Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

يبرز "مؤشر الأداء الرقمي في الخليج العربي 2022" التقدم الملحوظ  الذي حقَّقته دول مجلس التعاون الخليجي في مجال التحول الرقمي خلال هذا العام.

وفي التفاصيل، تصدّرت الامارات "مؤشر الأداء الرقمي في الخليج العربي 2022"، مُحقِّقةً نمواً كبيراً بلغ متوسطه 66.22، وتلتها المملكة العربية السعودية بمتوسط 59.26، ثم قطر بمتوسط 57.63، فيما حققت كل من عُمان والبحرين والكويت متوسِّطاتٍ بلغت 54.02 و53.43 و51.36 على التوالي. وسلَّط التقرير الضوء على ارتفاع نسب إنفاق دول المجلس على الحلول التكنولوجية الحديثة، في إطار سعيها لبناء اقتصادات قائمة على الابتكارات الرقمية.

وأشارت الإحصاءات الأخيرة إلى أنَّه من المتوقَّع أن يصل إنفاق دولة الإمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى 23 مليار دولار، مقابل 9 مليارات دولار في قطر و10.1 مليار دولار في الكويت، بحلول عام 2024.

ساهم "المنتدى الاقتصادي العالمي" في إبراز الخصائص المتفردة لدول المجلس، والتي تعزز آفاق فرص توظيف الحلول التكنولوجية الحديثة في مختلف المجالات، فعلى سبيل المثال، يمكن لتبنِّي تقنية الجيل الخامس، واعتمادها في قطاعات التعليم والصحة والخدمات الحكومية والمدن الذكية، أن يساعد في مواجهة بعض التحديات الإقليمية والمحلية، كإدارة الموارد الطبيعية والتنوع الاقتصادي، بغية تحقيق التنمية المستدامة والنمو الشامل.

هذا وحرصت دول مجلس التعاون الخليجي على المضي قدماً في مسيرة التحول الرقمي وأولته أهميةً خاصةً في خططها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بوصفه جزءاً أساسياً من الثورة الصناعية الرابعة وعاملاً هاماً في تعزيز الفرص التي تقدِّمها ومواجهة التحديات التي تفرضها. وفي هذا الإطار، أطلقت كلٌّ من دولة الإمارات والسعودية والكويت مبادراتٍ رقمية نوعية كجزءٍ من خطط رؤية 2030 الخاصة بكلٍّ منها.

كما يُظهر "مؤشر الأداء الرقمي في الخليج العربي" إجمالي أداء كل دولة من دول المجلس في المؤشرات العالمية الخمسة الكُبرى، وهي "مؤشر التنافسية العالمية للمواهب 2021" (GTCI) الصادر عن "إنسياد" (INSEAD)؛ "مؤشر جاهزية الشبكات 2021" (NRI) الصادر عن "معهد بورتولانس" (Portulans Institute)؛ "مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي 2021" (GAR) الصادر عن "أكسفورد إنسايتس" (Oxford Insights)؛ "مؤشر الابتكار العالمي 2022" (GII) الصادر عن "المنظمة العالمية للملكية الفكرية" (WIPO)؛ و"مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية 2022" (EGDI) الصادر عن الأمم المتحدة.