في ذلك مشغلي ومزودي الاتصالات ومنظمي القطاع والمسؤولين الحكوميين وموفري المحتوى وخبراء الأمن السيبراني والاستشاريين ومبتكري المدن الذكية.

 

قمّة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

اجتمعنا من جديد- افتراضياً وحضورياً- كانت نسخة هذا العام أهم من أي نسخة انعقدت سابقاً وذلك بفضل مشاركة الشخصيات الأكثر نفوذاً في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا الشمالية وآسيا. كما حضر معاليه م. ماجد المسمار، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، حيث ألقى الكلمة الافتتاحية للحدث.

وبهذه المناسبة، علّق طوني عيد مؤسس تيليكوم ريفيو والرئيس التنفيذي لشركة ترايس ميديا قائلاً: "هذه السنة، نعود لنحتفل بهذا الحدث معاً في مدينة إكسبو 2020،  وتزامناً مع الاحتفال بيوبيل الامارات العربية المتحدة. كوننا أوّل من نظّم حدثاً هجيناً خلال فترة انتشار الوباء، عدنا مرة أخرى ونظّمنا فعاليات هذا الحدث مع ضمان السلامة أولاً ورفعنا مستوى النسخة الخامسة عشر من قمة تيليكوم  ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. فخور بأتجاهنا نحو عامنا الـ18 ووصولنا إلى النسخة العاشرة من حفل جوائز التميّز الذي تنظّمه تيليكوم ريفيو. أود أن أشكر كل شركائنا على دعمهم وأهنئ جميع الفائزين. نتلقي بكم العام المقبل! "   

رفعت تيليكوم ريفيو المستوى هذه السنة ونظّمت مؤتمراً ليوم واحد جمع نخبة من رجال الأعمال حيث ألقوا مجموعة من الكلمات الرئيسة وتبادلوا أفكارهم بحلقات حوارية ركزوا فيها على عصر الرقمنة والثورة الصناعية الرابعة.

نُظّمت حلقات نقاش حصرية لتغطية مواضيع عدة منها إعادة تشكيل نموذج شركات الاتصالات، ورقمنة قطاع البيع بالجملة، واغتنام فرص الجيل الخامس، والتطور المستمر للبنية التحتية للشبكة، والتقنيات الناشئة، وكيفية إدارة تهديدات الأمن السيبراني.

وفي التفاصيل، ناقشت الجلسة الأولى التي كانت بعنوان  The The Telecom Leaders’ Panel – The New Telcos، كيف أثر الوباء على استراتيجيات شركات الاتصالات، وما هي الفرص الاستثمارية الجديدة، وكيف كانت جهود القطاع ككل خلال هذه الفترة الحرجة.

أما الجلسة الثانية بعنوان "رقمنة قطاع البيع الجملة"، فتناولت  أحدث التطورات في قطاع البيع بالجملة، وكيفية اتصال العالم من خلال البنية التحتية الرقمية، وكيف تلبي الخدمات حسب الطلب مثل البيانات والسحابة والاتصال ومراكز البيانات احتياجات العصر الجديد، وما يحمله المستقبل لقطاع البيع بالجملة من حيث زيادة حركة البيانات.

الحلقة الحوارية الثالثة بعنوان "اغتنام فرص الجيل الخامس" طرح المتحدثون خلالها العناصر التي يتم تحقيق الأرباح منها وعائد الاستثمار  بتقنية الجيل الخامس، وكيفية اختيار نموذج العمل المناسب، إلى جانب العمل على نشر الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، والنهج العالمي المعتمد لمزاد طيف الجيل الخامس.

تناولت الحلقة الحوارية الرابعة التي حملت عنوان "تطور البنية التحتية للشبكة"  دور الذكاء الاصطناعي في خدمة البنية التحتية للاتصالات، وتطور اتصال الكابلات البحرية، وتأثير الشبكات الفائقة على شبكات الناقل، واستعداد البنية التحتية للأقمار الصناعية.

