تقارير وتغطيات
Typography

تُسخّر دبي أحدث التقنيات الذكية لتقديم الكون الافتراضي الأول في العالم وذلك عبر توفير البنية التحتية الرقمية إلى جانب الخدمات التي تتمتع بها الامارة. وفي هذا الصدد أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء مؤسّسة دبي للمستقبل عن إطلاق ملتقى دبي للميتافيرس في متحف المستقبل، وأبراج الإمارات في دبي.

يُجسّد هذا الملتقى رؤية القيادة بأن تكون دبي والامارات مركزاً للابتكارات والتحولات في عالم التكنولوجيا ومحركاً أساسياً للاقتصاد الرقمي. وفقاً للدراسات، من المتوقع أن تتراوح قيمة التداولات في السوق العالمي للميتافيرس، بين 8 تريليونات و 13 تريليون دولار، بحلول عام 2030، بإجمالي 5 مليارات مستخدم تقريباً. يعتبر رواد الأعمال أن كل الأعمال ستتواجد في هذا العالم خلال السنوات العشر المقبلة.

تمتلك الامارات المقومات اللوجستية والبنية القوية التي تخوّلها تبني التقنيات الجديدة وتكون ناشطة في العالم الافتراضي. هذا وقد بدأت العديد من المبادرات تصب لهذه الغاية لتعزيز الاستثمارات الداخلية والخارجية. على الخط نفسه، أسست سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية مقراً لها في عالم ميتافيرس، لتكون بذلك  أول جهة تنظيمية في العالم تدخل إلى هذا العالم. كما أطلقت دبي، استراتيجية  دبي للميتافيرس على أن تُطبّق خلال السنوات الخمس القادمة؛ تهدف هذه الاستراتيجية إلى خلق نحو 40 ألف وظيفة افتراضية مما سيؤثر ايجاباً على الأعمال والشركات والمؤسسات كافة. توفر هذه الوظائف الفرصة للعمل من خلال المكاتب الافتراضية عبر الانترنت.

يخدم ميتافيرس دبي وكل المجالات والقطاعات فيها، إن كانت صناعية أو عقارية أو استثمارية. كذلك يمكن للأفراد والشركات الاستثمار في العملات المشفرة والأصول الافتراضية من خلال شراء العقارات الافتراضية، كما يمكن إنشاء مجموعات NFT خاصة بالتجار، ومحلات تجارية افتراضية ومساحات افتراضية أخرى، للترويج لعلاماتهم التجارية ومنتجاتهم وخدماتهم. لغاية اللحظة، تم حجز العديد من الأراضي الافتراضية في عالم ميتافيرس حيث أصبحت نقطة تجذب المستثمرين والمشترين على مستوى الدولة والعالم. تُقدر الدراسات أن تزداد قيمة العملات المشفرة في المرحلة المقبلة حيث ستصبح كل التداولات عبرها. إضافة إلى ذلك، سيتمكّن الأفراد من شراء العقارات والمتاجرة بها من خلال أفاتار ينقل المستخدم من العالم الواقعي إلى العالم الخيالي.