Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

يسجّل سوق السيارات الكهربائية ارتفاعاً ملحوظاً خلال العام الجاري حيث من المتوقّع بيع أكثر من 300 ألف سيارة كهربائية جديدة في بريطانيا.  في العام 2021، أظهرت الدراسات وجود نحو 10 ملايين سيارة كهربائية على الطرقات حول العالم أي ما يُقدّر بزيادة 3 ملايين سيارة عن العام  2019.

 

يهتم العالم بخفض الانبعاثات الكربونية التي يصدر أغلبها عن قطاع النقل إلا أن السيارات الكهربائية تبرز اليوم أكثر من أي وقت مضى كأحد الحلول الأساسية لتجنّب تلوّث الهواء. في العام 2021، توسّع استخدام السيارات الكهربائية بشكل غير مسبوق حيث أعلنت العديد من الشركات المصنعة للسيارات زيادة إنفاقها على السيارات الكهربائية الجديدة مما رفع أسهم تلك في أسواق البورصات العالمية منها أميركا، الصين واليابان.

وفقاً للتقارير الأخيرة، من المتوقع أن تجول الطرقات الأوروبية نحو 65 مليون سيارة كهربائية بحلول العام 2030. ولكن للوصول إلى هذا الهدف، على القارة الأوروبية العمل على إنشاء نحو 65 مليون شاهن لتزويد هذه السيارات بالطاقة المطلوبة في وقت تجول الطرقات نحو 5 ملايين سيارة كهربائية في أوروبا حالياً أما تكلفة هذا المشروع تُقدّر بـ134 مليار دولار لتغطية القارة بأكملها. لغاية الآن، تم تركيب 445 ألف جهاز شحن في مختلف أنحاء أوروبا إلا أن يتطلّب تركيب نحو 500 ألف جهاز شحن حتى حلول العام 2030. بينما تُطوّر الشركات حلول الطاقة المتجددة من المرجح أن تجول 130 ألف سيارة كهربائية طرقات أوروبا بحلول العام 2030.

يؤكّد أصحاب شركات السيارات استمرار زيادة الطلب على السيارات الكهربائية لما لها من فوائد بيئية وهذا النمو السريع سيدفع نحو صناعة المزيد من السيارات التي تحمل هذه الخدمات مما يُبشّر بمستقبل مزدهر لشبكة شحن السيارات الالكترونية حتى عام 2030.

في العام 2020، سجّلت حصة مبيعات السيارات الكهربائية من الإجمالي 4.6%، وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أنه مع اعتماد الكهرباء في قطاع النقل سترتفع الحصة السوقية لهذا النوع من السيارات إلى ما بين 7% و12% في العام 2030.