الجلسة الخامسة بعنوان "التقنيات الناشئة - الرابحون والخاسرون" شرح دور التقنيات الناشئة في مكافحة الوباء وتوليد الإيرادات، وكيف تم إعداد الحوسبة السحابية لدفع الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء إلى الصدارة في العقد المقبل، وكيف أن SD-WAN وتحليلات البيانات تقود عمليات التكنولوجيا والشبكات الجديدة، و كيف ستؤثر التكنولوجيا على حياتنا بحلول العام 2025.

أخيرًا وليس آخراَ، تحدثت الجلسة السادسة بعنوان "إدارة تهديدات الأمن السيبراني" عن تعرض شركات الاتصالات لمزيد من المخاطر أثناء الوباء، وما هيالثغرات المتمثّلة في البيانات لمستخدمي المؤسسات في القطاعين العام والخاص، والتحديثات التي طالت القطاع مع الواقع الجديد.

 

جوائز التميّز من تيليكوم ريفيو

يُعد حفل توزيع جوائز التميّز من تيليكوم ريفيو أحد أهم وأكثر الأجزاء إثارة في القمة الخامسة عشرة لقادة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  الذي كرّم العلامات التجارية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقادة على إنجازاتهم خلال هذا العام، كما تلاه حفل عشاء سنوي.

بدأت الليلة بحوار بين طوني عيد وحاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات. بدوره قال جيف المسؤول الأعلى عن الجوائز والشريك الإداري ورئيس تحرير تيليكوم ريفيو: "حظي برنامج جائزة تيليكوم ريفيو هذا العام باهتمام رواد القطاع، مع عدد قياسي من الترشيحات من جميع أنحاء العالم. لا تزال الجوائز هي "المعيار" الذي يحكم القطاع من خلاله. تتألف  لجنة تحكيم تيليكوم ريفيو من الخبراء في المجال من جميع أنحاء العالم وقد أمضوا وقتًا طويلاً في مناقشة كيفية اختيار الفائزين".

أبرز الجوائز التي تم توزيعها هذا العام، أفضل مزود للتحول الرقمي، وأفضل نمو لمستخدمي شبكات الجيل الخامس ، وأفضل مزود لخدمة العملاء، وأفضل برنامج ولاء ومكافآت، أفضل مزود للخدمات السحابية، والمنتجات / الخدمات الأكثر ابتكارًا ، وأفضل مشغل للقمر الصناعي، أفضل مشغل بيع بالجملة، أفضل مشغل، المنتج / الخدمة الأكثر ابتكاراً، أفضل ابتكار لشبكة الجيل الخامس، أفضل مبادرة للمسؤولية الاجتماعية للشركات، أفضل مشروع  لنشر البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس / الألياف، أفضل خدمات شركات النقل، ومزود الخدمة المحسّن الأكثر إبداعاً، والنمو المؤسسي الأسرع، صاحب العمل الأكثر ابتكاراً، أسرع انتشار للنطاق العريض، وأفضل علامة تجارية للاتصالات.

بالنسبة لجوائز التميّز للقادة، تم تكريم خمسة مبتكرين وحصلوا على جائزة "الرئيس التنفيذي للعام". يمكن الاطلاع على قائمة الرابحين هنا:

https://www.telecomreview.com/summit/index.php/excellence-awards/winners  

 

في 7 ديسمبر، قبل القمة الخامسة عشرة لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، استضافت تيليكوم ريفيو اجتماع CxO للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بالتنسيق مع du كمضيف مشارك. وسيتم تلخيص نتائج اجتماع CxO المخصص للمدعوين فقط في البيان الذي اتفق عليه المشاركون في الاجتماع.

 

عن تيليكوم ريفيو

 تأسست تيليكوم ريفيو  في العام 2005 وهي اليوم المنصة الإعلامية العالمية الرائدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. من خلال مختلف إصداراتها التي تغطي جميع آخر وأهم الأحداث في القطاع في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية، اكتسبت تيليكوم ريفيو سمعة ممتازة لضمان جودة المحتوى وتقديم معلومات موثوقة ومعالجة الموضوعات الأكثر شيوعاً. لطالما كانت تيليكوم ريفيو رائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال إطلاق النشرات الإخبارية الإلكترونية والمجلات الرقمية، ومؤخراً تنظيم حلقات نقاش عبر الانترنت.